سياسة دولية

برهامي يكفر أردوغان بسبب قانون تركي عمره 12 عاما

برهامي: قادة تركيا يكفرون الدول وهم كافرون- أرشيفية
برهامي: قادة تركيا يكفرون الدول وهم كافرون- أرشيفية
في توقيت مثير للاستغراب، شن السلفيون المؤيدون للانقلاب في مصر، هجوما حادا على الرئيس التركي أردوغان وحكومته، وضمّوا إليهم جماعة الإخوان المسلمين.
 
واستند الهجوم إلى قرار قديم اتخذته الحكومة التركية منذ أكثر من 12 عاما يتعلق بإلغاء تجريم ممارسة الدعارة، وذلك في سياق تلبية الشروط الخاصة بدخول الاتحاد الأوروبي.
 
وأكد السلفيون أن هذا التصرف يدخل الحكومة التركية، ومن يؤيدونها -في إشارة واضحة لجماعة الإخوان- في دائرة الكفر.
 
وقال الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، في فتوى له على موقع "أنا السلفي" الذي يشرف عليه، إن قادة تركيا يكفّرون بعض الدول رغم انطباق الكفر عليهم.
 
وكان البرلمان التركي قد صادق في تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2004، على إصلاحات قانون العقوبات الذي يعود إلى 78 عاما، وفي مقدمته إلغاء تجريم الزنا وممارسة الدعارة من قائمة الجرائم التي يعاقب عليها القانون، حتى يتماشى مع المعايير الأوروبية، في إطار مساعي أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
 
الكفر ينطبق عليهم
 
وتابع برهامي: "إن من يبررون تراخيص الدعارة فى تركيا يريدون إلزام المخالفين لهم بأن الوضع هناك ليس إسلاميا، وأن ما يقولونه من تكفير الحكام والجيوش في بلاد أخرى ينطبق عليهم أيضا في تركيا؛ فلماذا اعتذرتم عن هؤلاء، وكفرتم هؤلاء، والحال واحدة؟!"، مضيفا أن "العجب ممن يقبل ذلك، ويجعل صاحبه يشبه خليفة المسلمين وناصرا للدين، ويعذره في المخالفات (في إشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان)، في حين أنه يكفّر غيره ممن هو أقل منه في ذلك للمخالفة السياسية!".
 
وعلق على دفاع بعض الشيوخ عن إلغاء تركيا لتجريم الزنا بدعوى التدرج في تطبيق الشريعة، قائلا: "التدرج في إقامة الشرع مشروع، ولكن ليس لأجل أن أحكام الشريعة نزلت تدريجيا؛ فإن هذا التدرج مبني على القدرة والعجز، وعلى مراعاة المصالح والمفاسد، وليس مبنيا على أهواء الناس والحكام!".
 
وأضاف أن ما يحدث في تركيا من إلغاء تجريم الزنا لا يأتي في إطار التدرج في تطبيق الشريعة الإسلامية كما تذكر السلطات التركية، مشيرا إلى أن تبرير شيوخ الإخوان هذا الأمر يظهر تناقضا واضحا في مواقفهم.
 
وتابع برهامي: "ربما كان الأمر في من عذرتموه أشد وأسوأ، خصوصا أن الإعلان عن إلغاء تجريم الزنا وإباحة الدعارة متعلق بالاعتقاد وليس فقط سن القوانين، ولم تكن ضرورة بل مجرد الحصول على المكاسب الاقتصادية بالتأهل للانضمام للاتحاد الأوروبي!".
 
يأتي تعليق ياسر برهامي على الرغم من رفضه سابقه الإدلاء برأيه في الانقلاب الفاشل ضد أردوغان في شهر تموز/ يوليو الماضي، وقال حينها، في تصريحات لموقع الدعوة السلفية: "قد تعلمنا ألا نتكلم إلا بما نعلم، ونحن لا ندري عن تفاصيل الأحوال هناك حتى يكون لنا موقف، وهل غولن هو وراء المحاولة الفاشلة أم العلمانيون؟".
 
