سياسة عربية

هل تفعلها القمة الخليجية وتحقق حلم "الاتحاد"؟

ملف الاتحاد الخليجي حاضر بقوة على جدول أعمال القمة الـ37- أ ف ب
ملف الاتحاد الخليجي حاضر بقوة على جدول أعمال القمة الـ37- أ ف ب
قبل سويعات من ختام القمة الـ37 لدول التعاون الخليجي، التي انطلقت فعالياتها أمس في العاصمة البحرينية المنامة، تمنى النائب البحريني، عبد الحميد النجار أن تتخذ الجلسة الختامية للقمة، قرارا بالموافقة على المطلب الشعبي بالتحول إلى "الاتحاد الخليجي" بدلا من "التعاون الخليجي".

وقال النجار في تصريحات خاصة لـ"عربي21" إن الظروف الطارئة التي تمر بها المنطقة، والتحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجهها دول مجلس التعاون الخليجي تجعل من التحول إلى الاتحاد أمرا ملحا وضروريا، لافتا إلى أن "التعاون" لم يثمر عن طموحات وآمال الشعوب الخليجية في الوحدة الكاملة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف: "نأمل أن تتكلل جهود القمة، بالتوصل إلى اتفاق بشأن الاتحاد الخليجي أيا كان المسمى، خاصة بعد جولة الزيارات الخليجية التي أجراها الملك سلمان قبل انطلاق القمة".

وفي ما يتعلق بسياسة دول مجلس التعاون الخليجي مع الإدارة الأمريكية الجديدة، قال النائب البحريني: "لا نعول على الإدارة الأمريكية الجديدة في شيء، خاصة بعدما أعلنت تلك الإدارة عما تكنه من نوايا سيئة تجاه دول الخليج"، مؤكدا جدية اتجاه دول مجلس التعاون الخليجي بإعادة النظر في علاقاتها مع جميع الدول، في إطار المتغيرات الطارئة والتحديات التي تواجه دول مجلس التعاون.

وتحظى القمة الخليجية التي تنعقد بحضور بريطاني، باهتمام واسع لحجم التحديات والتطورات السياسية المتسارعة التي تواجه قادة وزعماء دول مجلس التعاون، وما يناقشونه من ملفات ساخنة، وعلى رأسها الوصول إلى «الاتحاد» الفعلي للمجلس.

وكانت المنامة أكدت، عشية القمة، أن القمة الخليجية الـ37 ستمثل دفعة إضافية على طريق الانتقال إلى مرحلة الاتحاد الخليجي.

وقال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، في الجلسة الافتتاحية، إنه "لا يخفى على الجميع ما تمر به منطقتنا من أمور بالغة التعقيد وأزمات تتطلب منا جميعا العمل سويا، لمواجهتها والتعامل معها بروح المسؤولية وتكثيف الجهود لترسيخ الأمن والاستقرار في منطقتنا".

وسبق انعقاد القمة تصريح مقتضب لرئيس الوزراء البحريني، خليفة بن سلمان آل خليفة، عقب الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ141: "علينا كمنظومة خليجية أن نحافظ دائما على مصالحنا، وأول ما يحقق هذه المصالح هو الاتحاد الخليجي"،  فيما قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد آل خليفة، إن ملف الاتحاد الخليجي سيكون حاضرا على جدول أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي الـ37 بالبحرين.

وغرد أستاذ العلوم السياسية في الكويت، عبد الله النفيسي، في وقت سابق عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، مطالبا بتنظيم استفتاء شعبي في دول مجلس التعاون الخليجي حول خيار "الاتحاد الكونفدرالي"، وقال إن من غير المعقول ولا المقبول أن تتعالى الأصوات الإيرانية وطوابيرها بالتهديد والوعيد لعرب الخليج، وربعنا نائمون في العسل ويصيبهم الرعب عندما نطالبهم بـ(الاتحاد الكونفدرالي) لأن إيران لا تقبل هذا الاتحاد وأنها حسب مسؤول خليجي تعتبره استفزازا، على حد قوله.
التعليقات (0)