سياسة دولية

لعنصريته ضد المغاربة.. فيلدرز مطالب بدفع 5 آلاف يورو كغرامة

من المرجح أن يرفض معارضو فيلدرز طلب الادعاء بوصفه مخففا للغاية- أرشيفية
من المرجح أن يرفض معارضو فيلدرز طلب الادعاء بوصفه مخففا للغاية- أرشيفية
طالب الادعاء العام الهولندي بفرض غرامة على اليميني المتطرف خيرت فيلدرز وإدانته بتهمتي توجيه خطاب يحض على الكراهية والتمييز ضد المهاجرين المغاربة.

وقال ممثل الادعاء العام، ووتر بوس، في مرافعته أمام محكمة أمستردام-شيبول: "نطالب المحكمة بإصدار حكم على خيرت فيلدرز بتهمة إهانة مجموعة، والحض على الكراهية والتمييز، وندعو لفرض غرامة 5 آلاف يورو عليه".

وأضاف: "إن تعليقات خيرت كانت مهينة في حق المغاربة كمجموعة من المواطنين"، وحملت "مشاعر سلبية قوية". مشددا على أن "هذا الأمر يمس بالقيم الإنسانية الأكثر عمقا.."، وتابع: "إنه يمس حتى بالحق في الوجود".

وعرف تقديم المرافعات الختامية من قبل النيابة العامة، غياب كل من فيلدرز ومحاميه، الذي من المقرر أن تستمر محاكمته حتى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وفي تعليق على الحكم، قال فيلدرز في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، الخميس: "طلب عقوبة بسبب طرح سؤال حول واحدة من أكبر المشاكل في هولندا.. إنه هذيان.. لن أدعه يمنعني".



ورفع نواب حزب الحرية اليميني المتطرف، داخل البرلمان الهولندي، صورة ضخمة لفيلدرز وعلى فمه علامة "إكس" حمراء في إشارة لتقييد حرية التعبير.

                           

ومن المرجح أن يرفض معارضو فيلدرز طلب الادعاء بوصفه مخففا للغاية.

ويتابع فيلدرز (53 عاما) بسبب تصريحات وصفت بالعنصرية ومحرضة على الكراهية أدلى بها عندما سأل مؤيديه في سياق حملة انتخابية محلية في آذار/مارس 2014: "هل تريدون عددا أقل أو أكبر من المغاربة في مدينتكم وفي هولندا؟". وعندما هتف الحشد "أقل، أقل" رد فيلدرز مبتسما: "سنعمل على ذلك".

ويبلغ عدد المغاربة الذين يعيشون في هولندا حوالي 400 ألف شخص، يشكلون 2 في المائة من مجموع سكان هذا البلد الذين يبلغون 17 مليون نسمة.

وكانت محكمة هولندية، قد برأت فيلدرز من تهم زرع الكراهية سنة 2011 وذلك بعد أن دعا إلى طرد "المغاربة المجرمين" من البلد، على حد وصفه.
التعليقات (0)