طب وصحة

عصير الشمندر يجعل أدمغة المسنين أكثر شبابا وحيوية.. دراسة

الشمندر يخفض ضغط الدم المرتفع- أ ف ب
الشمندر يخفض ضغط الدم المرتفع- أ ف ب
أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن شرب عصير جذور الشمندر، قبل ممارسة الرياضة، يحسن أداء أدمغة كبار السن، ويجعلها تبدو أكثر شبابا وحيوية.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة ويك فورست الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم الأربعاء، في دورية (Gerontology: Medical Sciences) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراسته على 26 رجلا وامرأة تزيد أعمارهم عن 55 عاما، وكانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولم يأخذوا أدوية لارتفاع ضغط الدم.

وقسم الباحثون المشاركين إلى فريقين، الأول شرب عصير الشمندر قبل ساعة واحدة من الرياضة المعتدلة التي تمثلت في المشي، فيما تناول الفريق الآخر دواء وهميا ومارس الرياضة.

ووجد الباحثون أن عصير الشمندر ساعد على تحسين نتائج التمارين الرياضية على الدماغ عبر زيادة تدفق الأكسجين إلى الدماغ، ما يخلق بيئة جيدة لتعزيز عمل القشرة الحركية المركزية في الدماغ، المسؤولة عن تخطيط حركة الجسم.

وأضاف الباحثون أن الشمندر غني بالنيترات التي يحولها الجسم عند الهضم، إلى أوكسيد النيتريك، وهو مادة كيميائية تخفّض ضغط الدم المرتفع.

وأشار الباحثون إلى أن أوكسيد النيتريك يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى المخ، وقد أظهرت دراسات متعددة أنه يمكن أن يحسن نتائج التمارين الرياضية للأشخاص في مختلف الأعمار.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن اتباع أسلوب الحياة الصحي الذي يعتمد على الأغذية الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، يساهم بشكل كبير في الحد من تراكم لويحات بروتين "أميلويد" التي تساعد على ظهور مرض الزهايمر.
التعليقات (0)