اقتصاد عربي

كم بلغت استثمارات الصناعة بالسعودية حتى سبتمبر الماضي؟

صناعة المواد الكيميائية واللدائن جاءت في مقدمة المصانع بالسعودية بعدد 148 مصنعا- أرشيفية
صناعة المواد الكيميائية واللدائن جاءت في مقدمة المصانع بالسعودية بعدد 148 مصنعا- أرشيفية
بلغ عدد المصانع في المملكة العربية السعودية نحو سبعة آلاف و571 مصنعا باستثمارات تجاوزت 980 مليار ريال حتى الربع الثالث من العام الحالي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المهندس سعد بن عبد الله الغامدي، مدير التراخيص والمتابعة الصناعية المشرف العام على مراكز خدمات الصناعيين بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، قوله إن المصانع الكبرى بلغت 670 مصنعا منتجا يزيد تمويلها عن 100 مليون ريال من إجمالي المصانع المنتجة البالغة سبعة آلاف و571 مصنعا التي بلغ إجمالي استثماراتها حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي أكثر من 980 مليار ريال.

وأضاف الغامدي أن صناعة المواد الكيميائية واللدائن جاءت في مقدمة المصانع بعدد 148 مصنعا، وبإجمالي استثمارات تجاوزت 520 مليار ريال، تلتها صناعة المعادن الأساسية والمعادن المشكلة بعدد 125مصنعا تبلغ استثماراتها 80 مليار ريال، ثم الصناعات الغذائية والمشروبات بعدد 123 مصنعا تتجاوز استثماراتها 79 مليار ريال.

وأوردت إحصائية أصدرتها وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية حديثا أن المنطقة الشرقية تقف في صدارة المناطق من حيث عدد المصانع من هذه الفئة بعدد 213 مصنعا، ثم الرياض بـ 188 مصنعا، ومنطقة مكة المكرمة بـ 168 مصنعا.

فيما بلغ عدد العاملين والموظفين في هذه المصانع أكثر من 426 ألف عامل يتركز غالبيتهم في الصناعات الغذائية والمشروبات، حيث تجاوز عدد العاملين في هذا النشاط 106 آلاف عامل وموظف، ثم قطاع المواد الكيميائية واللدائن بأكثر من 72 ألف عامل.
التعليقات (0)

خبر عاجل