سياسة عربية

ابن كيران: حزب العدالة والتنمية نموذج قابل للتصدير دوليا

عبد الإله بن كيران شدد على أن حزب العدالة والتنمية حزب سياسي يؤمن بالديمقراطية - عربي21
عبد الإله بن كيران شدد على أن حزب العدالة والتنمية حزب سياسي يؤمن بالديمقراطية - عربي21
اعتبر عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المغربية، أن نموذج حزبه قابل للتصدير دوليا، وذلك في كلمة له، السبت، أثناء افتتاح الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزبه (برلمان الحزب).

وأكد ابن كيران المعين من طرف ملك المغرب محمد السادس لقيادة الحكومة لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، أن ما يميز حزبه هو الديمقراطية الداخلية، واشتغال أفراده في المسؤوليات داخل المجالس الجماعية (البلديات) والجهات (المحافظات) وفي الحكومة من أجل خدمة الوطن والمواطن.

وقال إن "المغرب دولة لها تاريخ لن نسمح بسقوطها كما يفعل بعض "المراهقين" في مجموعة من دول العالم، كما أن البلد يعيش في أمن واستقرار وهو مؤشر وعامل مهم لارتفاع المستثمرين الأجانب في الأشهر المقبلة".

وأضاف ابن كيران: "المعقول والجدية ونظافة الأيدي أهم للمغاربة من قرارات تضر قدرتهم الاجتماعية، وهم (المغاربة) لم يقبلوا ببيع أصواتهم في الانتخابات التشريعية مقابل دراهم معدودة، كما أن أعمالنا ومنجزاتنا دافعت علينا أمام الشعب".

وأوضح أن حزبه ليس طائفة تدافع عن أتباعها إذا ارتبكوا أخطاء متعمدة، وإنما حزب سياسي ذو مرجعية أخلاقية، مشيرا إلى أنه لا يمكن لحزب يتواجد داخله المفسدون أن يدعي أنه سيقوم بإصلاح شؤون الدولة وتحقيق التقدم لمواطنيها.

وشدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على أن حزب العدالة والتنمية حزب سياسي يؤمن بالديمقراطية ويمارسها ولا يقوم بـ"صناعة وطبخ" القرارات الداخلية والعمل على تمريرها بالتصفيق، مؤكدا أن القرارات التي يتم اتخاذها داخل حزبه لا يوجد حولها أي اعتراض ما دامت تمر في جو من الشفافية والنزاهة.

مرحلة 2016 - 2021

وبخصوص الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي الجديد لمرحلة 2016 - 2021، أعلن ابن كيران في اللقاء ذاته، أن حزبي التقدم والاشتراكية (يساري/حكومي)، والاستقلال (محافظ/معارض) أكدا مشاركتهما رسميا في الحكومة المقبلة، في حين أن باقي الأحزاب لم تقرر بشكل رسمي مشاركتها أو اصطفافها في المعارضة مع حزب الأصالة والمعاصرة (إداري/ معارض).

واستدرك قائلا: "إن باقي الأحزاب المتحاور معها، الحركة الشعبية (حكومي)، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (معارض)، الاتحاد الدستوري (معارض)، عبرت عن دعمها للحكومة المقبلة، إلا أنها طلبت أسبوعا إضافيا لاتخاذ قرار نهائي بقبول المشاركة أو رفضها ذلك".

وختم حديثه: "يدنا ممدودة للجميع للعمل من أجل خدمة الوطن، وكفى من التشويش وعرقلة مسيرة الإصلاح، لأنه إذا ضيقتم على حزب العدالة والتنمية ستتضاعف شعبيته أكثر، وتزيد عدد مقاعده أكثر من التي حصل عليها في انتخابات 7 تشرين الأول/ أكتوبر".

شروط الاستوزار

ووضع حزب العدالة والتنمية خمسة شروط تلزم أعضاءه بتولي مناصب وزارية في الحكومة المقبلة، وهي "النزاهة والاستقامة والكفاءة والفعالية والالتزام الحزبي"، فيما تمر مسطرة اختيار الوزراء عبر عدة محطات، بدءا من مرحلة الاقتراح التي تشرف عليها "هيئة الاقتراح" التي يرأسها الأمين العام أو من ينوب عنه، والمكونة من 56 عضوا من بينهم 25 عضوا من الأمانة العامة للحزب (أعلى هيئة تقريرية بالحزب)، فيما سيتم انتخاب أعضاء "هيئة الاقتراح" الآخرين خلال دورة المجلس الوطني الاستثنائية.

وستختار "هيئة الاقتراح" 30 اسما مرشحا للاستوزار، وستترك للأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران اختيار ورفع أسماء الوزراء المقترحين بشكل نهائي إلى الملك وفق ما ينص عليه الدستور.

وعرف المغرب انتخابات تشريعية برلمانية في 07 تشرين الأول/ أكتوبر تصدر فيها حزب العدالة والتنمية (مرجعية إسلامية) بـ 125 مقعدا (395 مقعدا بالبرلمان) للمرة الثانية على التوالي بعد انتخابات 2011. 
التعليقات (0)