سياسة عربية

الجيش اليمني يتوغل في عمق مدينة المخا

الحوثيون يقاومون في المخا بشراسة- عربي21
الحوثيون يقاومون في المخا بشراسة- عربي21
يواصل الجيش اليمني الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي، توغله في عمق مدينة المخا غربي محافظة تعز على ساحل البحر الأحمر، في الوقت الذي يواجه فيه هذا التحرك بمقاومة شرسة من المتمردين الحوثيين وكتائب المخلوع علي عبدالله صالح.

وقالت مصادر متواجدة في ميدان القتال إن الجيش الوطني بإسناد جوي من طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، سيطر على مبنى شرطة المدينة، وعدد من المزارع التي كان يتخفى فيها مسلحو الحوثي وقوات صالح، فيما تدور اشتباكات عنيفة في محيط المجمع الحكومي شرق مدينة المخا الاستراتيجي.

الناشط والصحفي، نيزان توفيق، أفاد بأن الجيش سيطر على العديد من المزارع في المخا، وتمكن من الوصول إلى دوار النصر الذي يتحكم بالخط الذي يربط المخا بمدينتي تعز والحديدة (غربا).

وأضاف في تصريح خاص لـ"عربي21" أن التفاف الجيش من دوار النصر مكنه من فرض حصار محكم على حي "السويس" والالتحام بفرقة عسكرية تابعة له كانت تشتبك مع المسلحين الحوثيين وقوات صالح بالقرب من مصنع "الفيبر جلاس"، والذين يعتلون منازل السكان هناك.

وبحسب الناشط توفيق فإنه بإحكام السيطرة على حي"السويس" يكون الجيش قد أمن ميناء المخا، وأنهى أي تواجد لمسلحي الحوثي وكتائب صالح بمحيط الميناء الاستراتيجي.

وأسفرت المعارك عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وفي سياق مواز، يبدي المتمردون الحوثيون والجيش الموالي لهم، مقاومة شرسة أمام التوغل العسكري لقوات الشرعية في المخا، حيث أعادوا انتشارهم في عدد من مناطق المدينة ولجؤوا إلى حرب عصابات.

ويوضح الصحفي توفيق لـ"عربي21" أن قوات الحوثي وصالح لجأت إلى "استخدام السلاح المتوسط والصواريخ الموجهة" لـ"إيقاف تقدم القوات الحكومية المسنودة بغطاء جوي لطيران التحالف نحو المخا".

وفي السياق ذاته، أحرز الجيش والمقاومة تقدما ملحوظا من تحرير جبل "البرادة" بعد معارك عنيفة التحمت فيها جبهتا مقبنة الكدحة المحاذية لمديرية الوازعية الساحلية غربي تعز.

وأكد الناطق باسم الجيش في تعز، عقيد ركن، منصور الحساني، في بيان وصل"عربي21" نسخة منه، مساء اليوم أن القوات الحكومية حققت تقدما كبيرا في منطقة الكدحة، في ظل انهيار صفوف الحوثيين وحلفائهم الذين تكبدوا خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

وتمكن الجيش مسنودا بالتحالف العربي، من تحرير مناطق واسعة على طول الساحل الغربي الممتد من باب المندب (ممر الملاحة الدولي) وحتى مدينة المخا الذي يواجه فيها مقاومة قوية من المسلحين الحوثيين وقوات المخلوع صالح.
التعليقات (0)

خبر عاجل