صحافة دولية

دير شبيغل: 19 رياضيا وفنانا وأديبا يشملهم حظر ترامب

استهدف ترامب دولا ذات أغلبية مسلمة
استهدف ترامب دولا ذات أغلبية مسلمة
نشرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية تقريرا؛ استعرضت فيه 19 شخصية معروفة حول العالم سيشملها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القاضي بمنع استقبال المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة، وهي إيران، والعراق، وليبيا، والصومال، والسودان، واليمن وسوريا.

وقالت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن قرار ترامب الذي أثار موجة من الجدل، سيؤدي لمنع بعض المشاهير من دخول الولايات المتحدة، على الرغم من أنهم يحملون جنسيات أوروبية، وذلك لمجرد أنهم يحملون أيضا جنسية إحدى الدول التي يشملها الحظر. ومن بين هؤلاء، رياضيون وفنانون وأدباء وسياسيون، لم يتوقع أحد أن يواجهوا يوما ما قرارا من هذا النوع.

ومن بين هؤلاء، ذكرت الصحيفة الكاتب الصومالي نور الدين فرح، الذي يعد أحد أبرز الأدباء في القارة الإفريقية، حيث تم ترشيحه سابقا للفوز بجائزة نوبل للآداب، كما أنه عمل كمدرس في عدد من الجامعات الأوروبية. ويشمل الحظر الممثلة الشهيرة ياسمين طباطبائي، الحاملة للجنسيتين الألمانية والإيرانية، والتي تم تكريمها في مهرجان الأفلام في برلين.

وأضافت الصحيفة أن قرار المنع سيشمل مغني الراب "آزاد" الذي يعتبر أحد أكثر الموسيقيين تأثيرا في الشباب الألماني في هذا المجال والذي يعيش في مدينة فرنكفورت الألمانية، حيث قدم إلى ألمانيا كلاجئ كردي عندما كان طفلا. كما تضمن هذا الإجراء اسم الكاتب الألماني العراقي عباس خضر، الذي أصدر مؤخرا كتابا يحمل عنوان "الصفعة"، والذي حاز خلال الفترة الماضية على جائزة "ألبرت فون كاميسو" وجائزة "مدينة ماينز" الأدبية، فضلا عن عدة تكريمات على مجمل أعماله.

ومن المتوقع أن يشمل القرار أيضا الممثل العراقي الدنماركي دار سليم، والمغنية السورية لينا شماميان. وعُرف سليم بشهرته الواسعة ومشاركته في كل من فيلم "صراع العروش" الأمريكي، والفيلم الألماني "عسل في الرأس"، في حين أن شماميان تعيش حاليا في العاصمة الفرنسية باريس، وتغني بخمس لغات مختلفة.

وذكرت الصحيفة أن لاعب كرة السلة ونجم فريق ميلووكي باكس المنحدر من جنوب السودان، ستون بايكر، أصبح قلقا على مستقبله الرياضي، على الرغم من أنه يحمل جواز سفر أسترالي. بالإضافة إلى ذلك، شملت القائمة بطل رفع الأثقال الإيراني كيانوش روستامي، الذي حقق رقما قياسيا عالميا وفاز بالذهبية في أولمبياد ريو دي جانيرو.

كما يطال الحظر الكاتب والشاعر الإيراني الألماني سعيد، الذي تم تكريمه بوسام الصليب الفيدرالي في ألمانيا، والسياسي العراقي البريطاني ناظم زهاوي، النائب المنتمي للمحافظين، والناشطة الألمانية السودانية، نابولي لانغا، المدافعة عن حقوق اللاجئين ونجمة السينما، فضلا عن عضو البرلمان الألماني عن حزب الخضر، أوميد نوريبور.

ويُتوقع أن يطال القرار الكاتب الإيراني الألماني، نافيد كرماني، الذي حصل على جازة السلام في معرض الكتاب بألمانيا، بالإضافة إلى الصحفي والشاعر الإيراني الألماني ميشيل عبد الله، الذي حصل على جائزة التلفزيون الألماني في سنة 2016، وجائزة "غوستاف غوردغنس" للفيلم الألماني في سنة 2017.

وعلاوة على ذلك، يعد المخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي تم ترشيحه لجوائز الأوسكار عن فيلم "البحّار"، أحد المشاهير الذين طالتهم حملة ترامب. وفي الوقت الراهن، تخشى إدارة المهرجان من أن فرهادي وفريقه لن يتمكنوا من حضور حفل تسليم الجوائز.

وأفادت الصحيفة أن الحظر سيشمل أيضا كلا من العداء البريطاني الصومالي محمد فرح، الذي فاز بالذهب في سباق 5000 متر في الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو، وبطل رياضة رمي القرص، إحسان حدادي، الإيراني الفائز بميدالية برونزية في أولمبياد لندن.

وأضافت الصحيفة أن قرار ترامب يشمل عازف التشيلو العراقي المصري كريم وصفي، رئيس الأوركسترا الوطنية في بغداد الذي شارك سابقا في مظاهرات مناهضة لترامب في واشنطن، بالإضافة إلى نجم كرة السلة الأمريكية "لول دونغ"، لاعب لوس أنجلس لايكرز، الذي سيتوجب عليه البقاء في الولايات المتحدة، لأنه في حال غادرها لن يتمكن من العودة مجددا، باعتبار أنه يحمل الجنسيتين البريطانية والسودانية.
التعليقات (0)