سياسة دولية

في قضية فساد.. ثلاث سنوات سجنا لوزير إيراني سابق

شغل ساداتي نجاد البالغ 51 عاما، منصب وزير الزراعة بين آب/ أغسطس 2021- إكس
قالت صحيفة "إيران" الحكومية، نقلا عن السلطة القضائية، إنه "بسبب تورّطه في قضية فساد كبيرة، فقد حُكم على وزير إيراني سابق بالسجن ثلاث سنوات".

وأضافت الصحيفة الإيرانية، نقلا عن رئيس السلطة القضائية، غلام حسين محسني إيجئي، قوله إنه "بعد المحاكمة تم الحكم على وزير الزراعة السابق جواد ساداتي نجاد بالسجن ثلاث سنوات".

وأشار المصدر نفسه، إلى أن محاكمة الوزير تمت في إطار قضية فساد واسعة مرتبطة باستيراد مدخلات ماشية إلى إيران، كان قد أدين فيها 10 أشخاص، مبرزا أنه نادرا ما تتم إدانة عضو في الحكومة في قضية فساد في إيران.

إلى ذلك، فإن ساداتي نجاد البالغ 51 عاما، كان قد شغل منصب وزير الزراعة بين آب/ أغسطس 2021 ونيسان/ أبريل 2023، عندما استقال بعد كشف القضية. كما أنه سبق له أن شغل كذلك منصب نائب عن مدينة كاشان، المتواجدة وسط إيران.

كذلك، أشارت السلطة القضائية إلى "استدعاء" وزيرين سابقين، حيث تم توجيه الاتهام إلى 45 شخصا في قضية فساد أخرى "بقيمة 3.7 مليار دولار"، إذ إنها تتعلق بإحدى أكبر شركات تجارة الشاي المتواجدة في إيران.

وفي سياق متصل، حكم القضاء على المسؤول القضائي السابق، أكبر طبري، بالسجن 31 عاما، في أيلول/ سبتمبر 2020، وذلك بتهمة الفساد، وهو ما اعتبر من بين أشد الأحكام الصادرة بحق مسؤول سابق في الجمهورية الإسلامية.

ولعدد من الأسباب، أبرزها أن البلاد تمرّ بأزمة اقتصادية صعبة، منذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات صارمة بعد انسحابها الأحادي عام 2018 من الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية؛ فإن الكشف عن مثل هذه القضايا يثير جدلا واسعا.