سياسة دولية

إعلامية روسية تتحدث في طهران لغة "شيعية" وتمدح سليماني

تحدثت الإعلامية الروسية في معرض طهران للصحافة - تسنيم
تحدثت الإعلامية الروسية في معرض طهران للصحافة - تسنيم
برغم أنها ليست مسلمة أصرت إعلامية روسية أن تدخل في خضم الإشكال السني الشيعي إذ أصرت على استخدام لغة شيعية في الكلمة التي ألقتها في تجمع إعلامي في العاصمة الإيرانية الأحد.

حيث ألقت مستشارة مدير مجموعة "روسيا اليوم" الروسية، فيرونيكا كراش نيكوا كلمة في معرض طهران للصحافة، أكدت من خلالها دعم سوريا في حربها ضد الإرهاب. وفق وكالة تسنيم الإيرانية.

وفي كلمة يبدو أنها معدة سلفا قالت نيكوا: "إننا نعيش الآن في شهر مبارك (شهر صفر بالتقويم الهجري القمري)، قبل قرون رفض الإمام الحسين مبايعة يزيد واستشهد إثر ذلك الإمام الحسين، وكذلك الإمام الخميني رفض طاعة الشاه والانصياع له، الإرهابيون ومن يدعمهم على المستوى العربي والعالمي هم يزيد زماننا".

وتابعت: "إيران، روسيا، سوريا وحلفاؤهم يتعاونون لتحرير سوريا"، مضيفة أن "الروس يولون احتراما خاصا للمدافعين عن حرم أهل البيت عليهم السلام، ويحترمون شهامة اللواء قاسم سليماني، الروس يعلمون أن سليماني أشرف على عملية إنقاذ الطيار الروسي الذي أسقطت طائرته قرب الحدود التركية".

وهاجمت نيكوا السياسة الأمريكية وقالت إنها: "أدت إلى اجتياح أفغانستان ومن ثم اجتياح العراق، فيما لم يكن لأي من البلدين دور في أحداث 11 أيلول، ولم تكن هناك أسلحة دمار شامل في العراق"، وتابعت: "الغرب وحلفاؤه يشنون حربا على الأسد والحرب الإعلامية اشتدت خلال السنوات الخمس الماضية، فيما تتابع روسيا بقيادة بوتين اتخاذ مواقف مناهضة للغرب، وهي تبني قدرة إعلامية كبيرة".

ودعت نيكوا إلى تعزيز التعاون الإعلامي بين إيران وروسيا مشددة على أن الروس يفضلون الحصول على أخبار إيران من الإعلام الإيراني وليس من القنوات الغربية، وكذلك من الأفضل أن يطلع الإيرانيون على أخبار روسيا عبر قنواتها الرسمية بدلا من رويترز أو غيرها".

وتساءل مراقبون عما إذا كانت الإعلامية الروسية قد تشيّعت، أم إن هناك من كتب لها الخطاب، فقرأته ولم تدرك مضمونه، لا سيما أن الوكالة الإيرانية المقربة من الحرس الثوري لم تذكر أنها تشيّعت، ولو كانت كذلك لتم الاحتفال بالأمر.
التعليقات (0)