اقتصاد دولي

روسيا تربط تثبيت الإنتاج بتوصلها لاتفاق مع "أوبك"

تفقت أوبك، الأربعاء، على خفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 مليونا و33 مليون برميل يوميا- أرشيفية
تفقت أوبك، الأربعاء، على خفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 مليونا و33 مليون برميل يوميا- أرشيفية
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن بلاده ستجد الآليات والأدوات اللازمة لتثبيت إنتاج النفط إذا توصلت لاتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بشأن الحد من الإنتاج.

وأبلغ نوفاك الصحفيين على هامش منتدى للأعمال في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، أن وفدا من وزارة الطاقة الإيرانية سيزور روسيا في تشرين الأول/ أكتوبر أو تشرين الثاني/ نوفمبر لعرض صفقات نفطية محتملة على الشركات الروسية.

وأكد نوفاك أيضا أنه يعارض زيادة الأعباء الضريبية على قطاع النفط.

في سوق النفط، انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة، مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح عقب صعودها سبعة بالمئة في الجلستين الماضيتين، وسط شكوك في أن أول اتفاق لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في ثماني سنوات على خفض الإنتاج سيتمخض عن انحسار كبير في تخمة المعروض العالمي من الخام.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 63 سنتا إلى 48.61 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:45 بتوقيت غرينتش، بعدما ارتفع 55 سنتا أو 1.1 بالمئة عند التسوية السابقة.

ونزل الخام الأمريكي 58 سنتا إلى 47.25 دولارا للبرميل بعدما أغلق مرتفعا 78 سنتا في الجلسة السابقة التي لامس فيها أعلى مستوى له في شهر عند 48.32 دولارا للبرميل.

وينتهي تداول العقود الآجلة للخامين تسليم تشرين الثاني/ نوفمبر بعد تسوية، الجمعة.

ويتجه برنت والخام الأمريكي نحو تحقيق مكاسب أسبوعية تقارب سبعة بالمئة بما دفع المستثمرين إلى جني الأرباح في التداولات الآسيوية، وفقا لما قاله جوناثان بارات، مدير الاستثمار لدى آيرز ألاينس في سيدني.

واتفقت أوبك، الأربعاء، على خفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 مليونا و33 مليون برميل يوميا من نحو 33.5 مليون برميل يوميا قدرتها رويترز لمستوى الإنتاج في آب/ أغسطس.

ومن المقرر وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الاتفاق بما فيها حصص إنتاج كل دولة خلال الاجتماع الدوري للمنظمة في تشرين الثاني/ نوفمبر.
التعليقات (0)