سياسة دولية

قائد بـ"الحرس" يكشف تفاصيل "باسيج سوريا" ويهاجم خاتمي

العميد محمد رضا نقدي هو قائد قوات الحشد الإيرانية والمعروفة بقوات الباسيج- ويكيبيديا
العميد محمد رضا نقدي هو قائد قوات الحشد الإيرانية والمعروفة بقوات الباسيج- ويكيبيديا
قال العميد محمد رضا نقدي قائد قوات التعبئة الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني "بالباسيج" إنه ساهم في تشكيل قوات "باسيج" في سوريا على شاكلة مثيلتها في إيران.

وأوضح العميد في معرض حديثه مع صحيفة الشرق الإيرانية، أن نتائج تشكيل هذه القوات ظهرت بإحراز نظام بشار الأسد التقدم على المعارضة عسكريا بسوريا.

وأضاف "نقدي" بأنه توجه إلى سوريا لتشكيل هذه القوات بمساعدة الجنرال "همداني" الذي كان يمر بظروف عسكرية في غاية الصعوبة وفقا لما قاله.

وأشار "نقدي" للتشابه بين "الباسيج" الإيراني والسوري قائلا: "إنه نفس النموذج الذي تم تنفيذه في إيران، وبأن الفكرة لاقت رفضا من قبل الجيش السوري في البداية، ولكن الانتصارات التي حققتها هذه المليشيا غيرت نظرته لذلك".

وأشار العميد لدور العلويين في تأسيس "الباسيج" السورية قائلا: "في بداية تشكيلها سمح فقط للعلوين بالانضمام إليها، وتم السماح لاحقا بانضمام آخرين من عرقيات وطائفيات مختلفة".

يشار إلى أنه في بداية الثورة الإيرانية عام 1979 لم يسمح للسنة والأقليات الأخرى بالالتحاق بقوات الحرس الثوري الإيراني المعروفة باسم (سباه باسدران انقلاب إسلامي) بسبب نفوذ هذه التشكيلات وهيمنتها على مفاصل الدولة في إيران.

واتهم "نقدي" في لقائه الصحفي الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي بتلقي الأموال من ملك السعودية الراحل "عبد الله" من أجل النشاط السياسي، حيث طالب صحيفة الشرق والمقربة من الإصلاحيين بعدم الترويج والدفاع عن شخصيات كخاتمي على حد قوله".

يذكر أن المرشد الإيراني "خامنئي" كان قد أصدر قرارا يمنع خاتمي من أي نشاط سياسي أو إعلامي في إيران بسبب موقفه الداعم لـ"مير حسين موسوي" وتأيده للثورة الخضراء التي شهدتها إيران عام 2009.
التعليقات (0)