سياسة دولية

كيري يتصل بلافروف بعد تهديد بقطع الاتصال بينهما

الخارجية الأمريكية أعلنت يوم الاثنين الماضي تعليق قنوات الاتصال مع روسيا ـ أرشيفية
الخارجية الأمريكية أعلنت يوم الاثنين الماضي تعليق قنوات الاتصال مع روسيا ـ أرشيفية
قالت وزارة الخارجية الروسية إن اتصالا هاتفيا جرى بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الروسي بعد مبادرة من الجانب الأمريكي.

وأضافت في بيان لها الأربعاء: "أجرى وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري مكالمة هاتفية جديدة لبحث الوضع في سوريا، وذلك رغم قرار واشنطن تعليق قنوات التعاون مع موسكو حول سوريا".

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن المكالمة جرت يوم الأربعاء 5 تشرين الأول/أكتوبر بمبادرة الجانب الأمريكي، وتبادل الوزيران الآراء حول الوضع في سوريا، والتعاون في دفع تسوية الأزمة الأوكرانية إلى الأمام، والجهود التي تبذل في الأمم المتحدة لمعالجة الملف الكوري الشمالي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي تعليق قنوات الاتصال مع روسيا بشأن نظام وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال جون كيربي المتحدث الرسمي باسم الوزارة إن "صبر واشنطن استنفد"، مؤكدا في الوقت نفسه أن الجانب الأمريكي سيحتفظ بقنوات اتصال بين العسكريين الروس من أجل تجنب حوادث غير مرغوب فيها في سماء سوريا.

يذكر أن فترة الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في سوريا بموجب الاتفاق الروسي الأمريكي، قد انتهت يوم 19 أيلول/سبتمبر الماضي.

وتقول موسكو إن دمشق وحدها كانت تلتزم بالهدنة، فيما استخدمتها المعارضة المسلحة والإرهابيون لإعادة نشر قواتهم.

وتقول موسكو إن واشنطن لم تف حتى الآن بالتزامها بالفصل بين المعارضة المعتدلة والإرهابيين والذي أخذته على عاتقها في إطار الاتفاق مع موسكو.

وأضافت أن الوزيرين تبادلا وجهات النظر بشأن الأزمة في أوكرانيا والتعاون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن كوريا الشمالية. وذكرت أن المحادثة جاءت بطلب من الجانب الأمريكي.
التعليقات (0)