حول العالم

فتاة من غزة تبتكر تطبيقا هاتفيا للكشف عن السرطان (صور)

تطبيق الكشف عن السرطان ابتكرته فتاة من غزة
تطبيق الكشف عن السرطان ابتكرته فتاة من غزة
تمكنت فتاة فلسطينية من قطاع غزة من ابتكار تطبيق هاتفي هو الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث يتيح لمستخدميه من النساء الكشف المبكر عن سرطان الثدي، لتتمكن هذه الفتاة بذلك من تخفيف الآلام عن المحاصرين في قطاع غزة منذ سنوات، ممن لا يتمكنون من الحصول على الرعاية الصحية اللازمة.

وأطلقت الفتاة الغزية سماح الهبيل على التطبيق الهاتفي اسم (اكتشفي تشفي)، وهو محاولة لتمكين السيدات، سواء في غزة أو في العالم، من الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وهو ما يمكنهن من الحصول على العلاج المبكر الذي يرفع بنسبة كبيرة احتمالات التخلص من المرض.

وبحسب الهبيل التي تحدثت لـ"عربي21"، فإنها كانت تتابع بحزن آلام نساء غزة المصابات بسرطان الثدي، وسعت واجتهدت لإيجاد طريق حديثة وسهلة للكشف المبكر عن هذا المرض، علها تساعد في إنقاذ النساء، ونتج عن سعيها تصميم تطبيق خاص بأجهزة الهاتف الذكية بمساعدة فريق من مركز صحة المرأة في البريج وسط قطاع غزة، وأطلقت عليه اسم "اكتشفي تشفي". 

وقالت الهبيل، في حديثها مع "عربي21"، إن انتشار مرض سرطان الثدي، وقلة الوعي لدى الناس والمعلومات المتعلقة به، دفعها للتفكير بهذا للتطبيق، خاصة أن النساء أصبحن يستخدمن تطبيقات الأجهزة الذكية في أمور تهم المرأة بشكل كبير. 

أما آلية عمل التطبيق الذي يُعدّ منبها للمرأة، فتقول الهبيل إن الأمر يتم عبر تحديد موعد للنساء يعتمد على مواعيد الدورة الشهرية، ويقوم بإرسال رسالة تنبيهية بعد سبعة أيام من موعد الدورة، لتقوم السيدة بالفحوصات الروتينية، والتأكد من عدم وجود أي من أعراض السرطان لديها. 

وقالت الهبيل إن مميزات هذا التطبيق: 

أولا، ليس على المرأة سوى إدخال تاريخ التنبيه أول مرة، وعندها يتبرمج التطبيق لتنبيهها كل شهر في الموعد ذاته، وحين تقوم المرأة بالضغط على أيقونة التذكير يعطيها إرشادات حول الكيفية التي تقوم بها بالفحص الذاتي للكشف عن سرطان الثدي". 

أما الميزة الثانية، فهي أن التطبيق يقوم بوصف الأعراض التي تظهر وتدل على إصابة المرأة بالمرض عن طريق الضغط على أيقونة عرض الأعراض. 

وثالثا، فإن هذا التطبيق موصول برقم هاتف مركز صحة المرأة، بحيث في حال أنها اكتشفت أي عرض من الأعراض الموجود صورها في التطبيق تقوم بالاتصال بالمركز؛ لتحديد موعد لإجراء الفحص الإكلينيكي والفحص الشعاعي المجاني. 

أما الميزة الرابعة، فهي أن التطبيق مرتبط بصفحة خاصة لمركز صحة المرأة في غزة على "فيسبوك"، اسمها "اكسري حاجز الخوف"، وتقوم هذه الصفحة بنشر منشورات تخص كل ما هو جديد من معلومات وأخبار عن سرطان الثدي وأعراضه وعلاجه. 

وتقول الهبيل إنه في البداية أعاق التمويل المشروع، وهذا أدى لتأخير تصميم التطبيق لمدة عشرة أشهر، ولكن بحسب الهبيل، "قامت الحكومة اليابانية عبر مؤسسة الحملة اليابانية لدعم الأطفال الفلسطينيين، وبالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بتمويله"، وأضافت إن مركز صحة المرأة يتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية لنشر هذا التطبيق عبر الأطباء للمراجعات في عيادات الصحة. 

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية تُسجل 1.6 مليون إصابة جديدة بمرض سرطان الثدي كل سنة في العالم أجمع، وتختلف هذه النسب بين دولة وأخرى، وعلى عكس التوقعات، تسجل الدول الغنية أعلى نسب بالإصابة، لكن الفرق أن النساء المصابات به في الدول الغنية يعشن فترة أطول من مثيلاتهن في الدول النامية التي تعاني من نقص العناية الطبية، فيما لا يوجد إحصائيات دقيقة حول المرض في قطاع غزة.










التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 06-01-2017 07:34 ص
اللهم احفظ اهل غزة وانصرهم نصرا مؤزرا ، وأخسف بأعدائهم الأرض اللهم امين ياحي ياقيوم .