سياسة عربية

"حماس" تدعو لانتفاضة أفريقية لوقف التمدد الإسرائيلي بالقارة

"حماس" تدعو الشعوب الأفريقية للتتحرك سريعا ضد محاولات إسرائيل التغلغل داخل أفريقيا- أرشيفية
"حماس" تدعو الشعوب الأفريقية للتتحرك سريعا ضد محاولات إسرائيل التغلغل داخل أفريقيا- أرشيفية
 دعا مسؤول العلاقات الخارجية في حركة حماس، أسامة حمدان، الأحد، شعوب أفريقيا إلى انتفاضة أفريقية، من أجل وقف التغلغل الإسرائيلي المتصاعد في القارة السمراء.

وقال حمدان، خلال كلمة في ختام ملتقى حول القدس احتضنته العاصمة الموريتانية نواكشوط، إن "على الشعوب الأفريقية أن تتحرك سريعا ضد محاولات إسرائيل التغلغل داخل القارة".

وأشار إلى أن "إسرائيل بدأت تتطلع أخيرا إلى أفريقيا". وقال إن "على شعوب القارة أن تنتفض ضد أي محاولات إسرائيلية للتمدد هناك".

وشدّد حمدان على أن "من يراهن على المجتمع الدولي لتحرير فلسطين واهم، وأن الوقت حان لقيام الشعوب بعمل متكامل لتحرير القدس".

وحدّد مجالات يمكن من خلالها أن تتحرك الشعوب الأفريقية بشكل عملي من أجل مواجهة محاولات التمدد الإسرائيلي في القارة السمراء ودعم القدس، ومن أبرزها القيام بحملة إعلامية عبر الإعلام الإلكتروني لـ"فضح جرائم الإسرائيليين"، وتقديم دعم مالي لإعمار مدينة القدس ودعم المرابطين والمرابطات في المدينة، فضلاً عن مقاطعة البضائع الإسرائيلية في جميع البلدان الأفريقية.

وحضر الملتقى ممثلون عن 14 دولة أفريقية، بالإضافة إلى وفد من حركة حماس، يترأسه حمدان.

جدير بالذكر أن رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أجرى زيارة إلى دول شرق أفريقيا في الفترة 4- 7 تموز/ يوليو الماضي، برفقة 80 رجل أعمال من 50 شركة إسرائيلية "بهدف خلق علاقات تجارية مع شركات ودول أفريقية"، بحسب بيان صادر عن مكتبه آنذاك.

وتتهم إسرائيل بأنها تغذي الحرب في القارة السمراء التي أنهكتها الصراعات وتلعب أدوارا خطيرة هناك؛ بغية إيجاد موطئ قدم في القارة التي تزخر بالثروات الكامنة.
التعليقات (0)