سياسة دولية

نتائج تصويت انتخابات الرئاسة الأمريكية أولا بأول

كلينتون ترامب
كلينتون ترامب
تصدر المرشح الجمهوري دونالد ترامب، صباح الأربعاء أولى النتائج في السباق الرئاسي الأمريكي أمام منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون، بعد فوزه بولايات ميشيغن وأريزونا ونيوهامشر وويسمونسن وبنسلفينيا وكنتاكي وأنديانا، بحسب تقديرات أولية لوسائل الإعلام.

وبات في رصيد ترامب 164 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل منافسته الديموقراطية (69 عاما) التي تأمل أن تصبح أول امرأة رئيسة للولايات المتحدة، إلا أنها حصدت حتى الآن 215 من أصوات المجمع فقط.

والمرشح الجمهوري بولايتي انديانا (11 ممثلا) وكنتاكي (8 ممثلين) وويست فرجينيا (5 مقاعد) وأوكلاهوما (7 ممثلين) وولاية ساوث كارولاينا (7 ممثلين) وولاية تينيسي (11 ممثلا) وولاية ألباما (9 ممثلين) فرجينيا (5 ممثلين) وميسسيبي (6 ممثلين)، وتكساس (38 ممثلا) وولاية وايومنغ (3 مرشحين) وولاية نبراسكا (5 ممثلين) وولاية ساوث داكوتا (3 ممثلين)، وولاية نورث داكوتا ( 3 ممثلين)، ولاية مونتانا (3 ممثلين)، كانساس (6 ممثلين)، أركاناس (6 ممثلين)، لويزيانا (8 ممثلين) وولاية ادهو ( 4 ممثلين) وولاية نورث كارولاينا (15 ممثلا) وولاية مونتانا (3 ممثلين)، وولاية ميسيسيبي (6 ممثلين)، وولاية ويست فرجينا (5 ممثلين).

فيما فازت كلينتون حتى الآن بولاية فيرمونت (3 ممثلين)، ماساتشوستس (11 ممثلا) نيوجيرزي (14 ممثلا)، ميريلاند (10 ممثلين)، ديلوير (3 ممثلين) دي سي (3 ممثلين) وولاية إيلينوي (20 ممثلا) رود آيلاند (4 ممثلين) وولاية نيويورك (28 ممثلا)، وولاية كونيتيكت (7 ممثلين) وولاية نيو مكسيكو (5 ممثلين) وأوريجون (7 ممثلين)، وولاية واشنطن (12 ممثلا)، وكولورادو (9 ممثلين).

ويتحقق الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ليس من خلال التصويت الشعبي، بل من خلال نظام المجمع الانتخابي، الذي يعلن الفوز بالبيت الأبيض استنادا إلى الفوز في كل ولاية، ما يعني أن عددا من الولايات التي تشهد تقاربا في السباق تمثل أهمية كبيرة.

ويحق لأكثر من 225 مليون أمريكي الإدلاء بأصواتهم. 

الكونجرس والنواب

وفي انتخابات مجلس الشيوخ، حصل الديمقراطيون على 46 مقعدا، فيما حصل الجمهوريون على 47 مقعدا، ويجب أن يحصل أحد الطرفين على 51 مقعدا انتخابيا للفوز بالأغلبية. 

وفي انتخابات مجلس النواب، حصل الديمقراطيون حتى الآن على 130 مقعدا، مقابل 183 مقعدا للجمهوريين، ويجب على أحد الطرفين الفوز بـ218 مقعدا من أصل 435، للفوز بأغلبية المجلس.

أحداث عامة خلال الانتخابات

1- إعادة انتخاب الجمهوري ماركو روبيو سناتورا عن ولاية فلوريدا.  


2- قتيل وثلاثة مصابين قرب مركز اقتراع في كاليفورنيا.

3- جورج بوش الابن لم يختر مرشحا للرئاسة الأمريكية.

4- بورصة طوكيو تفتح على ارتفاع مدفوعة بأمل المستثمرين بفوز كلينتون.

5- الجمهوريون يبقون سيطرتهم على مجلس النواب الأمريكي.

6- الجمهوريون يحتفظون بأغلبية مجلس النواب الأمريكي ومجلس الشيوخ على المحك

7- البيزو المكسيكي يتهاوى بحوالي 10 في المئة مقابل الدولار؛ جراء مخاوف من احتمال فوز ترامب.

8- إعادة انتخاب رئيس مجلس النواب الأمريكي عن ولاية ويسكونسن.

9- احتمال فوز ترامب ينعكس تراجعا حادا في أسواق المال.

التعليقات (0)