سياسة دولية

الرئيس الغاني يقر بهزيمته بالانتخابات أمام منافسه بالمعارضة

حصل مرشح المعارضة على نسبة 53.85% مقابل 44.4% للرئيس- أرشيفية
حصل مرشح المعارضة على نسبة 53.85% مقابل 44.4% للرئيس- أرشيفية
أقر الرئيس الغاني جون ماهاما بهزيمته أمام منافسه مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية نانا أكوفو-أدو، وقال إنه سيحترم نتيجة الانتخابات التي جرت الأربعاء الماضي.

وحصل مرشح المعارضة على نسبة 53.85% مقابل 44.4% للرئيس، بحسب الإحصاءات المستقلة للأصوات والتي أعلن عنها الجمعة.

وفور الإعلان عن النتيجة، دعا الرئيس الخاسر أنصاره الذين تجمعوا أمام منزله إلى الهدوء قائلا: "أود أن أؤكد للأمة أننا سنحترم نتيجة الانتخابات سواء كانت إيجابية أو سلبية. فقط دعونا نلتزم الهدوء".

واتصل الرئيس المنتهية ولايته، جون دارماني ماهاما، مساء الجمعة، بـنانا أكوفو- أدو؛ لتهنئته بفوزه في الانتخابات، وفق ما أعلن المتحدث باسم حزب المعارضة.

وقال جورج لوسون، المتحدث باسم المؤتمر الديموقراطي الجديد لوكالة "فرانس برس": "نعم لقد اعترف (ماهاما) بهزيمته".

بدوره، قال أوبوشي ساي كوفي، الناطق باسم أكبر تشكيلات المعارضة (الحزب الوطني الجديد)، أن "الرئيس اتصل للاعتراف بهزيمته، ونحن سعداء بذلك"، بحسب ما أفاد به موقع "لوبوان" الفرنسي.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية شارلتوت أوسي، في مؤتمر صحفي، إن نانا أكوفو فاز بالانتخابات الرئاسية، وإن من واجبها وسلطتها "إعلانه رئيسا منتخبا لجمهورية غانا".

وتجمع المئات من أنصار "أكوفو" أمام منزله للاحتفال بفوزه بعد 48 ساعة من إغلاق مكاتب الاقتراع.

وقال جوني كارسن من المعهد الوطني الديموقراطي الذي كان من بين مراقبي الانتخابات: "أعتقد أن الغانيين بإمكانهم أن يتفخروا بأنفسهم"، مشيرا إلى أن "غانا تميزت في السنوات الـ25 الأخيرة كبلد يتسم بالنزاهة والشفافية".
التعليقات (0)