سياسة عربية

الخارجية الأردنية: ترتيبات لنقل جثمان الشهيد أبو دياك لعمّان

الأسير أبو دياك استشهد نتيجة الإهمال الطبي- تويتر

قالت وزارة الخارجية الأردنية، إنها تقوم بترتيبات حاليا، من أجل نقل جثمان الشهيد الأسير سامي أبو دياك، الذي تبين أنه يحمل الجنسية الأردنية، وكان قد فارق الحياة أمس في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز: إن الوزارة لم يصلها أي بلاغ من قبل ذوي الأسير، بوجوده في سجون الاحتلال، من أجل متابعة أوضاعه الصحية.

وأضاف لموقع "الأردن24" المحلي، أن الوزارة تعتمد على مصدرين في هذه الحالات، للحصول على المعلومات، الأول من ذوي المعتقل والثاني من سلطات الدولة التي تعتقله، وفي كلتا الحالتين "لم تبلغ الوزارة بكون أبو دياك يحمل الجنسية الأردنية".

 

إقرأ أيضا: أسرى محررون: إسرائيل تمارس الإعدام بحرمان المعتقلين العلاج

 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، إن السفارة الأردنية في "تل ابيب" تقدمت بطلب تسليم جثمان أبو دياك، إلى ذويه في الأردن لدفنه هناك.

وأضافت أن السفارة طلبت أيضا تزويدها بمعلومات حول ظروف استشهاد "أبو دياك"، ووضعه الصحي خلال فترة سجنه.

غير أن الهيئة لم تشر إلى موقف إسرائيل من هذا الطلب.

وكانت عائلة الأسير أبو دياك، طالبت السلطات الأردنية بالأمس، بالتدخل من أجل الإفراج عن جثمان ابنهم، الذي استشهد بعد تفاقم إصابته بالسرطان داخل سجون الاحتلال، نتيجة الإهمال الطبي، وحرمانه من الحصول على العلاج اللازم أو الإفراج عنه لتلقي العلاج.

وقالت والدة أبو دياك، إن ابنها يحمل الجنسية الأردنية، داعية الحكومة إلى نقله إلى عمان لمواراته الثرى، خوفا من قيام الاحتلال باحتجازه في مقابر الأرقام، كما جرت العادة مع الأسرى المحكومين بالمؤبدات.