سياسة عربية

كيف علق مصريون على تعطل قراءة القرآن بمؤتمر السيسي؟

السيسي.. والكمبيوتر "المزرجن"
السيسي.. والكمبيوتر "المزرجن"
علق مصريون على تعطل جهاز الكمبيوتر، ما منع تلاوة القرآن الكريم، في افتتاح "المؤتمر الوطني للشباب" بمدينة شرم الشيخ، الثلاثاء، أثناء حضور قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وفسر البعض ما جرى بأنه "غضب من الله" على ما لحق بالبلاد من فساد وما سال فيها من دماء، فيما قال آخرون "إنه آخر الزمان"، حيث يُرفع القرآن من الصدور والمصاحف، قبل "الساعة".

وبعد أن أعلنت الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة الاحتفال، عن تلاوة "آيات من الذكر الحكيم" تعطل جهاز الكمبيوتر عن التلاوة مرتين، وبدلا من تكليف أحد الحاضرين، أو منظمي المؤتمر، بإنقاذ الموقف، أطلق السيسي فقرات المؤتمر دون التقليد الذي لم يخالفه أي من رؤساء مصر السابقين.



"انطلق بدون القرآن"

وعلق الدكتور عطية عدلان، أستاذ الفقه بجامعة المدينة سابقا، عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، بقوله: "ليست مصادفة.. إنها آية من آيات الله.. القرآن يأبى أن يُتلى عندما ينعدم الخير؛ ألا ترى أنه يُرفع قبل الساعة من المصاحف والصدور عندما تتمحض الأرض للشر".

وأضاف عدلان، رئيس حزب الإصلاح: "لقد تمحض السيسي للشر.. وتمحض الملأ معه للشر.. لقد تجاوزوا القرآن بما لا يبقى معهم أدنى تقدير له.. وانطلقوا إلى الفساد والإفساد غير عابئين.. ولعل كلمة السيسي عندما رفض القرآن أن يتلى في مجلسه: (ننطلق)؛ معبرة عن الحالة التي رضيها الجميع وصفقوا لها".

وختم القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية تدوينته بالقول: "إن لم تقم ثورة فهي النهاية لمصر".

"مش مهم قرآن"

وقال أبو خالد عبر موقع تويتر: ‏"#الشباب_في_السجون، المجتمعون في شرم الشيخ مجموعة من القتلة، لذا رفض القرآن الكريم أن يُتلى على أسماعهم مرتين، السيسي قال: مش مهم قرآن".

وعلقت منى الغاياتي على تجاوز السيسي افتتاح المؤتمر بقراءة القرآن؛ بقولها: "ما شاء الله مفيش واحد من الشباب أو الشيوخ كان ممكن يطلع يقرأ بدل الكمبيوتر المزرجن".

وسخر عبد الباري طاهر قائلا: "ننطلق، ومش مهم القرآن، مؤتمر الشباب اليهودي".

وأقسم أحمد خلف قائلا: "والله إنها إشارة من عند الله، لأن مجالسهم لا تحفها إلا الشياطين".

وقالت جاسمي محمود: "هذه آية من آيات الله في هذا (..)، لعله يتفكر ويتدبر ويتراجع عن ظلمه وجبروته قبل أن يحبس الدم في عروقه".

وقال ياسر سنتر، ساخرا: "إن حملات الاعتقالات ستطال جهاز الكمبيوتر"، كما قال عبد الباري طاهر: "المشكلة أنهم هيحاكموا مهندس الصوت".

المؤتمر الاقتصادي بدون قرآن

وواقعة تمرير السيسي افتتاح "مؤتمر الشباب" بدون قراءة القرآن الكريم؛ ليست الواقعة الأولى، حيث إنه تم افتتاح "المؤتمر الاقتصادي" الذي حضره وفود ورؤساء 60 دولة في شرم الشيخ 13 آذار/ مارس 2015، بكلمة للسيسي وبدون تلاوة القرآن الكريم، وهو ما علق عليه الكاتب الصحفي صفوت عبد الحليم، حينها بقوله: "المؤتمر_الاقتصادي هيفشل لأنه بدأ بكلمة_السيسي، كان المفروض يبدأ بالقرآن وتحديدا آية (ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين)".

4 أخطاء فنية.. آخرها "الكمبيوتر مزرجن"

كما لم تكن "زرجنة الكمبيوتر"، حسب تعبير السيسي، مساء الثلاثاء في شرم الشيخ، الخلل الفني الأول في مؤتمراته التي شهدت عدة أخطاء سابقة خلال هذا العام، أبرزها في منشأة ناصر بالقاهرة، وفي أسيوط بصعيد مصر، وفي مدينة شرم الشيخ أيضا.

ففي 9 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وأثناء حضور السيسي ووفود من 30 دولة احتفالية مرور 150 عاما على تأسيس البرلمان المصري بمدينة شرم الشيخ، أعلن مقدم الحفل، المذيع شريف فؤاد، عن عزف السلام الوطني، ووقف الحضور في صمت لأكثر من دقيقة دون أن ينطلق النشيد نظرا لتعطل الكمبيوتر، فيما أنقذ أعضاء البرلمان الموقف بترديد النشيد الوطني دون موسيقى.



وفي 17 أيار/ مايو الماضي، وأثناء افتتاح السيسي مشروع القناطر الجديدة بأسيوط، أعلنت المذيعة سحر ناجي عن عزف السلام الوطني، فوقف الحضور مع بداية النشيد، إلا أن السيسي، وبخلاف المعتاد أثناء عزف النشيد الوطني، ترك الصف الأول وانطلق باتجاه المنصة الرئيسية لإلقاء كلمته، وبعد عدة خطوات انتبه السيسي لخطئه رجع للخلف للوقوف في مكانه، وهو الموقف الذي أثار سخرية المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي حينها.



وفي 7 شباط/ فبراير الماضي، وأثناء افتتاح السيسي مشروع مجمع ترفيهي بنادي منشأة ناصر، عبر "الفيديو كونفرانس"، سقطت ستارة العرض أثناء قيام ضابط برتبة ملازم أول برفعها معلنا افتتاح المشروع، ثم سُمع بعدها صوت "غير معلوم مصدره" يقول للضابط: "هتتحاكم"، في إشارة إلى معاقبة الضابط على سقوط الستارة.

التعليقات (0)