سياسة عربية

حشد جديد للسيسي بنيويورك بعد فتور النفرة له (فيديو)

استقبل السيسي بالطبل والزغاريد- أرشيفية
استقبل السيسي بالطبل والزغاريد- أرشيفية
واصلت اللجنة البابوية المرسلة من قبل بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، جولاتها في الكنائس الأمريكية بنيويورك والساحل الأمريكي، الاثنين، لحث المسيحيين المصريين بالولايات المتحدة على الخروج غدا الثلاثاء، لدعم السيسي لدى إلقائه كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بعد الضعف الواضح في حشدهم لاستقباله لدى وصوله إلى نيويورك، عصر الأحد.

وواصل الوفد المرسل من الكنيسة الإنجيلية جولاته أيضا، وأعلنت في بيان لها، أنها تواصلت مع القيادات الإنجيلية الأمريكية رفيعة المستوى لدعم مصر في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ المنطقة، فيما تواجد عدد من رجال الأعمال الموالين للسيسي، وفي مقدمتهم أحمد أبو هشيمة، بين مستقبلي السيسي، الأحد، أمام مقر إقامته.

                           

ولاحظ نشطاء أنه على الرغم من الجهود الهائلة التي بذلتها الكنيسة المصرية، ورجال الأعمال، إلا أن رئيس الانقلاب لم يجد في استقباله بنيويورك، لدى وصوله إليها عصر الأحد، سوى عدد قليل ممن تمكن الطرفان من حشدهم في استقباله، حسبما أوضحت كاميرات الفضائيات المملوكة لرجال الأعمال أنفسهم.

واهتم الإعلام المصري، الأحد والاثنين، بالحديث عما اعتبره "استقبال حاشد للرئيس السيسي في أمريكا"، وحرص على نقل لحظة وصوله إلى نيويورك، ومزاعم الترحيب به أمام فندق "بالاس هوتيل" الواقع بتقاطع شارع 50 مع مادسون أفينيو بنيويورك، والاستعداد لوقفة أخرى، الثلاثاء، أمام مبنى الأمم المتحدة.

                           

وهتف عشرات المؤيدين للسيسي، بهتافه المفضل: "تحيا مصر"، باللهجة الدارجة، كما هتفوا "بنحبك يا سيسي"، على أنغام أغنية "تسلم الأيادي"، وأغنية "بلادي يا حتة مني"، من أداء فرقة "أم النور" بكنيسة مارمرقس جيرسي سيتي بنيوجيرسي.

                           

كما استقبلوا وصوله بالطبل والزغاريد والأعلام، مرتدين "تي شيرتات" و"كابات" مرسوما عليها صور السيسي، وسيطر على البعض منهم حديث طائفي النزعة.

                          

وتنظم الوقفة الثانية، غدا الثلاثاء، لأنصار السيسي أمام مقر الأمم المتحدة، وتبدأ من الساعة التاسعة صباحا وتستمر حتى يلقي السيسي كلمته أمام الجمعية الأممية، وبعدها يتم عقد مؤتمر اقتصادي بحضور عدد من رجال الأعمال المسيحيين المقيمين بأمريكا.

الهيئة القبطية: الناس بتغني وترقص

وقال رئيس الهيئة القبطية بالولايات المتحدة، عادل عجيب: "نحن في عيد الآن، الناس تغني وترقص احتفالا بالزيارة".

وأضاف في مداخلة هاتفية، عبر فضائية "النهار اليوم"، مساء الأحد، أنه تم البدء في التحضير لفعاليات استقبال السيسي منذ شهر ونصف من أجل الحصول على رخصة الموافقة بتنظيم الوقفات أمام فندق الإقامة، ومقر الأمم المتحدة، مؤكدا أن أقباط المهجر خرجوا لاستقبال السيسي، وأن الشخصيات الرافضة عددهم محدود، وفق وصفه.

من جهته، زعم الصحفي الموالي للأجهزة الأمنية، مؤسس حركة صوت مصر في الخارج، معتز صلاح الدين، أن هناك "أتوبيس" مكشوف به شاشة لعرض مواد مصورة، وأن أماكن حجزت له في نيويورك لهذا الغرض.

السيسي يؤكد الشرعية باليمن ويلتقي بن نايف وكلينتون وترامب

وكان السيسي أكد أن مصر تقف بجانب اليمن الشقيق، وتواصل دعمها للحكومة الشرعية وللرئيس عبدربه منصور هادي، مشددا على حرص مصر على دعم جهود استقرار الدولة اليمنية، ووحدتها، وسلامة أراضيها.

جاء ذلك خلال استقبال السيسي، مساء الأحد، بمقر إقامته في نيويورك للرئيس اليمني.

والتقى السيسي أيضا، الأحد، ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، على هامش اجتماعات الجمعية العامة، حسبما أفادت الفضائية المصرية الأولى.

وفي سياق متصل، يلتقي السيسي في ساعة متأخرة من الاثنين، المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة، هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، وعدد من أعضاء الكونغرس وشخصيات أمريكية.

وأعلنت كلينتون أخيرا أنها ستلتقي مع كل من السيسي والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو خلال جلسات ثنائية، مساء الاثنين.

وأكد وليد فارس، مستشار ترامب في شؤون السياسة الخارجية، أن ترامب سيجري محادثات مع السيسي.

وكان السيسي وصل، عصر الأحد، إلى نيويورك في زيارة تستمر أربعة أيام يشارك خلالها في اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة، ورئاسة اجتماع مجلس الأمن والسلم الأفريقي، واجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ.

وأجرى السيسي فور وصوله إلى نيويورك عددا من اللقاءات الإعلامية منها لقاء تليفزيوني مع شارلي روز لقناة "بي بي إس" الأمريكية، وصحيفة "واشنطن بوست".

ويلقي السيسي، الاثنين، كلمة مصر أمام الاجتماع رفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين، الذي يتناول سبل التوصل لحلول فعالة لأزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل