سياسة دولية

كيف تُهدّد الفوضى حملة بايدن في الحرم الجامعي وفي غزة؟

المخاطر المحيطة بخطاب بايدن تتجاوز مصير صراع بعيد- جيتي
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالا، للصحفية، مولي بول، قالت فيه "إنه عندما وقف الرئيس بايدن، وهو يمسك بكلتا يديه منصة القراءة، ليلقي كلمة في القاعة الرخامية المليئة بالنّاجين من المحرقة وأحفادهم كان عليه أن يتخذ موقفا". 

وقال، متحدثا بعد مرور سبعة أشهر على عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/ أكتوبر: "لقد نسي الناس فعلا أن حماس أطلقت العنان؛ لقد تعاملت بوحشية مع الإسرائيليين، هي التي أخذت وما زالت تحتجز الأسرى. أنا لم أنس ذلك، ولا أنتم. ولن ننسى".

جاء خطاب بايدن، في حفل إحياء ذكرى المحرقة السنوي في مبنى الكابيتول الأمريكي، في لحظة محفوفة بالمخاطر بالنسبة لسياسته الخارجية وآماله السياسية على حد سواء. 

هذا الأسبوع، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ويبدو أنها عبرت ما وصفه بايدن في السابق بالخط الأحمر. وكانت محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة على حافة الهاوية، حيث قالت حماس إنها قبلت شروط الهدنة التي اعتبرتها دولة الاحتلال الإسرائيلي غير مقبولة. 

وفي السياق نفسه، استمرت المظاهرات المناهضة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في اجتياح العشرات من الجامعات، مما أدى إلى قمع الشرطة وإلغاء مراسم التخرج.

على هذه الخلفية، فإن المخاطر المحيطة بخطاب بايدن تتجاوز مصير صراع بعيد. حيث أدّت الحرب والاحتجاجات إلى انقسام حاد داخل الحزب الديمقراطي بين التقدميين المؤيدين للفلسطينيين والمؤسسة المؤيدة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأدّى تفاعل الرئيس البطيء والملتبس إلى تأجيج كلا الجانبين. 

لقد قوضت صور الكراهية والفوضى ادعاء بايدن بأنه زعيم موحّد تحركه القيم ويمكنه استعادة النظام لأمة وعالم تسوده الفوضى. فيما يشعر العديد من الديمقراطيين سرّا بالقلق من أن الاضطرابات الجامعية أدت إلى تفاقم نقاط الضعف السياسية الحالية التي يعاني منها شاغل المنصب الذي لا يحظى بشعبية، وتشكل خطرا جسيما على آماله في إعادة انتخابه.

وقال مشرع ديمقراطي مؤيد لدولة الاحتلال الإسرائيلي: "إن أكبر ما يقلقني هو أن الجمهوريين سوف يوجهون رسالة بخصوص القانون والنظام، والحدود، والمدن، وإنفاذ القانون، والآن الاحتجاجات".

واعتبر أن هذه الرسالة ستجذب المستقلّين، الناخبين المعتدلين وناخبي الضواحي القلقين بشأن السلامة والاستقرار. "خاصة بالنظر إلى عمره، فإن إظهار العزم والقوة أمر مهم للغاية؛ بمجرد أن تبدأ بالمراوغة، تبدو ضعيفا".

لم تعترض أي احتجاجات خطاب بايدن، الثلاثاء، والذي رسم فيه خطا مباشرا، وإن كان ضمنيا، يربط بين الظروف التي أدّت إلى قتل هتلر لستة ملايين يهودي وعروض الكراهية التي ميزت العديد من الاحتجاجات الحالية، والتي وصفها بايدن بأنها "موجة شرسة من معاداة السامية، في أمريكا وحول العالم".

"الدعاية الشريرة على وسائل التواصل الاجتماعي، اليهود الذين أُجبروا على إخفاء القلنسوة تحت قبعات البيسبول، وضعوا نجوما يهودية في قمصانهم. وفي حرم الجامعات، تعرّض الطلاب اليهود للمنع والمضايقة والاعتداء أثناء سيرهم إلى الفصل الدراسي"،

كذلك، "ملصقات معادية للسامية، وشعارات تدعو إلى إبادة دولة الاحتلال الإسرائيلي، الدولة اليهودية الوحيدة في العالم. هناك الكثير من الناس الذين ينكرون ويبررون ويتجاهلون أحداث 7 أكتوبر.. إنه أمر حقير للغاية، ويجب أن يتوقف".

وكانت هذه أقوى إدانة من جانب بايدن، حتى الآن، لتجاوزات الاحتجاجات، التي أدت إلى اعتقال أكثر من 2000 شخص في أكثر من 40 حرما جامعيا مختلفا من الساحل إلى الساحل، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس".

وقد تضخمت صفوفهم، التي نظمتها جزئيا مجموعات أشادت بحماس واعتبرت دولة الاحتلال الإسرائيلي غير شرعية، مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والناشطين الخارجيين الذين يرون نضال المتظاهرين كجزء من حملة تقدمية أوسع. على الرغم من أنه لم يكن هناك سوى القليل من العنف، إلا أن بعض المتظاهرين احتلوا المباني والأماكن العامة وقاموا بتخريبها.

وعلى بعد أميال قليلة من المكان الذي تحدّث فيه بايدن، ظل التمثال البرونزي لجورج واشنطن في الساحة المركزية للجامعة والذي يحمل اسمه محاطا بمخيم للطلاب، والكوفية ملفوفة حول رأسه، ومكتوب على قاعدة التمثال "إبادة جماعية" باللون الأحمر.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الاحتجاجات لا تحظى بشعبية على نطاق واسع. وأظهر استطلاع أجرته شركة يوغوف لصالح مجلة "الإيكونوميست" الأسبوع الماضي أن 28 في المئة فقط من الأمريكيين يؤيدون المظاهرات، بينما يعارضها 47 في المئة والبقية ليس لديهم رأي. لكن أغلبية من المشاركين تحت سن 45 عاما (40 في المئة) والديمقراطيين (46 في المئة) أيدوا الاحتجاجات، مما وضع حزب الرئيس وشريحة مهمة من قاعدته على خلاف إلى حد ما مع السكان ككل.

