ملفات وتقارير

تحولات جديدة للتحرش في مصر.. ما هي الأسباب والدوافع؟

من احتجاج ضد التحرش الجنسي أمام دار الأوبرا في العاصمة القاهرة- جيتي
من احتجاج ضد التحرش الجنسي أمام دار الأوبرا في العاصمة القاهرة- جيتي
رغم أن شهر آذار/ مارس الماضي، شهد الاحتفال بـ"اليوم العالمي للمرأة" و"عيد الأم"؛ إلا أن مصر شهدت خلاله وقائع تحرش هزت الرأي العام، وأثارت غضب وتساؤلات المحللين حول تطور تلك الظاهرة، مع إعلان عبد الفتاح السيسي 2017 عاما للمرأة.

ورغم أن برلمان ما بعد الانقلاب قام بتشديد عقوبة المتحرش من ستة أشهر إلى سنة، وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، إلا أن نسب التحرش زادت بشكل كبير في عهد الانقلاب العسكري من منتصف 2013.

أرقام في التحرش

وتحتل مصر المرتبة الثانية عالميا في نسبة التحرش بعد أفغانستان، وفق ما نقله أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية، سعيد صادق، في أيلول/ سبتمبر 2016.

وتعرضت 75 في المئة من النساء والفتيات لعنف جنسي خلال 2014، وفق تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2015.

ورسميا، أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في كانون الأول/ ديسمبر 2016، أن أكثر من 49 في المئة من الفتيات اللاتي يعشن في المناطق العشوائية في مصر، يتعرضن للتحرش "الجسدي واللفظي".

وتتعرض 64 في المئة من المصريات للتحرش بصفة يومية، و33 في المئة منهن تعرضن أكثر من مرة للتحرش، ولكن ليس بصفة يومية، بحسب المركز المصري لحقوق المرأة.

وتقع 20 ألف حالة تحرش واغتصاب في مصر سنويا، 85 في المئة من الضحايا أطفال، بحسب دراسة للدكتورة فادية أبو شهبة، بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية في تموز/ يوليو 2015.

وكشف المجلس القومي للأمومة والطفولة، عن 1000 حالة اغتصاب، تعرض لها الأطفال في الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى تشرين الأول/ أكتوبر 2014.

وأكدت أن الحالات غير المسجلة تصل إلى أكثر من 3000 حالة سنويا.

وطالت وقائع التحرش في مصر فتيات ونساء معتقلات في سجون الانقلاب بأكثر من 720 حالة تحرش جنسي، و336 حالة كشف حمل وعذرية قسرا، و78 حالة اغتصاب، بحسب منظمات حقوقية.

والجديد في وقائع التحرش، انتقالها من العاصمة القاهرة إلى المحافظات، ومن المناطق الشعبية إلى شوارع كبرى وأحياء راقية، وإلى أماكن العمل والنقابات المهنية، وشملت إلى جانب الفتيات والنساء الأطفال الرضع، ولم يعد وقوعها مرتبطا بأيام الأعياد والمناسبات.

وشهد الشهر الماضي وقائع هي الأكثر عنفا وإثارة، رغم إطلاق السيسي عام المرأة في 2017.

"إللي عنده معزة يربطها"

وفي واقعة كشفت وصول التحرش لأطفال المدارس، اتهمت سيدة طفلا عمره سبع سنوات بتقبيل واحتضان ابنتها زميلته في المدرسة، في 13 آذار/ مارس الماضي، وأثار رد فعل والد الطفل على الأم بعبارة "اللي عنده معزة يربطها" حالة من السخرية والجدل في مصر.



فتاة عبد الخالق ثروت


وطال التحرش أحد أهم شوارع وسط البلد في العاصمة القاهرة نهارا، حيث فوجئ المارة بفتاة تنهال بالضرب على شاب تحرش بها، خلال سيرها الثلاثاء 18 آذار/ مارس، بشارع عبد الخالق ثروت، أمام نقابة الصحفيين، فيما تم تسليم الشاب المتحرش للأمن.

 

"طفلة البامبرز"

وجاءت واقعة "طفلة البامبرز" الجمعة 24 آذار/ مارس، لتهز الشارع المصري لفظاعة الجريمة، بعد خطف عامل عمره 35 عاما للطفلة "جنا" التي لم تتجاوز الـ20 شهرا ثم اغتصابها بوحشية في مكان مهجور بقرية دملاش مركز بلقاس في محافظة الدقهلية (الدلتا)، فيما تم ضبطه بمقابر القرية بعد جريمته، وتمت إحالته للمحاكمة، وسط مطالبات بإعدامه.



