سياسة عربية

وفاة الملياردير المصري محمد الفايد.. رحل في ذكرى موت نجله "دودي"

صعد الفايد إلى الواجهة بشكل أكبر عقب الكشف عن العلاقة الغرامية التي جمعت نجله عماد "دودي" بالأميرة ديانا- جيتي
 توفي الملياردير المصري، محمد الفايد في العاصمة البريطانية لندن الجمعة، عن عمر يناهز 94 عاما، بالتزامن مع ذكرى موت نجله عماد "دودي" رفقة الأميرة ديانا قبل 26 سنة.

وشيع جثمان محمد الفايد بعد ساعات من وفاته، وهو رجل الأعمال المعروف الذي ولد في الإسكندرية عام 1929، وبلغت ثروته 1.4 مليار دولار، بحسب مجلة "فوربس" الأمريكية.

وشارك العشرات في تشييع جثمان محمد الفايد من مسجد ريجنتس بارك في لندن، بحضور أفراد من الجاليات العربية في العاصمة البريطانية.

وانتقل الفايد إلى بريطانيا في العام 1975، وبدأ بتكوين ثروته، التي توجها بعد عشرة أعوام بشراء نسبة كبيرة من أسهم متجر هاروودز الشهير وسط لندن، قبل أن يبيعه لمستثمرين قطريين عام 2010.

وصعد الفايد إلى الواجهة بشكل أكبر عقب الكشف عن العلاقة الغرامية التي جمعت نجله عماد "دودي" بالأميرة ديانا.

ولقي "دودي" وديانا مصرعهما بحادث سير مروع في 31 آب/ أغسطس من العام 1997، أي إن ذكرى وفاتهما الـ26 تزامنت مع رحيل محمد الفايد.

يشار إلى أن تقارير ربطت بين ثروة الفايد، وزواجه من سميرة خاشقجي، شقيقة رجل الأعمال وتاجر السلاح المعروف عدنان خاشقجي.

وعمل الفايد وخاشقجي لسنوات في التجارة، قبل أن ينتقل الملياردير المصري إلى دبي، وكان منفذ مشروع ترصيف ميناء دبي، كما ساهم في استقطاب شركات التنقيب عن النفط إلى دبي، حيث كان يحظى بعلاقة وطيدة مع حاكم دبي حينها الشيخ راشد آل مكتوم.

يذكر أن تقارير صحفية نقلت عن الفايد عام 2006، أنه أوصى بتحنيط جثمانه بعد وفاته، واستخدامه كعقرب من عقارب الساعة العملاقة في هاروودز.