سياسة عربية

جاويش يتحدى النظام المصري بعد حكم بسجنه.. ماذا قال؟

 جاويش اعتبر أن الحكم يستهدفه شخصيا- أرشيفية
جاويش اعتبر أن الحكم يستهدفه شخصيا- أرشيفية
نشرت صحيفة الشروق المصرية حيثيات الحكم الغيابي الصادر بحق المذيع أسامة جاويش والقاضي بالسجن خمس سنوات، بتهمة نشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة الوطن.

وفي حيثيات الحكم، اتهمت المحكمة جاويش بتنفيذ حملة إعلامية ممنهجة، اعتمد في تنفيذها على ما أمدته به قيادات جماعة الإخوان المسلمين في الخارج من أموال، تحقيقا لأغراض إذاعة أخبار كاذبة تضمنت طلب تدخل بعض الدول في شؤون مصر، سعيا لإسقاط نظام الحكم.

وأشارت الحيثيات أيضا إلى أن الأخبار التي دأب على نشرها جاويش، تهدف إلى إضعاف الثقة في الاقتصاد المصري وفي رموز الدولة، عبر ترويج الفشل في حل المشكلات الاقتصادية وعدم جدوى المشروعات العملاقة في البلاد كمشروع تفريعة قناة السويس.

اقرأ أيضا: إعلامي يبحث عن "أهل الشر" لدى السيسي.. فمن هم؟ (فيديو)

واستندت المحكمة على أقراص مدمجة قدمتها النيابة، تحوي خمسة مقاطع مرئية شكلت الأحراز الوحيدة للقضية.

جاويش يتحدى النظام

وفي أول تعليق له على نشر حيثيات الحكم، تحدى أسامة جاويش النظام المصري بإثبات كذب ما أذاعه، معبرا عن رفضه للحكم وعدم الاعتراف بقرارات النظام المصري.

وقال جاويش لـ"عربي21": "إذا أتوا لي بخبر كاذب واحد فقط أذعته من بين أكثر من 350 حلقة قدمتها إلى الآن من برنامج نافذة على مصر، فسأخرج على الهواء وأعترف أني أبث أخبارا كاذبة".

وأضاف: "الحكم كوميدي وهزلي، وحيثياته تدل على أن النظام المصري عبثي ويحارب طواحين الهواء".

وتابع جاويش: "أنا متهم بإشاعة أخبار كاذبة تشكك في المشروعات العملاقة التي روج لها النظام المصري" وهنا أتساءل :" عن أي مشروعات يتحدثون؟.. فمشروع تفريعة قناة السويس جلب مزيدا من الخسائر على البلاد، والخسائر تضرب مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، لأن الشركات الصينية والإماراتية انسحبت من المشروع، ومشروع المليون وحدة سكنية لم يتم بناء حجر واحد فيه إلى الآن، والعديد من المشاريع الزائفة.. هذه هي المشاريع التي يتحدثون عنها".

وعن اتهامه بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين قال :" أنا لست من الإخوان، ولا أعمل في قناة تتبع الإخوان، قناة الحوار مؤسسة عريقة قاومت أنظمة كبيرة قبل عبد الفتاح السيسي ومنحازة لصوت الشارع العربي".

استهداف الإعلاميين

وأضاف :" لقذ ذهب مبارك وزين العابدين والقذافي وغيرهم من الأنظمة الدكتاتورية وبقيت قناة الحوار، وسيذهب السيسي وتبقى قناة الحوار على عهدها بالمشاهد العربي وفي القلب منه المشاهد المصري". 

واعتبر جاويش أن الحكم يستهدفه شخصيا، باعتباره من أذاع تسريبات مكتب السيسي قبل ذلك أثناء عمله في قناة مكملين، وأيضا استهدافا لقناة الحوار التي يعمل بها، ولكل من فضح وقاوم النظام.

اقرأ أيضا: كلمات مؤثرة لأسامة جاويش في ذكرى ثورة يناير (شاهد)

واتهم جاويش النظام المصري باستهداف الإعلاميين، لافتا إلى الحكم الذي طال نقيب الصحفيين المصريين يحي قلاش، واثنين من أعضاء مجلس النقابة، بالاضافة لإغلاق قنوات، ووقف برامج، وطرد إعلاميين كانوا محسوبين سابقا على النظام المصري لمجرد اختلافهم معه.

يذكر أن المحامي ميشيل إبراهيم حليم وآخرين، كانوا قد تقدموا ببلاغ للنائب العام، ضد أسامه جاويش مذيع قناة مكملين سابقا والحوار حاليا.
التعليقات (0)

خبر عاجل