سياسة عربية

هل انتهت مهمة السبهان كسفير للرياض في بغداد؟

صحيفة: السبهان أعلن انتهاء مهمته كسفير في بغداد - ارشيفية
صحيفة: السبهان أعلن انتهاء مهمته كسفير في بغداد - ارشيفية
أعلن سفير السعودية لدى العراق، ثامر السبهان، الجمعة، تعيين عبد العزيز الشمري، قائما بالأعمال في سفارة المملكة لدى بغداد، في خطوة اعتبرها إعلام محلي "تخفيضا لمستوى التمثيل الدبلوماسي". 

وقال السبهان في تغريده نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "كل الدعاء للأخ عبدالعزيز الشمري في مهمته قائما بالأعمال في سفارة المملكة في بغداد، وبإذن الله تكون خادما أمينا لدينك وقيادتك ولوطنك وفقك الله"، دون مزيد من التفاصيل.

وفيما لم يتم الإعلان رسميا عن تفاصيل ما أعلنه السبهان (الموجود بالسعودية)، قرأت صحف سعودية التغريدة باعتبارها "إنهاء لمهمة السبهان وتخفيض لمستوى التمثيل الدبلوماسي للسعودية في العراق".

وقالت جريدة "المدينة " السعودية، في موقعها الإلكتروني اليوم إن "السعودية خفّضت تمثيلها الدبلوماسي في العراق إلى درجة قائم بأعمال".

بدورها أشارت جريدة "الجزيرة" السعودية في موقعها الإلكتروني، إلى أن "السبهان أعلن انتهاء مهمته كسفير، وأعلن تكليف عبدالعزيز الشمّري قائماً بالأعمال في سفارة المملكة في بغداد". 

وبينت أن عبد العزيز الشمري شغل ملحقاً عسكرياً بالسفارة السعودية في ألمانيا، وهو ضابط برتبة عميد ركن.

وفي 28 آب/ أغسطس الماضي، طلبت الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة لدى بغداد (السبهان)، على خلفية اتهام الأخير لـ"ميليشات عراقية مرتبطة بإيران بالوقوف وراء مخطط" لاغتياله خلال تواجده في العراق، حسبما تحدث السفير لوسائل إعلام عربية مختلفة في الشهر ذاته.

وآنذاك، قال السفير السبهان، لقناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، إن "طلب الخارجية العراقية استبداله، جاء بضغوط إيرانية، وحتى تتجنب حكومة بغداد الإحراج بعد التهديدات التي تلقيتها بالقتل من ميليشيات مندرجة تحت الحكومة العراقية (في إشارة للحشد الشعبي)".

وفي نيسان/أبريل 2015 عيّنت السعودية السبهان سفيرًا لدى العراق، وذلك لأول مرة منذ أن انقطعت العلاقات بين البلدين عام 1991 عقب الغزو العراقي للكويت.
التعليقات (0)

خبر عاجل