سياسة دولية

إيران تسخر من السعودية وتقول: مبتدئون وصلوا إلى الحكم

العلاقات السعودية الإيرانية شبه مقطوعة منذ العام الماضي- أرشيفية
العلاقات السعودية الإيرانية شبه مقطوعة منذ العام الماضي- أرشيفية
قال "إسحاق جهانغيري" النائب الأول للرئيس الإيراني إن السعودية ليست بمستوى الدخول في توتر مع إيران.

وأشار "جهانغيري" في تصريحات نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية في مقابلة تلفزيونية إلى أن "السعودية وباقي الأطراف في هذه المنطقة ليسوا بمستوى الدخول في توتر مع إيران، كما أن إيران لا ترغب بذلك أيضا، بل ترغب في تحسين علاقاتها مع دول المنطقة التي تعلم جيدا أن إيران لم تعتدِ على أية دولة في أي وقت".

واتهم المسؤول الإيراني الرفيع ما أسماهم بعض المبتدئين الذين وصلوا لسدة الحكم في بعض الدول، وعلى رأسها السعودية، قائلا: "هؤلاء لا يعرفون مستواهم ولا يعرفون التاريخ والجغرافيا ويطلقون تصريحات ليست في صالحهم، لكن ورغم ذلك تصفح إيران عنهم لأن التوتر ليس مطلوبا، ونأمل أن يتنبه هؤلاء ويضعوا هذا الأسلوب جانبا".

وأشار النائب الأول للرئيس في مقابلته أيضا إلى أن زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الكويت وعُمان تأتي تلبية لرغبة إيرانية في تقوية العلاقات مع الجوار لتكون بأفضل حال.

يذكر أن العلاقات الإيرانية السعودية شبه مقطوعة بسبب تنفيذ السعودية حكم الإعدام برجل الدين الشيعي نمر النمر العام الماضي، الأمر الذي أدى لاحتجاجات عارمة في إيران تم خلالها إحراق إحدى قنصليات السعودية فيها.
التعليقات (1)
حفيد الحسن (ع)
الثلاثاء، 28-02-2017 02:24 م
يتبع الفرس المجوس اسلوب ( الفتوة ) و ( القبضاي ) او مانسميه نحن في العراق ( الاشقياء ) لاظهار اسلوبين في التعامل مع الاخرين الاول هو انهم لا يخافون من احد وانه بامكانهم الدخول في اي حرب والانتصار فيها والثاني هو اسلوب ( اني اعفو عنك لانك ضعيف ولا اريد ان اؤذيك ) هذه الاساليب استخدمها الفرس المجوس بقيادة الكلب الاجرب الهالك متفخذ الرضيعات الخميني فما كان من العراق الا ان دعس على راس ايران ومرغ انفها في الوحل وكان العراق لايتعدى نفوسه ال13 مليون نسمة وجيشه لايتعدى ال300.000 عسكري امام ايران التي كانت قوتها تزيد بثلاثة اضعاف قوة العراق من كل النواحي سكانيا وجغرافيا وعسكريا ومساحة الجغرافيا.