محامية طنطا

وتعرضت المحامية هدى عبد الوهاب، الأربعاء 29 آذار/ مارس للتحرش بها من قبل عضو مجلس النقابة الفرعية في طنطا (وسط الدلتا)، الذي حبسها في إحدى غرف النقابة وهددها بالاعتداء الجنسي.



"فتاة الزقازيق"

واختتمت الشهر الماضي وقائع التحرش مساء الجمعة 31 آذار/ مارس، بواقعة تحرش جماعي بفتاة (19 عاما) كانت عائدة من حفل زفاف بملابس قصيرة في مدينة الزقازيق عاصمة الشرقية (شمال شرق)، وأظهر مقطع مصور، تدافع عشرات الشباب في منطقة القومية الراقية صوب الفتاة التي أنقذها عمال أحد المحال، حتى وصلت الشرطة التي أطلقت النار لتفريق المتحرشين، وأوقفت ستة منهم.



بعد سياسي

وفي تعليقه على الأزمة، أكد استشاري الصحة النفسية، الدكتور محمد الحسيني، أن المجتمع المصري "يعيش في حالة صدمات اجتماعية ونفسية وأخلاقية متتالية"، مضيفا أن "التحرش يزداد مع حالة الحرمان التي يُوضع فيها ويعيشها كثير من المصريين؛ في ظل صعوبة تفريغ الشحنات العاطفية والجنسية، لأسباب اقتصادية واجتماعية".

وأضاف الحسيني لـ"عربي21" "أن استهداف صغار السن جنسيا يتخذ منه النظام بعدا سياسيا، بوضع تلك الحوادث في إطار الصدمات التي يُدخل النظام فيها المجتمع"، مؤكدا أن "تلك الأفعال المشينة كانت موجودة قبل ذلك؛ ولكن تسليط النظام الضوء عليها يأتي بهدف وضع الشعب في حالة من الصدمة الأخلاقية والاجتماعية".

وأوضح الأكاديمي المصري، أن "النظام يسعى بذلك لإشعار الشعب بأنه غير آمن على نفسه وأبنائه وحياته، وبالتالي يدخل في حالة من الذعر تدفعه للرضوخ التام لكل ما يفعله النظام الظالم، أو يتخذه من قرارات في المستقبل".

وأكد الحسيني أن "تشويه العلماء والدعاة أفقد الشباب للقدوة"، مشيرا إلى غياب دور الإسلاميين وجماعة الإخوان المسلمين في الشارع وذوي النصح والإرشاد من خلال الخطب أو الخطاب الإعلامي؛ في منع الحرام وفعل ما يشين.

جبال من الجليد

ووصف أستاذ التحليل النفسي والسيكودراما، الدكتور حسين عبد القادر، أزمة التحرش الجنسي في الشارع المصري بـ"جبال الجليد التي لا نرى ما يجري في أعماق أنهارها"، مشيرا لصعوبة الخلاص من تلك الأزمة.

وقال عبد القادر لـ"عربي21"، إنه في علم النفس "يولد الفرد ولديه إمكانات قابلة للتطور في دور الأسرة، والمدرسة، ومؤسسات المجتمع"، مشيرا إلى "انهيار تلك المؤسسات بكل عناصرها، وغيابها عن أداء دورها في التعليم والتنشئة وتقويم السلوك"، متسائلا عن "إمكانية إصلاح تراكمات سنوات وسنوات؛ أدت بالضرورة لواقع كيفي منهار".

وأشار أيضا إلى "تراجع كافة مؤسسات الدولة المسؤولة عن الثقافة والإعلام والتوعية والدراسة؛ في إضاءة معالم الطريق أمام الأجيال لتتخطى العثرات، وسط انهيار القيم".

وأضاف: "ويبقى غياب القدوة سببا فيما وصلنا له من كوارث مجتمعية"، متسائلا: "كيف تنشأ القيم في ظل واقع ضاغط على الشباب لا يدرك حقيقة المراهقة كمرحلة في تنشئته، وأنها في صميمها صراع ضد الصور الأبوية، وأمسها الممتد في حاضرها، وتسلط لا يعي دوره وتأثيره على الشباب؟".
التعليقات (1)
mohelfatih
الأحد، 02-04-2017 08:20 ص
هذا نتاج الاعلام اللا أخلاقى الذى بفنونه المختلفة دمرت مصر الدول العربية والاسلامية منذ اكثر من قرن بالافلام والمسلسلات والدراما ، الان ستتذوق ما سقته للآخرين والقادم اعظم ، بفضل السياسة التى تنتهجها الدولة ضد كل ماهو اسلامى صحيح

خبر عاجل