اقتصاد عربي

نيران التفجيرات تحرق المستثمرين والأسهم المدرجة ببورصة مصر

11 قتيلا بتفجير كنيسة الإسكندرية تبناه تنظيم الدولة- جيتي
11 قتيلا بتفجير كنيسة الإسكندرية تبناه تنظيم الدولة- جيتي
اكتست شاشات البورصة المصرية باللون الأحمر، واتجهت غالبية الأسهم المدرجة نحو تسجيل خسائر حادة، تأثرا بالتفجيرات التي وقعت صباح الأحد، وخلفت أعدادا كبيرة من الضحايا والمصابين.

وأعلنت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة، مسؤوليته عن تفجيرين استهدفا كنيستين في مصر، أوقعا 36 قتيلا على الأقل، وأكثر من 100 مصاب.

اقرأ أيضا: 26 قتيلا بتفجير كنيسة طنطا.. وتنظيم الدولة يتبنى (صور+فيديو)

وعقب انتشار أنباء عن التفجيرات، اكتست شاشات البورصة المصرية باللون الأحمر، واتجهت غالبية الأسهم المدرجة إلى تحقيق خسائر، بعد موجة بيع عنيفة من قبل المستثمرين الأفراد والصناديق والمؤسسات.

وقال المحلل المالي، عماد حساني، إن الأحداث التي وقعت اليوم غيرت مسار مؤشرات البورصة المصرية، وبدلا من الاستقرار في المنطقة العرضية المائلة للهبوط اتجهت لتسجيل موجة خسائر عنيفة.

وأوضح في حديثه لـ"عربي21"، أن غالبية الأسهم لم تتماسك بمجرد وقوع التفجيرات خاصة مع موجة البيع العنيفة التي شملت غالبية الأسهم، ومن جميع المتعاملين بالبورصة المصرية سواء الأفراد أو المؤسسات والصناديق، مؤكدا أن تداعيات هذه التفجيرات سوف تستمر لتؤثر على أداء جميع الأسهم ومؤشرات البورصة المصرية طيلة جلسات الأسبوع الجاري.

ووفقا لبيانات البورصة المصرية وحتى نهاية جلسة تعاملات الأحد، خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات الدرجة نحو 6.9 مليار جنيه بنسبة تراجع تقدر بنحو 1.03 في المئة بعدما تراجع من نحو 664.3 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة الخميس الماضي، ليسجل نحو 657.4 مليار جنيه بحلول نهاية تعاملات جلسة اليوم.

اقرأ أيضا: 11 قتيلا بتفجير كنيسة الإسكندرية ونجاة تواضروس (صور+فيديو)

وعلى صعيد المؤشرات، فقد تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" بنسبة 1.54 في المئة فاقدا نحو 203 نقطة بعدما تراجع بنهاية تعاملات جلسة الأحد إلى مستوى 12895 نقطة، مقابل نحو 13098 نقطة في إغلاق تعاملات الخميس الماضي.

لكن ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة طفيفة تعادل نحو 0.17 في المئة، مضيفا نحو نقطة واحدة فقط بعدما وصل بنهاية تعاملات جلسة اليوم إلى مستوى 587 نقطة مقابل نحو 586 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة الخميس الماضي.

لكن تراجع المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي إكس 100" بنسبة 0.22 في المئة خاسرا نحو ثلاث نقاط، بعدما أنهى جلسة تعاملات اليوم عند مستوى 1349 نقطة، مقابل نحو 1352 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة الخميس الماضي.
التعليقات (0)