سياسة عربية

مليشيا عراقية لـ"تحرير" الجولان.. وبرلماني يبرر (صور)

المتحدث باسم النجباء يقول إن اللواء يتحرك بطلب من الحكومة السورية والحلفاء- أرشيفية
المتحدث باسم النجباء يقول إن اللواء يتحرك بطلب من الحكومة السورية والحلفاء- أرشيفية
أكدت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، الأربعاء، تشكيل مليشيا "النجباء" التابعة للحشد الشعبي، لواء لـ"تحرير" الجولان السوري، وصولا إلى "تحرير المقدسات" في فلسطين.

وقال عضو اللجنة النائب اسكندر وتوت في حديث لـ"عربي21" إن "حركة النجباء بتشكيلاتها العسكرية ليست في العراق وحسب، وإنما هي "حركة مقاومة تقاتل إلى جانب الجيش السوري ومحور المقاومة ضد الإرهاب".

وبحسب النائب، فإن "من حق هذا الفصيل أن يدافع عن الأرض السورية من الاحتلال الإسرائيلي، بعد التحركات الأخير التي قام بها، وهو المعني بالقتال إلى جانب محور المقاومة".

وبشأن شرعية ذهاب هذه المليشيات للقتال وهي جزء من القوات المسلحة العراقية، قال النائب إن "البرلمان لا يمتلك سلطة على فصائل الحشد التي تقاتل خارج العراق، وإنما هي من صلاحيات الحكومة التنفيذية حصرا وتحت اشراف مباشر من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي".

وحاولت "عربي21" التواصل مع متحدث باسم الحكومة العراقية لأخذ تعليق حول الموضوع، دون التمكن تكرارا من ذلك . 

إقرأ أيضا: "النجباء" العراقية تتحدث عن "معركة الجولان".. ماذا قالت؟


وأعلن المسؤول العسكري لحركة النجباء، الأربعاء، تشكيل لواء تحرير الجولان المحتلة، بناء على توجيهات زعيم المليشيا اكرم الكعبي الأمين، بحسب البيان المنشور على موقع "النجباء". 

وأضاف المتحدث أن "المهمة الأساسية للواء هي مساندة الجيش العربي السوري لتحرير أراضيه المغتصبة ورفع المظلومية عن الشعب السوري، مبينا أن هذا التشكيل هو خطوة باتجاه المقدسات في فلسطين وإعاقة المشروع الاستكباري المهيمن على المنطقة" على تعبيره.

وأوضح بيان المسؤول العسكري أن "تشكيل لواء تحرير الجولان تسلح بخلاصات التجربة القتالية في لبنان وسوريا والعراق"، لافتا إلى أن "لواء عمار بن ياسر باق بنفس وظائفه ومهامه وأهمها الدفاع عن العقيلة زينب "ع " والمستضعفين في سوريا". 

وأردف أن "حركة النجباء ستبقى كما عهدتموها تدافع عن المظلومين وتعمل على إعاقة وتدمير مخططات الثالوث المشؤوم وتدافع عن محور المقاومة والممانعة".

إقرأ أيضا: صحفي للعبادي: هل بإذنك قاتل الحشد بحلب.. كيف رد؟ (شاهد)

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن المتحدث باسم "النجباء" هاشم الموسوي قوله إن "لواء الجولان مجموعة من القوات الخاصة المدربة والمجهزة وتملك خبرة ودراية عالية".

وأوضح أن "هذه القوات لم تتدخل حتى الآن إلا في بعض المعارك لحسمها لهذا اشتراط وجود لواء الجولان منوط بموافقة وطلب الحكومة السورية والحلفاء، فإذا طلبوا منا المشاركة في تحرير الجولان فسنشارك".

ونشر موقع مليشيا النجباء صورا، تظهر جانبا من تدريبات عناصر اللواء المعد لـ"تحرير" الجولان السوري، في ما يأتي بعضا منها : .









التعليقات (4)
وائل عمرو /
الأربعاء، 08-03-2017 09:03 م
انك كان تحرير الجولان عبر قتل اهل السنة فمن الاولى تحرير العراق من اسيادكم في ايران ...تبا لكم ولجولانكم
ابن الجبل
الأربعاء، 08-03-2017 08:29 م
في المشمش يا نجباء، بل يا تيوس الشيعة.
معن
الأربعاء، 08-03-2017 08:24 م
هههههه قال تحرير جولان قال!!! من كثر قتل المسلمين يحاولون ان يخفوا سوئتهم بهذه الدعايات التي يفضحها الواقع على الارض. اسرائيل قالت لروسيا انها ترغب في بقاء الاسد في السلطة والمليشيلت العراقية من ضمنها النجباء دخلوا سوريا لقتال الشعب السوري لاجل المحافظة على سلطة بشار الطائفية. يعني التقت المصالح بشكل خطير بين اسرائيل والشيعة. خزعبلات الولي الفقيه في العراق !!!!
Ahmet
الأربعاء، 08-03-2017 05:50 م
كلام مضحك. لكن على من يضحكون هؤلاء الغير نجباء الطائفيين الذي غايتهم قتال السنه وبتوجيه من ولاية الفقيه.