تدعم أغلبية كبيرة من مختلف الفئات السكانية حملات القمع للاحتجاجات: قال أقل من ربع الناخبين من مختلف الفئات العمرية والأحزاب إن ردود الكليات كانت "قاسية للغاية" في استطلاع يوغوف. ووجد استطلاع منفصل أجرته مورنينغ كونسالت أن 76 في المئة، يريدون من الشرطة "حماية الجامعات من العنف".

ويعتقد بعض حلفاء بايدن أن الاحتجاجات لا تمثل سوى هامش صغير غير تمثيلي، وقد تم تضخيمها بشكل غير متناسب من قبل الجمهوريين الذين يسعون إلى تضخيم صور الفوضى. 

وقد وجدت الاستطلاعات أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تحتل مرتبة متدنية في قائمة اهتمامات معظم الناخبين، بما في ذلك الناخبون الشباب. وجد استطلاع أجرته شركة جنيريشن لاب لطلاب الجامعات ونشرته صحيفة "أكسيوس" أن أغلبية كبيرة عارضت أساليب الاحتجاج التخريبية وألقى 12 في المئة فقط باللوم على بايدن في الوضع في غزة، على الرغم من أن عدد الطلاب الذين أيدوا الاحتجاجات بشكل عام أكبر من معارضيها.

وقال الخبير الاستراتيجي الديمقراطي، سيمون روزنبرغ: "إن العقل اللاإرادي للحزب الجمهوري الحديث هو أنه يكتسب السلطة على أساس الفوضى وأعمال الشغب في المناطق الحضرية والاحتجاجات والجريمة". 

وأضاف أن عام 2024 ليس عام 1968، وأن الناس يدركون أن الواقع على الأرض يختلف كثيرا عن الصورة القاتمة التي يود الحزب الجمهوري رسمها. وأشار إلى الزيادة المتواضعة في استطلاعات الرأي الأخيرة لبايدن ليقول إن نهج الرئيس ناجح. "أعلم أنهم سيحاولون إثبات أننا شهدنا مع بايدن ارتفاعا في الفوضى وعدم اليقين، لكنني أعتقد أنه يستطيع الرد بالقول إنه جعل البلاد أفضل بكثير وأنه كان رئيسا ناجحا، وهذا صحيح".

ومع ذلك، يشعر بعض الديمقراطيين بالقلق من أن فكرة انهيار العالم والأمة بينما يبدو الرئيس عاجزا عن إيقافها أو لا يسيطر بشكل كامل هي فكرة يمكن تصديقها لدى العديد من الناخبين وتصب مباشرة في صالح خصم بايدن، الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي أكد دائما على القوة والهيمنة قبل كل شيء. وفي مقابلة أجرتها مجلة تايم مؤخرا موجهة انتقادات مفادها أن نهجه ينم عن الاستبداد، أجاب ترامب: "أعتقد أن الكثير من الناس يحبون ذلك".

على الرغم من قضاء معظم الأيام في محاكمة جنائية في قاعة محكمة في مانهاتن، واصل ترامب حملته حول رسالة القانون والنظام وانتقد بايدن لعدم رده بقوة أكبر على الاحتجاجات. 

وقارن الوضع بتجمع اليمين المتطرف عام 2017 في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا، واصفا ذلك بأنه "القليل من الفول السوداني" مقارنة بـ"نوع الكراهية الذي لديك الآن" في الجامعات. خلال تلك المظاهرة التي استمرت يومين، والتي كانت تهدف في الأصل إلى الاحتجاج على إزالة التماثيل الكونفدرالية، هتف بعض المشاركين "اليهود لن يحلوا محلنا!" وقُتلت امرأة في وقت لاحق عندما صدمت سيارة مجموعة من المتظاهرين المناهضين. 

وتعرّض ترامب لانتقادات شديدة عندما رفض الانحياز ردا على ذلك، قائلا: "كان لديك بعض الأشخاص السيئين للغاية في تلك المجموعة، ولكن كان لديك أيضا أشخاص طيبون للغاية، على كلا الجانبين".

على الرغم من أن الديمقراطيين يرفضون هذه المقارنة، إلا أن هناك أوجه تشابه يمكن الجدال حولها: مظاهرة حول موضوع مثير للجدل تضمنت تعبيرات صارخة عن معاداة السامية ربما لم يتقاسمها جميع المشاركين، وفي الرد عليها بدا الرئيس مترددا في الإدانة الكاملة لأولئك الذين يعتقد أنهم حلفاؤه الإيديولوجيون.

بايدن، الذي قال إن شارلوتسفيل ألهمته للترشح للرئاسة، كان دائما يقدم قضية أخلاقية بشكل أساسي ضد سلفه وتعهد بالدفاع عن الديمقراطية والحرية ضد الاستبداد والتعصب في الداخل والخارج. والسؤال الآن هو ما إذا كان الناخبون سوف ينظرون إليه باعتباره مرشح الوضوح الأخلاقي في ضوء إحجامه عن الخوض في الاضطراب الحالي.

قال بايدن، الثلاثاء، بينما تردد صدى صوته المضخم في القاعة الرخامية: "قشرة الحضارة رقيقة للغاية. نحن حراسها. يجب ألا نرتاح أبدا".