سياسة عربية

أمريكا تبحث عن خطة جديدة لإنهاء الحرب بسوريا

من بين الخيارات التي تبحثها أمريكا، الخيارات العسكرية للرد على هجوم القوات الحكومية السورية- أرشيفية
من بين الخيارات التي تبحثها أمريكا، الخيارات العسكرية للرد على هجوم القوات الحكومية السورية- أرشيفية
قال أنتوني بلينكن، نائب وزير الخارجية الأمريكي، الخميس، إن وكالات الأمن القومي الأمريكية تبحث خيارات لإيجاد حل للأزمة السورية بعضها خيارات جديدة.

جاءت تصريحات بلينكن ردا على سؤال بشأن "الخطة البديلة" للولايات المتحدة بعد إخفاق الدبلوماسية فيما يبدو.

وقال بلينكن للمشرعين: "الرئيس (الأمريكي باراك أوباما) طلب من جميع الوكالات طرح خيارات بعضها مألوف وبعضها جديد نعكف على مراجعتها بنشاط شديد".

وأضاف "عندما يتسنى لنا بحثها في الأيام القادمة ستتاح لنا الفرصة للعودة والحديث عنها بالتفصيل".

ولم يقدم بلينكن تفاصيل. وكان مسؤولون أمريكيون قد أبلغوا رويترز، الأربعاء، بأن مسؤولين بإدارة أوباما بدأوا بحث إجراءات أشد بما في ذلك الخيارات العسكرية للرد على هجوم القوات الحكومية السورية الذي تدعمه روسيا على حلب.

وتجري المناقشات الجديدة على "مستوى مسؤولي الإدارة" ولم تقدم حتى الآن أي توصيات لأوباما الذي رفض من قبل إصدار أمر بعمل عسكري ضد الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب متعددة الأطراف في سوريا.

وقال بلينكن في إفادة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن أطرافا خارجية ضالعة في الصراع في سوريا قد تبدأ في ضخ مزيد من الموارد في الصراع مما قد يضر في نهاية المطاف بالرئيس السوري إضافة إلى روسيا.

فيما يدرس مسؤولون أمريكيون اتخاذ ردود أقوى إزاء هجوم الحكومة السورية المدعومة من روسيا على حلب بما في ذلك الردود العسكرية، بيد أنهم وصفوا نطاق الردود بأنه محدود، ويقولون إنه من غير المرجح اتخاذ إجراءات تنطوي على مخاطرة مثل الغارات الجوية على الأهداف السورية أو إرسال مقاتلات أمريكية لمرافقة قوافل المساعدات.

وأشارت مصادر، لم يكشف عن هويتها، لرويترز، أن الإدارة الأمريكية تدرس مجموعة من التدابير، بما فيها "رخصة — تفويض" لتزويد المعارضة السورية "المعتدلة" بأسلحة متطورة من دول الخليج، وتوجيه ضربات جوية لقواعد سلاح الجو السوري وإرسال المزيد من القوات الخاصة الأمريكية إلى سوريا.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت، الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ، خلال اتصال هاتفي، نظيره الروسي سيرغي لافروف، استعداد الولايات المتحدة لوقف التعاون الثنائي مع روسيا بشأن سوريا، بما في ذلك في موضوع إنشاء مركز مشترك لتنسيق الهدنة، "في حال عدم اتخاذ روسيا خطوات فورية لوقف الهجوم في حلب واستعادة نظام وقف الأعمال القتالية".

وقال كيري في واشنطن "نحن على وشك تعليق النقاش لأنه من غير المنطقي في سياق القصف الذي يحدث أن نجلس هناك نحاول أخذ الأمور بجدية".

وأضاف "إنها لحظة سيتعين علينا عندها أن نعكف على بدائل أخرى".
التعليقات (0)