اقتصاد دولي

النفط يتراجع.. ووكالة الطاقة تتوقع تحسن السوق قبل نهاية 2017

يستبعد محللون أن تتراجع أسعار النفط إلى المستويات التي كانت عليها قبل الإعلان عن اتفاق أوبك- أرشيفية
يستبعد محللون أن تتراجع أسعار النفط إلى المستويات التي كانت عليها قبل الإعلان عن اتفاق أوبك- أرشيفية
قال مدير وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، الثلاثاء، إن التوازن بين العرض والطلب في أسواق النفط العالمية قد يتغير قريبا نتيجة قرار "أوبك" بخفض الإنتاج.

وأضاف على هامش مؤتمر للقطاع: "كنا نتوقع قبل اجتماع أوبك أن يستعيد السوق توازنه بنهاية 2017، لكن مع هذا القرار الذي أخذته أوبك فإننا قد نشهد حدوث التوازن قبل الموعد المتوقع بوقت كبير".

في نفس الوقت، تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الإنتاج في جميع مناطق التصدير الرئيسية للخام تقريبا رغم خطط أوبك وروسيا لخفض الإنتاج مما أثار المخاوف من أن تخمة الوقود التي لازمت الأسواق على مدى عامين قد تستمر خلال 2017.

وبحلول الساعة 08.07 بتوقيت جرينتش جرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت عند 54.75 دولار للبرميل بانخفاض 19 سنتا أو ما يعادل 0.3 في المئة عن إغلاق أمس الاثنين.

وانخفض خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط إلى 51.47 دولار للبرميل متراجعا 32 سنتا أو ما يعادل 0.6 في المئة.

وسجل إنتاج نفط "أوبك" مستوى قياسيا مرتفعا جديدا في نوفمبر/تشرين الثاني ليرتفع إلى 34.19 مليون برميل يوميا من 33.82 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول وفقا لمسح يستند إلى بيانات شحن ومعلومات من مصادر بالقطاع.

وأعلنت روسيا يوم الجمعة أن متوسط إنتاجها اليومي من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني ليسجل أعلى مستوى له في نحو 30 عاما.

ويعني هذا أن إنتاج "أوبك" وروسيا وحدهما يلبي نحو نصف حجم الطلب العالمي على النفط والذي يبلغ حاليا ما يزيد عن 95 مليون برميل يوميا.

تأتي هذه الأنباء بعد أيام من توصل أوبك وروسيا إلى اتفاق تاريخي لخفض الإنتاج في 2017 - مما أطلق زيادة بأكثر من عشرة بالمئة في الأسعار- وذلك في مسعى للقضاء على تخمة المعروض التي تعاني منها الأسواق منذ أكثر من عامين.

وفي إشارة أخرى على أن المعركة حول الحصص السوقية لم تنته خاصة في آسيا وهي أكبر منطقة مستهلكة للخام في العالم خفضت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة سعر بيع خامها العربي الخفيف إلى العملاء الآسيويين في شحنات يناير/كانون الثاني بمقدار 1.20 دولار للبرميل عن ديسمبر/كانون الأول.

لكن محللين يستبعدون أن تتراجع أسعار النفط إلى المستويات التي كانت عليها قبل الإعلان عن اتفاق أوبك لخفض الإنتاج الأسبوع الماضي.
التعليقات (0)