سياسة عربية

حزب موريتاني: تصريح شباط "صادم" ورد الحزب الحاكم "ساقط"

أكد رئيس الحزب الموريتاني المعارض أن هذه التصريحات لن تؤثر على العلاقات بين البلدين الجارين- أرشيفية
أكد رئيس الحزب الموريتاني المعارض أن هذه التصريحات لن تؤثر على العلاقات بين البلدين الجارين- أرشيفية
قال رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني المعارض، صالح ولد حننة، إن تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، حميد شباط، "كانت مفاجئة وصادمة"، وانتقد في الوقت ذاته تعاطي بعض الأحزاب الموريتانية مع هذه التصريحات، خاصة رد الحزب الحاكم الذي "كان ساقطا ومتحاملا في بعض مضامينه"، على حد تعبيره.

وأوضح "ولد حننة" في حوار أجراه مع موقع "يا بلادي"، الثلاثاء، أن تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال "كانت مفاجئة وصادمة في نفس الوقت؛ مفاجئة لأنها تأتي من أمين عام لحزب كحزب الاستقلال شارك في حكومات عدة وله مكانته في المشهد السياسي المغربي؛ وصادمة لأنها تسيء إلى بلد شقيق وجار".

اقرأ أيضا: غضب في موريتانيا بعد تصريح سياسي مغربي أنها أرض مغربية

وأكد رئيس الحزب الموريتاني المعارض أن هذه التصريحات لن تؤثر على العلاقات بين البلدين الجارين، معللا ذلك برد وزارة الخارجية المغربية التي "سارعت إلى استهجان هذه التصريحات وصححت الصورة مشكورة، ثم إن إرادة الحكومتين والشعبين لابد أن تكون واعية لخطورة مثل هذا التشويش وأن تعمل وبسرعة لاحتواء آثاره".

ولفت إلى أن "بلاغ وزارة الخارجية (المغربية) جاء في وقته وكان على مستوى الحدث وشافيا في محتواه، وأعتقد أنه أدى المطلوب".

اقرأ أيضا: المغرب يتبرأ من زعيم "الاستقلال" وموريتانيا تهدد الرباط

كما انتقد "ولد حننة"، في حديثه، ردود بعض الأحزاب الموريتانية على تصريحات "شباط" إذ اعتبرها "متحاملة وخارجة عن حدود اللياقة"، حيث قال: "لا شك أن ردود بعض الأحزاب كانت متوازنة إلا أن بعضها الآخر خرج عن حدود اللياقة المطلوبة في مثل هذه الحالة، وخاصة بيان حزب الاتحاد من أجل الجمهورية (الحاكم) الذي كان ساقطا ومتحاملا في بعض مضامينه".

وأكد المسؤول الحزبي الموريتاني أن "سلطات البلدين المغرب وموريتانيا مطالبتان بالعمل الجاد والصادق لتطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية أملا أن نصل يوما ما إلى الوحدة المغاربية المنشودة".

ولفت إلى أن "المغرب الشقيق يتطلع كما نتطلع إلى تطوير الشراكة الاستراتيجية معه، وحري بِنا أن نعمل كل من موقعه وبحكم مسؤوليته على الدفع في ذلك الاتجاه".

وأثارت تصريحات للأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط، وصف فيها موريتانيا بأنها "أرض مغربية"، ردود فعل غاضبة في نواكشوط، حيث قال مسؤول الإعلام في حزب التحالف الوطني الديمقراطي الحاكم، إن تصريحات شباط "سفسطة كلامية لا معنى لها"، مضيفا أن موريتانيا لم تكن يوما على مدى التاريخ جزءا من المغرب.

من جانبه وصف حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" (توجه إسلامي) تصريح زعيم حزب الاستقلال المغربي حميد شباط بشأن "مغربية موريتانيا" بأنه: "تصريح مدان كل الإدانة، مستهجن كل الاستهجان، مرفوض كل الرفض".

واعتبر "تواصل" في بيان له تصريح شباط "سيئا وخطيرا ومسيئا لعلاقات نسجها الدين والتاريخ وعززتها المصالح المشتركة"، مؤكدا أن "المساس بالثوابت والمنطلقات ومن أهمها عندنا الوطن واستقلاله وحرمته خط أحمر ولا تهاون ولا مساومة ولا دبلوماسية فيه مع أحد"، مطالبا المغرب "بالبراءة من موقف شباط هذا والرد عليه فالوقت وقت بيان وتصريح".

وقالت وكالة الأنباء الرسمية المورتانية، إن العاهل المغربي محمد السادس أجرى اتصالا مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الثلاثاء، تناولا خلاله العلاقات بين البلدين، فيما ينتظر أن يصل رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران، إلى نواكشوط مساء اليوم.

اقرأ أيضا: المغرب يسعى لتهدئة موريتانيا ويرسل رئيس الحكومة إلى نواكشوط
التعليقات (0)

خبر عاجل