سياسة عربية

مطالبات للعبادي بكشف مصير 50 سنيا اختطفوا في بغداد

القوى العراقية حملت العبادي مسؤولية مصير نحو 50 شخصا اختطفتهم مليشيات في بغداد- أرشيفية
القوى العراقية حملت العبادي مسؤولية مصير نحو 50 شخصا اختطفتهم مليشيات في بغداد- أرشيفية
قالت مصادر محلية عراقية، الثلاثاء، إن مصير نحو 50 شخصا مازال مجهولا بعدما اختطفتهم مليشيات مسلحة من منطقة الطارمية ذات الغالبية السنية شمال العاصمة بغداد، فيما طالب أعضاء بالبرلمان رئيس الحكومة بكشف مصيريهم.

 وأضافت في حديث لـ"عربي21" أن "قوة تستقل سيارات عسكرية لا تحمل لوحات أرقام، داهمت فجر الخميس الماضي، قضاء الطارمية واختطفت بشكل عشوائي نحو 50 مدنيا البعض منهم دون سن 18، حيث كان من بين المختطفين تسعة أشخاص من عائلة واحدة".  

وأوضحت أن "القوة احتجزت المختطفين في بداية الأمر بدائرة ماء القضاء، بعدها اقتادتهم إلى جهة مجهولة من دون معرفة الأسباب"، لافتة إلى أن "المختطفين لا ينتمون إلى حزب  أو أي جهة سياسية، وإنما أغلبهم من الكسبة".

ولفتت المصادر إلى أن "قائد اللواء 22 التابع للفرقة التاسعة أنكر في بداية الأمر دخول قوة إلى المنطقة واختطاف عدد من الأهالي، لكنه عند قدوم لجنة مشكلة من مجموعة أعضاء في البرلمان اعترف بدخول تلك القوة".

وأكدت أن "وفد من وجهات عشائر المنطقة التقى برئيس البرلمان سليم الجبوري للمطالبة بمعرفة مصير أبنائهم المختطفين، حيث وعدهم الأخير بمتابعة الموضوع لمعرفة ملابسات عملية الاختطاف الجماعي".

وحصلت "عربي21" من مصادر خاصة على قائمة بأسماء 42 شخصا من المختطفين على مليشيات مسلحة في قضاء الطارمية شمال العاصمة بغداد.

من جهته، طالب تحالف القوى العراقية (السني) الثلاثاء، رئيس الحكومة حيدر العبادي بالكشف عن المتورطين باختطاف أكثر من 50 شخصا من أهالي الطارمية، وإطلاق سراحهم.

وقرأ نواب عن التحالف بيانا داخل مجلس النواب بشان أحدث الطارمية، جاء فيه أن "أكثر من 45 مواطنا من سكنة  قضاء الطارمية اختطفوا من قبل جهات ومجاميع مسلحة، وأن "الحادث مقصود وخرق للقانون".

وطالب الأعضاء حكومة العبادي بـ"الإسراع بإطلاق سراح المخطوفين والكشف عن المتورطين في الحادث"، محملها في الوقت ذاته "المسؤولية الكاملة".

وشدد النائب عن التحالف أحمد المشهداني في بيان له على ضرورة أن "تعقد جلسة طارئة للكشف عن ملابسات الموضوع والتحرك الفوري لاستدعاء القيادات الأمنية لمعرفة حقيقية ما جرى وبيان مصير هؤلاء".

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي محمد الكربولي أعلن، الثلاثاء، عن تشكيل لجنة تحقيقية داخل اللجنة بشان حادثة اختطاف 43 مدنيا من قضاء الطارمية شمالي العاصمة.

التعليقات (0)

خبر عاجل