سياسة دولية

السخرية والعواطف.. أبرز متابعات الإعلام للانتخابات الأمريكية

كلينتون ترامب أ ف ب
كلينتون ترامب أ ف ب
تنوعت مقالات وتقارير الصحف والمواقع الأمريكية والعالمية التي تتناول الانتخابات الأمريكية المزمع انعقادها الثلاثاء المقبل، ما بين ساخر منها، وبين محذر من نتائجها السلبية على العالم.

أما القنوات العالمية فقد اهتمت بالأمر، وأفردت تغطية خاصة بها، ودفعت بعدد كبير من الموفدين لها لتغطية الانتخابات، موزعين على أبرز الولايات الهامة التي ستشكل فارقا أو حاسما في النتائج.

من جهتها، قالت مجلة "دير شبيغل" الألمانية في مقال لها، إن الحملة الانتخابية الأمريكية بين المرشحين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، هي "الأقذر" في تاريخ الانتخابات الأمريكية على الإطلاق.

وأضافت المجلة بشكل "ساخر"، أن ما يحصل من حملات انتخابية سيثير مخيلة كتاب الأفلام بشكل واسع، لكنّ آثار ما ينتج ستكون سيئة، ولها تبعات على الديمقراطية الأمريكية.

وكتبت المجلة 10 حلقات لمسلسل سينمائي ساخر يتحدث عن ترامب وكلينتون.

من جانبها، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "إننا نعرف تماما ما هو رد فعل ترامب إذا ما هزم في الانتخابات الأمريكية"، مضيفة أنه "سيتصرف على أساس أن ذلك لن يحصل أبدا".

وأوضحت الصحيفة أن "ترامب رفض القول بأنه سيقبل نتائج الانتخابات، فيما ستحوله الهزيمة أمام كلينتون لأكبر شخصية عامة فاشلة، فكيف لشخص يتعامل مع نفسه بأنه فائز، وهو خاسر؟". 

ونقلت عن جيران لترامب في خمسينيات القرن الماضي قولهم، إنهم سيبذلون جهدهم لعدم السماح لترامب بالفوز "لأنهم يعرفونه جيدا"، أو كما قالوا.

أما شبكة "سي أن أن" الأمريكية، فأوردت أن "الساعات الأخيرة من الحملات الانتخابية ترتفع فيها العواطف والتوترات لأعلى مستوياتها".

وأضافت القناة في مقال لها على موقعها الإلكتروني، أن "المقترعين لن يختاروا فقط الرئيس المقبل للولايات المتحدة، بل إنهم يضعون كامل عواطفهم في هذه الحملات الانتخابية التي لم يُشهد لها مثيل منذ عقود".

وسلطت القناة الضوء على زيارة أوباما للحملة الانتخابية الخاصة بكلينتون، لحث الناخبين على التصويت لها، ولدفع الأمريكيين نحو "الطريق الصحيح"، وفق تعبيرها.

بدورها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في مقالة لها بعنوان "من داخل حملة ترامب"، إن الأخير لا ينام جيدا هذه الأيام.

وأضافت: "على متن طائرته الذهبية، فإن المرشح الجمهوري لا يحب أن يستريح، بل يبقى متنبها ويتحدث بشكل مستمر مع مساعديه".

وقالت الصحيفة إن ترامب دائما ما يخاطب مساعديه والصحفيين المرافقين له، قائلا: "انظروا لذلك الحشد الذي ينتظرني".

وشهدت الحملة الانتخابية بين ترامب وكلينتون ما وصفته بعض الصحف بأنها "أقسى وأقذر الحملات"، ونشرت حتى الآن فضائح لاعتداءات جنسية عدة مزعومة ضد ترامب من قبل سيدات في سنوات ماضية، فيما نشر جهاز التحقيقات الفيدرالية "FBI" تسريبات لتحقيقات يقوم بها بسبب استخدام كلينتون لما قيل إنه بريدها الخاص خلال مراسلاتها، حينما كانت وزيرة للخارجية.

وتشير آخر استطلاعات للرأي وفقا لصحيفة "ذا وول ستريت جورنال"، إلى أن كلينتون تتفوق بواقع أربع نقاط ضد منافسها ترامب، بواقع 44 في المئة لكلينتون، و40 في المئة لترامب.



                           صورة غلاف مجلة "دير شبيغل" الألمانية
التعليقات (0)