صحافة عربية

ليبيا تشكو من المهاجرين السريين وعيد أضحى بدون ماء في الجزائر

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء عدة مواضيع، منها الانقطاع الشامل لمياه الشرب عن مناطق واسعة من الجزائر يوم العيد، والنداء الذي أطلقته حكومة الوفاق الليبية لمساعدتها في تحمل أعباء المهاجرين غير الشرعيين.

والبداية من صحيفة "الأيام" الليبية الصادرة من طرابلس، والتي نقلت تصريحات لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المُكلف، دعا فيها المجتمع الدولي والمنظمات المعنية بضرورة النهوض لتحمل مسؤولياتها، بشأن المهاجرين السريين.

وبحسب الصحيفة فقد أكدت حكومة الوفاق أنها لا يجب أن تتحمل عبء المهاجرين غير الشرعيين وحدها، مؤكدة أن ليبيا لم تتلق أية مساعدات سواء دولية، أم من الحكومات ذات العلاقة في ملف الهجرة غير الشرعية، رغم وعود العالم، وبالأخص الاتحاد الأوروبي في هذا الخصوص، مشيرة إلى أن الدعم القليل الذي يصل لهذه المراكز في ليبيا، يأتي من بعض المنظمات الإنسانية التي تسعى، في ظروف صعبة، لتأمين بعض الاحتياجات الطبية والملابس والأغطية. 

عيد أضحى بدون ماء في الجزائر 

في صحيفة "الشروق" الجزائرية نطالع أن شوارع العاصمة الجزائرية على غرار باقي الولايات غرقت صبيحة الثلاثاء، في سيول من الدماء وحالة من الفوضى العارمة بعد ما فضل جل المواطنين نحر أضاحيهم في الطرقات والأحياء المجاورة لمقر سكناهم مثل ما جرت عليه العادة، ليصطدموا بانقطاع المياه وهو ما حول العيد إلى معاناة حقيقية بعدما تزامنت الانقطاعات في بعض المناطق مع شروعهم في عملية النحر.

وفي صحيفة "الخبر" نقرأ أن الجزائر تخوض أمام الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الأممي لحقوق الإنسان، امتحانا صعبا في مختلف الملفات المتعلقة بحماية وترقية حقوق الإنسان. وأبرز العناوين التي ستعطي فيها الجزائر إجابات دولية "واضحة"، تتصل بعقوبة الإعدام والاختفاء القسري وحماية المهاجرين، علاوة على المشاركة في الشأن السياسي والعام على قدم المساواة بين الجميع. 

حملة اعتقالات لمغاربة بالجزائر 

أفادت صحيفة "أخبار اليوم" المغربية، بأن السلطات الجزائرية شنت حملة اعتقالات واسعة استهدفت الحرفيين المغاربة "الذين دفعتهم ظروفهم الاجتماعية إلى البحث عن لقمة العيش داخل تراب الجيران على طول الشريط الحدودي"، بحسب الصحيفة.

ووفق ما نشرته الصحيفة، فقد أوقفت السلطات 84 مغربيا حاولوا التسلل إلى الجزائر عبر الحدود المغلقة منذ 20 سنة، وقالت في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية: "إن وحدات حرس الحدود أوقفت بولاية تلمسان 84 مهاجرا غير شرعي من جنسية مغربية".

ونطالع في العناوين البارزة لـ"الصباح التونسية" التونسية:

- هجمات.. اغتيالات بالطعن والتعليمات من ليبيا.. العاصمة تنجو من مخطط إرهابي خطير 

- وزير التربية ناجي جلول لـ"الصباح": أحلنا ملفات الفساد إلى القضاء 

- سنة دراسية ببواكير الإصلاح التربوي في الجهات 

- المندوب العام للطفولة لـ"الصباح": 10 حالات تشهير بالأطفال عبر "فيسبوك" والاعتداءات الجنسية عليهم في ارتفاع 

وفي العناوين الرئيسة لـ"الخبر" الجزائرية:

- الاضطرابات في المنطقة أرغمتهم على اللجوء إليها.. ألف جزائري مطلوب يقيمون في الساحل الليبي
 
- سكانها رهائن للمجرمين.. أحياء تحت سيطرة العصابات ببلعباس 

- ناقلون وباعة في عطلة مفتوحة إلى الأحد المقبل... التجار يشلون الحركة يوم العيد 

- حرس الحدود يوقف 84 مهاجرا سريا بلتمسان 
التعليقات (0)