سياسة دولية

الناتو يحذر ترامب من أن "التحرك منفردا ليس خيارا واردا"

الأمين العام لحلف الناتو قال إن العالم يواجه أكبر التحديات الأمنية منذ جيل- أرشيفية
الأمين العام لحلف الناتو قال إن العالم يواجه أكبر التحديات الأمنية منذ جيل- أرشيفية
حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، دونالد ترامب، من أن "التحرك بشكل منفرد ليس خيارا"، بعد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، معتبرا أن العالم "يواجه أكبر التحديات الأمنية منذ جيل".

وشدد ستولتنبرغ، في مقال له على صحيفة "الأوبزيرفر"، الأحد، على أن "هذا ليس هو الوقت للتشكيك في الشراكة بين أوروبا والولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن "المرة الوحيدة التي لجأ فيها الأطلسي إلى مبدأ (الجميع من أجل واحد) كانت غداة اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر على الولايات المتحدة"، لافتا إلى أن "أكثر من ألف جندي أوروبي دفعوا ثمنا غاليا في أفغانستان خلال الحملة العسكرية التي شكلت ردا مباشرا على اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر"، بحسب قوله.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن "حلف الأطلسي سمح بحصول تكامل في أوروبا وبإنهاء الحرب الباردة"، مشيرا إلى أن "القادة الأوروبيين فهموا أن السير بشكل منفرد ليس خيارا"، ومشددا على دور "الحلف المستمر في تأدية دوره الرئيس في مكافحة الإرهاب"، على حد قوله.

وكان ترامب أشار مرارا، أثناء حملته الانتخابية، إلى نيته "إعادة النظر" في شراكة الولايات المتحدة مع حلف الناتو، معتبرا أنه من الممكن أن تنسحب الولايات المتحدة من الحلف.
التعليقات (0)