سياسة عربية

الحشد المسيحي: معركتنا بالموصل ضد أحفاد يزيد (شاهد)

ريان الكليدار مع نائب رئيس مليشيات الحشد الشعبي أبي مهدي المهندس- أرشيفية
ريان الكليدار مع نائب رئيس مليشيات الحشد الشعبي أبي مهدي المهندس- أرشيفية
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، تسجيلا مصورا لزعيم مليشيا "كتائب بابليون" المنضوية تحت راية مليشيات الحشد الشعبي في العراق، يتوعد بالثأر من أحفاد يزيد في الموصل.

وقال ريان الكليدار في مقطع الفيديو، إن "المسيحيين سيأخذون بالثأر في محافظة نينوى، وسوف تكون معركتنا بين أحفاد يزيد ونحن أحفاد جون (الاسم الثاني لم يتضح)، المعركة ستكون مسيحية مع أحفاد يزيد. التاريخ يعيد نفسه".

من جهتها استنكرت البطريركية الكلدانية في العراق، بشدة تصريحات الكلداني والتي أعلن فيها الحرب على مسلمي الموصل وأخذ الثأر من أحفاد "يزيد"، واصفة هذا الكلام بأنه "غير مسؤول".

وقالت البطريركية التي يرأسها البطريرك لويس رؤفائيل ساكو في بيان لها: "إننا نعلن للجميع أن ريان لا صلة له بأخلاق المسيح رسول السلام والمحبة والغفران، ولا يمثل المسيحيين بأي شكل من الأشكال، ولا هو مرجعية للمسيحيين، ولا نقبل أن يتكلم باسم المسيحيين".

واعتبرت أن "تصريحاته المؤسفة وغير المسؤولة تهدف إلى خلق الفتنة الطائفية المقيتة"، داعية ريان إلى أن "يحترم أخلاق الحرب ويحترم حياة الأبرياء".

يشار إلى أن مليشيا "كتائب بابليون" المسيحية أنشئت في المناطق ذات الغالبية المسيحية في نينوى وكركوك عقب اجتياح تنظيم الدولة لعدد من محافظات العراق في حزيران 2014.


التعليقات (6)
نبيل يونس دمان
الثلاثاء، 10-07-2018 01:06 ص
جون هو المسيحي الذي امد الحسين بالماء، في اخطر المواقف
الناصر لدين الله
السبت، 18-02-2017 11:42 م
كلامك مردود عليك أيها اللقيط لم نعاملكم إلا بماأمر الله فنحن اصحاب كتاب ديننا أمر بالتسامح والسلام إذا انتم من بدأ فالأيام بيننا…
حمد الشريده
السبت، 18-02-2017 08:22 م
جون و وهب كانوا شركاء في سيارة نزاحه مجاري زمن يزيد بن معاويه. وكانوا ينزحون مجاري بيت يزيد والقصر الأموي في دمشق ببلاش لآنهم كانوا يخافون من يزيد. وفي يوم من الأيام قام وهب بشرب بطل عرق العصريه كاملا واستسبع وذهب يطالب يزيد باموال النزاحه.. فقام يزيد باغراقه في سبتيكتنك مجاري القصر الأموي في دمشق. فلما سمع جون بذلك هرب والتحق بركب الحسين عليه السلام وقاتل في موقعة الطف قتال السكارى الأوائل فقام عبيد الله بن زياد بقطع رأسه وتطميسه في سبتيكتنك مجاري قصر الكوفه. ومن يومها يحمل احفادهم من نزاحي المجاري شعارات يالثارات جون و وهب.
الصوت الحرّ
السبت، 18-02-2017 05:49 م
الجدع ده تايه ولا ايه ... يا حبيبي ركّز ... انت مسيحي مش شيعي .. مالك انت ومال يزيد والقصه دي كلها
حفيد الحسن (ع)
السبت، 18-02-2017 05:12 م
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عنما قال ( ملة الكفر واحدة ) ونحن نرى هذا الصليبي الحاقد مع رافضي مجوسي كافر ابو مهدي المهندس .

خبر عاجل