سياسة عربية

الحشد يستعيد ثلاثة قرى والتحالف يدمر آخر جسر بالموصل

الحشد الشعبي استعاد ثلاثة قرى غرب مطار تلعفر- أرشيفية
الحشد الشعبي استعاد ثلاثة قرى غرب مطار تلعفر- أرشيفية
أعلن قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق عبد الأمير يارالله، الأحد، أن قوات الحشد الشعبي استعادت قرى تل الغزال وشويرة وتل ماجان غرب مطار تلعفر بمحافظة نينوى، ورفعت العلم العراقي فيها بعد تكبيد تنظيم الدولة خسائر بالأرواح والمعدات.

وبحسب بيان له، فإن قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من السيطرة على ثلثي حي "الفلاح" أكبر أحياء الساحل الأيسر شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وقتل 25 عنصرا من التنظيم خلال الاشتباكات المسلحة معه.

وقال قائد قوات النخبة الأولى بجهاز مكافحة الإرهاب اللواء سامي العارضي إن قواته طوقت حي الفلاح وتوغلت فيه ودفع التنظيم بمسلحيه لمواجهة القوات وتمكنت من قتل العديد منهم، مشيرا إلى أن القوات وصلت إلى ساحل نهر الخوصر بالموصل.

من جهته، قصف طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية الجسر الحديدي العتيق في الموصل الذي يربط الساحل الأيسر بالأيمن ودمره بشكل كامل.

وذكر مصدر أمني أن الجسر الحديدي العتيق يعد خامس جسر يتم تدميره من الجسور التي تربط الساحلين، مبينا أن طيران التحالف بهذا فصل محافظة نينوى إلى جزئين وحصر التنظيم في مواقعه.

ولفت إلى أن هذه الضربة هي الثانية التي دمرت الجزء المتبقي من جهة الساحل الأيسر تجاه منطقة الفيصلية ومدينة الألعاب.

إلى ذلك قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن وزير الدفاع آشتون كارتر وصل إلى بغداد الأحد لإجراء محادثات مع القادة العراقيين بشأن الحملة العسكرية المدعومة من الولايات المتحدة على مسلحي تنظيم الدولة في الموصل.

وقال كارتر الأسبوع الماضي إن معركة الموصل رغم صعوبتها قد تنتهي قبل أن يتسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مهامه رسميا الشهر المقبل. لكن ذلك قد يستلزم تسريع تقدم الجيش العراقي.

وقال البنتاغون إن كارتر سيلتقي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس كردستان العراق مسعود البارزاني واللفتنانت جنرال ستيف تاونسند قائد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويساند القوات العراقية.

وأضاف أن كارتر "سيشكر الجنود الأمريكيين وجنود التحالف والجنود العراقيين المشاركين في الحملة على تنظيم الدولة وسيتفقد مواقع رئيسية تقدم دعما مباشرا لمعركة الموصل ويبحث الخطوات المقبلة في المعركة".
التعليقات (0)