سياسة عربية

"هآرتس": تصدير الغاز الإسرائيلي للأردن بدأ بـ"هدوء"

من فعالية احتجاجية في العاصمة الأردنية عمان رفضا للاتفاقية مع إسرائيل- أرشيفية
من فعالية احتجاجية في العاصمة الأردنية عمان رفضا للاتفاقية مع إسرائيل- أرشيفية
قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن إسرائيل بدأت بتصدير الغاز بـ"هدوء" إلى الأردن بعد ربط شركتي بوتاس العرب وبرومين الأردن بشبكة أنابيب إسرائيل الوطنية للغاز.

وقالت الصحيفة إن عمليات التصدير للشركتين اللتين تشغلان عددا من المصانع على الجانب الأردني من البحر الميت بدأت في كانون الثاني/يناير الحالي، لكن جميع الأطراف المشاركة في العملية فضلت إبقاء الأمر بعيدا عن الأضواء للحساسية السياسية في الأردن بشأن أي أعمال مشتركة مع إسرائيل.

وأوضحت "هآرتس" أن الشركتين المملوكتين للجانب الرسمي في الأردن وقعتا قبل 3 أعوام اتفاقية لشراء الغاز من حقل تامار الإسرائيلي في البحر المتوسط لمدة 15 عاما وبكلفة 500 مليون دولار في الصفقة التي توسطت فيها وزارة الخارجية الأمريكية.

إقرأ أيضا: آلاف المتظاهرين في عمّان رفضا لاتفاقية الغاز مع إسرائيل

ويسود الاعتقاد أن الشركتين ستدفعان 5.50 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وفقا لأسعار خام برنت للنفط بحسب "هآرتس".

وتقول الصحيفة إنه وللمحافظة على "قدرة الجانب الإسرائيلي في التحكم بالاتفاقية فإن الغاز سيباع للجانب الأردني عبر شركة أمريكية (NLB) الشرق الأوسط للتسويق وليس بشكل مباشر عبر شركاء حقل تامار للغاز وهم شركة تكساس نوبل للطاقة ومجموعة ديليك الإسرائيلي وشركة إسرامكو".

ولفتت إلى أن الأردن وقع اتفاقية قبل خمسة أشهر من الآن لشراء الغاز من شركاء حقل "ليفياثان" الإسرائيلي ومن ضمنهم تكساس نوبل للطاقة وديليك الإسرائيلية وشركة أخرى إسرائيلية بقيمة 10 مليارات دولار لمدة 15 عاما لصالح شركة الكهرباء وكان الوسيط أيضا طرفا أمريكيا.

لكن الصحيفة أوضحت أن التصدير لن يبدأ قبل جهوزية خطوط حقل الغاز "ليفياثان" في البحر المتوسط والمتوقع تشغيلها قبل نهاية العام 2019.

وأثارت الاتفاقيات التي وقعها الأردن مع إسرائيل لشراء الغاز غضب الشارع الذي نظمت عدد من أحزابه وفعالياته مسيرات ووقفات احتجاجية أمام شركة الكهرباء رفضا للاتفاقيات.

إقرأ أيضا: الأردن.. اعتقالات ومنع تظاهر لناشطين ضد اتفاقية الغاز مع إسرائيل

واستجاب مواطنون أردنيون في تشرين الأول/أكتوبر لدعوات إطفاء أنوار منازلهم من الساعة التاسعة مساء وحتى العاشرة، رفضا لاتفاقية استيراد الغاز التي وقعتها الحكومة الأردنية مع إسرائيل.
 
وغصت شبكات التواصل بصور ومقاطع فيديو لمواطنين أردنيين وناشطين من مختلف المحافظات، يقضون ساعة كاملة على أضواء الشموع احتجاجا على الاتفاقية.

ونشر مواطنون صورا لأحياء كاملة غرقت في الظلام، بينما شاركت مؤسسات ومطاعم أردنية في حملة الاحتجاج، بحسب ما نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأظهرت الصور دعوات علقت على أبواب العمارات السكنية في العاصمة عمّان، تدعو المواطنين للالتزام بالاحتجاج وإطفاء الأنوار.
 
وكانت حركات شعبية وحزبية إلى جانب مواطنين أردنيين، قد نفذوا مسيرة وسط العاصمة عمان، احتجاجا على توقيع اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، ورفع المشاركون شعارات: "نرفض الغاز المسلوب"، و"غاز العدو احتلال" و"لا لتمويل الكيان الصهيوني من جيب المواطن الأردني".
التعليقات (0)