شيوخ السلطان
 
وشنت وسائل الإعلام التابعة للنظام المصري انتقادات حادة لجماعة الإخوان المسلمين، حيث قالت صحيفة "اليوم السابع"، إن من وصفتهم بـ"شيوخ السلطان" و"دعاة الجماعة" يحرمون الزنا في بلادهم لكنهم يحلونه في تركيا ويبررون قرار النظام التركي بإلغاء تجريمه.
 
وشارك موقع "أنا السلفي" التابع للدعوة السلفية، في الهجوم على الإخوان، حيث نقل تصريحات قديمة للشيخ محمد عبد المقصود، المعارض للانقلاب والمعروف بعدائه لحزب النور، قال الموقع إنه يبرر فيها ترخيص السلطات التركية للدعارة وإباحتها للمحرمات، مضيفا أنه "لا يجوز لمن ولي أمرهم أن يطبق عليهم الشريعة جملة واحدة، لأن الشريعة نزلت على المسلمين الأوائل شيئا فشيئا".
 
حلال لتركيا حرام على مصر
 
وفي سياق متصل، قال الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفي، إن على أردوغان أن يوضح للشعب التركي الحكم الشرعي للزنا والدعارة بدلا من قراره بإلغاء تجريم الزنا، مشددا على أنه إذا قدر على تنفيذ حد الزنا فقد وجب عليه فعله.
 
وأكد عبد الحميد ، في بيان له، أن "التدرج المشروع في الدين مبني على القدرة والعجز ومراعاة المصلحة والمفسدة، ويجب على الحاكم أن يبين للرعية الحق كاملا ثم يبين لهم ما يستطيع تنفيذه ويطيقه الناس وأن يتعامل معهم بالرفق والإحسان فيما يكرهونه".
 
وأضاف أن "جماعة الإخوان المسلمين، على سبيل المثال، تؤيد إعلان دولة تركيا بناء 174 سجنا جديدا، وكأنه حلال لتركيا حرام على مصر".
التعليقات (13)
السوري محمد
الثلاثاء، 03-01-2017 01:34 ص
هذا وغيره ممن يسمون خطأ بالسلفيين، والأحق تسميتهم بالمباركيين نسبة لحسني مبارك لأنهم في دعوتهم التي يسمونها سلفية لم يظهروا إلا عند انهيار حكم حسني مبارك ولذلك أعلنوها سلفية نسبة لسلفهم مبارك.
بسام
الجمعة، 14-10-2016 04:25 م
لا يُلام في كلامه ..لأنهم ليسو ضمن دائرة الاسلام اصلا . تباً له و لجماعته و لكل احزابهم..شيمتهم الغدر
مصري
الجمعة، 14-10-2016 11:35 ص
استح ياذكر .كن في مستوى زعيم الامة الاسلامية .كن في مستوى الرجال بعدها انتقدهم .ما انت الا حذاء حمام العسكر . تامل وجهك في المراة واستنتج الكثير عن شخصيتك .
منتصر
الإثنين، 03-10-2016 06:32 م
اوصل الئ ماوصلت له تركيا من تتطور ومن ثم انتقد
ابومحمد
الإثنين، 03-10-2016 05:02 ص
اريد ان اقول الى هذا الرجل العفن برهامي ومن قتل خمسة الاف مسلم في رابعه وفي سيناء هل كان هذا حلال ام حرام وهل من وضع رءيسه المنتخب وزملاءه في السجون حلال ام حرام ايها المنافق وتكفر الاخوان واردوغان ومن يكفر مسلما يقول لا اله الا الله فقد كفر ام انك على مذهب الشيعه كل الذين على غير مللتهم فهم كفره وسياتي اليوم ويعود اخوان ولنسمع ما ستقول فنافق كما تريد فهذا فرعون ترون ما يرى عميت قلوبكم وماتت ضماءركم