حول العالم

أول رائد فضاء يكمل دورة حول الأرض يرحل عن 95 عاما (صور)

كان عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي- أرشيفية
كان عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي- أرشيفية
توفي رائد الفضاء الأمريكي جون غلين الخميس، وهو أول إنسان يدور دورة كاملة حول كوكب الأرض عن عمر بلغ 95 عاما.

وكان غلين ضباطا سابقا في البحرية الأمريكية وعضو مجلس شيوخ سابق، وأدخل المستشفى الأسبوع الماضي.

وأكمل غلين دورة كاملة حول الأرض عام 1962 مستقلا الكبسولة الفضائية "فريندشيب 7"، في خضم الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي

ومهدت رحلة غلين حول الأرض الطريق لرحلات الفضاء المأهولة بالبشر، بعد قيام الاتحاد السوفيتي بسبق الولايات المتحدة عبر إرسال الكلبة "لايكا" بكبسولة الفضاء سبوتنيك عام 1957.

وبعد أن سجل سرعة قياسية في رحلة طيران عابرة للقارات في اختبار تجريبي، انضم إلى فريق "ميركوري 7"، الذي يضم الطبقة الأولى من رواد الفضاء الأمريكيين.

وفي 1962 انطلق منفردا من مدينة "كيب كانفرال" على متن كبسولة ضيقة على صاروخ أطلس، ليحقق إنجازا علميا لأمريكا أمضى فيه أقل من خمس ساعات فقط في الفضاء، متمما ثلاث دورات حول الأرض.

وفي عام 2011، حصل غلين على الميدالية الذهبية للكونغرس، وهي أعلى وسام مدني في الدولة.

وعبرت وكالة الفضاء الأمريكي ناسا عن حزنها على وفاة غلين، وقالت في حسابها على موقع تويتر إن غلين كان "بطلا أمريكيا حقيقيا". وأضافت: "وداعا يا جون غلين".

ونعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما غلين، وقال إنه "برحيل جون غلين تفقد أمتنا رمزا، فعندما انطلق جون من كيب كنافيرال على متن الصاروخ أطلس في عام 1962 كان يحمل آمال أمة، وعندما هبطت مركبته الفضائية بعدها بساعات قليلة، نبهنا أول أمريكي يدور حول الأرض أنه بالشجاعة وروح الاستكشاف لا توجد حدود لما يمكن أن نصل إليه معا".

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترمب على تويتر، إن الولايات المتحدة "فقدت برحيل غلين رائد فضاء عظيما، كان بطلا ومصدر إلهام للأجيال المقبلة من المستكشفين".









التعليقات (0)