صحافة دولية

جدل إثر تصريح عنصري لأحد ملوك العقارات في بريطانيا

صن: ويلسون يرفض تأجير "الملونين" بسبب رائحة "الكاري"- أرشيفية
صن: ويلسون يرفض تأجير "الملونين" بسبب رائحة "الكاري"- أرشيفية
ذكرت صحيفة "صن" أن تصريحات عنصرية صدرت عن واحد من أكبر أصحاب العقارات للتأجير في بريطانيا، أثارت جدلا واسعا.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن فيرغوس ويلسون قرر منع "الملونين" من استئجار بيوته؛ لأنهم، بحسب قوله، يتركون رائحة "الكاري" وراءهم عندما يغادرون البيوت.

وتورد الصحيفة نقلا عن ويلسون، الذي يدير مملكة عقارات في مقاطعة كينت، قوله في رسالة إلكترونية لإحدى الوكالات العقارية التي تتولى تأجير بيوته نيابة عنه: "لا أريد ملونين؛ لأنهم يتركون رائحة الكاري بعد نهاية عقد الإيجار". 

ويلفت التقرير إلى أن ويلسون دافع عن تعليقاته عندما اتصلت به صحيفة "صن" قائلا: "حتى أكون صادقا، فإننا نعاني من زيادة الملونين، وهي مشكلة مع نوع معين منهم، خاصة الذين يتناولون الكاري، حيث تلتصق الرائحة في السجاد"، وأضاف: "يجب أن نستخدم بعض المواد الكيماوية للتخلص منها، ونضطر لاستبدال السجاد في أحيان أخرى".

وتنوه الصحيفة إلى أن ويلسون (69 عاما) أثار عناوين الإعلام في بداية العام الحالي عندما قال إنه لن يقوم بتأجير عقاراته لضحايا العنف المنزلي؛ لأن الشريك الذي يشعر بالحسد والغضب قد يقوم بتدمير البيت والتسبب بإحداث ثغرات في البناء الداخلي فيه.

وبحسب التقرير، فإن ويلسون استبعد العائلات التي لديها معيل واحد، وأصحاب الدخل المتدني، والعائلات التي لديها أطفال، والتي تملك حيوانات أليفة، والمدخنين، والشباب الذين يعيشون وحدهم.

وتنقل الصحيفة عن متحدث باسم حملة "أمل لا كراهية"، قوله معلقا على ذلك: "لا تستطيع ببساطة معاملة الناس بهذه الطريقة، وأن تحرمهم من مكان للعيش فيه بسبب لون بشرتهم"، وأضاف: "هذا أمر غير مقبول، خاصة أننا نواجه أزمة سكن، وهناك شيء خطأ في النظام ورموز مؤثرة يجب ألا تمر دون معاقبة بسبب هذه السياسة المريعة"، مشيرا إلى أن "تعليقات فيرغوس ويلسون مثيرة للضحك، لكنها مؤذية، وهي تذكر بزمن ألف غارنيت"، الشخصية الكوميدية العنصرية.

ويورد التقرير نقلا عن مسؤولة لجنة المساواة وحقوق الإنسان ريبيكا هيلسنراث، قولها: "هناك لامساواة عميقة داخل مجتمعنا كما كشف تقريرنا حول العرق، وهذه التعليقات تحدد السبب"، وأضافت: "نفترض أننا في هذا البلد تركنا الجزء المظلم خلفنا، ومن الواضح أن هناك الكثير يجب عمله".

وتقول هيلسنراث: "سنقوم بالتحقيق في الأمر، وسنستجوب ويلسون ونطلب منه توضيح أفعاله، وعندما نقتنع بأنه لن يقوم بخرق القانون في المستقبل، عندها لن نتخذ ضده إجراءات قانونية"، وفق الصحيفة.

وتختم "صن" تقريرها بالإشارة إلى قول روي فيفر، الذي يدير شركة "إيفليوشين"، التي تتولى تأجير بعض بيوت ويلسون: "لا نوافق على هذا كله، ولن نقوم بتولي سياسة كهذا، ونقدم طلب أي شخص لصاحب العقار، والأمر يعود للأخير ليوافق". 
التعليقات (0)