حول العالم

للمرة الأولى منذ قرن: ظاهرة فلكية استثنائية الليلة

صورة للنيزك هوندا نشرتها وكالة ناسا في آخر ظهور له عام 2011 - أرشيفية
صورة للنيزك هوندا نشرتها وكالة ناسا في آخر ظهور له عام 2011 - أرشيفية
تشهد ليلة الجمعة حدثا استثنائيا؛ باجتماع مرور المذنب هوندا "45P/Honda-Mrkos-" صاحب الشعاع الأخضر والذيل البنفسجي، مع خسوف جزئي للقمر، باللون الثلجي، في وقت واحد.

وأوضحت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، في تقرير لها ترجمته "عربي21"، أنه في وقت مبكر من مساء الجمعة، سيبدأ خسوف القمر، وهذا يعني أن الشمس والقمر والأرض سيكونون على خط واحد، الأمر الذي ينعكس بشكل مثير على سطح القمر.

وبخلاف الخسوف الكلي، حيث تحجب الأرض الضوء عن سطح القمر ليغرق بعدها في ظلام دامس، فإن الخسوف اليوم يتخذ نسقا مختلفا، حيث سيخيم الظلام على القمر بشكل تدريجي مع سير الأجسام الثلاثة في خط واحد.

وأفادت الصحيفة أنه من الممكن مشاهدة الخسوف بشكل واضح في أوروبا وأفريقيا، ابتداء من مساء الجمعة، لكن يجب النظر بدقة لرؤية التفاصيل.

وأوضحت أن القمر بحد ذاته سوف يكون ملحوظا، حتى لو لم تستطع رؤية الخسوف، مشيرة إلى أن الظاهرة يطلق عليها اسم "القمر الثلجي"، لأن شهر شباط/ فبراير هو شهر  هطول الثلج في كثير من الأماكن، وستكون السماء مضيئة طوال الليل، وضوء القمر يبقى ساطعا.

وبينت أن المذنب سيكون واضحا جدا، ومن الممكن رؤيته بلونه الأخضر الذي ينتج عن تبخر الكربون الثنائي الذرة في الفضاء. كما يتميز المذنب بالذيل الأرجواني المضيء، والذي ربما قد يكون اختفى بسبب عدة عوامل.

وتختم الصحيفة بقولها إن الحدث سيكون الأول من نوعه منذ نحو 99 عاما، ويمكن أن نرى تحركا كبيرا للناس للمتابعة.
التعليقات (0)