اقتصاد عربي

السودان يقترب بقوة من عضوية منظمة التجارة العالمية

الولايات المتحدة الأمريكية أبدت مؤشرات إيجابية لدخول السودان للمنظمة - أرشيفية
الولايات المتحدة الأمريكية أبدت مؤشرات إيجابية لدخول السودان للمنظمة - أرشيفية
قال "ريوسوكي كوانا"، رئيس فريق العمل لانضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية، إن الخرطوم قطعت شوطا "ممتازا" للحصول على العضوية.

جاء ذلك على لسان المفاوض الوطني لانضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية، حسن أحمد طه، الذي بحث مع "كوانا" في الخرطوم، الإثنين، سير العمل في انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية.

وأضاف "طه" في تصريحات للصحفيين، أن رئيس الوفد أكد جهوزية وكمال الأوراق الفنية التي تتطلب الدخول للمنظمة، "نحتاج في الفترة المقبلة إلى الوفاء بالالتزامات المطلوبة حتى يكمل السودان دخوله".

وتعقد منظمة التجارة العالمية اجتماعا في كانون الأول/ ديسمبر المقبل، يتحدد على إثره دخول السودان كعضو في المنظمة.

وأبدت الولايات المتحدة الأمريكية مؤشرات إيجابية لدخول السودان للمنظمة، بحسب المفاوض الوطني، "وأكدت أنها لا تعترض على دخولنا".

ويحاول السودان الانضمام للمنظمة منذ 15 عاما، إلا أن طلبه يقابل بالرفض من قبل الدول الأعضاء.

ويتعين على السودان الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، ومن بينها الولايات المتحدة.

وأرجعت الدول رفضها للسودان كعضو في المنظمة، إلى عدم استيفائه للشروط الاقتصادية التي تؤهله للانضمام، الهادفة إلى تسهيل التجارة بين الدول الأعضاء.

وقررت واشنطن في كانون الثاني/يناير الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان بعد حصار دام 20 عاما على خلفية دعاوى إيوائه للإرهاب.
التعليقات (1)
مجتبي احمدالوسيله
الثلاثاء، 11-04-2017 07:04 ص
لقد عانه الشعب المسلم المسالم السودان من ويلات الحصار وانه الاوان للشعب الطيب ان يعيش مثله ومثل الدول الاقله منه من حيث السلام...مبروك لحكومه الموتمرالوططني