صحافة عربية

مصادرة ممتلكات للإخوان وانتظار ولادة حكومة محلب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
ركزت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 16 حزيران/ يونيو 2014 على قيام سلطات الانقلاب بالتحفظ على سلسلة محلات مملوكة للقياديين في جماعة الإخوان المسلمين: خيرت الشاطر، وعبدالرحمن سعودي، في وقت تابعت فيه اللحظات الأخيرة لتشكيل حكومة براهيم محلب الثانية، ومحاولات التغلب على معوقات تعثر خروجها للنور حتى الآن.
 
وأثارت الصحف فزاعة "داعش"، وقالت صحيفة إنها وصلت إلى الحدود الجنوبية لمصر، كما تابعت الصحف الجديد في قضية التحرش، وظهور حالات جديدة، أبرزها تحرش مدير مكت وزير المالية بسكرتيرته، واهتمت الصحف أيضا بتحالفات ما قبل الانتخابات البرلمانية المزمعة، مشيرة إلى انهيار تحالف عمرو موسى، وبروز تحالف "الوفد المصري".
 
زاد وسعودي
 
مع صور لعناصر الأمن وهي تقف أمام مدخل شركة سعودي بالدقي، أبرزت الصحف قيام سلطات الانقلاب بوضع يدها على سلسلة محلات مملوكة لقياديين في جماعة الإخوان المسلمين، وتناولتها بأسلوب دعائي لصالح هذه السلطات، ودمغتها  بالإرهاب، وأظهرت شماتة فيها.
 
فقالت الأخبار: لدعمهما الإخوان.. التحفظ على زاد وسعودي.. و"المصرية للتجارة"  تدير الشركات. 
 
وكان غريبا المانشيت الذي خرجت به صحيفة "المصري اليوم"، إذ قالت: الدولة تضع يدها على "أموال الإرهاب".. التحفظ على محال زاد وسعودي التابعة لقيادات الإخوان.. ولا تسريح للعمالة.(تعبير "أموال الإرهاب" صكته الجريدة بدون موضوعية).
 
وقالت الشروق: جرد محال الشاطر وسعودي تمهيدا لإدارتها قضائيا.
 
وفي شماتة واضحة قالت اليوم السابع: الحكومة تصطاد رجال أعمال جماعة الإخوان.. التحفظ على 40 محلا للشاطر وسعودي ووضعها تحت إدارة إحدى الشركات القابضة حفاظا على حقوق العاملين.. قوات الأمن تحركت في نفس التوقيت لتسلم كل الفروع.. والبنك المركزي خاطب البنوك لتجميد أرصدة زاد المملوكة لنائب المرشد ورجل الأعمال الإخواني.
 
وقالت الدستور: إغلاق محلات زاد المملوكة لخيرت الشاطر وسلسلة سعودي ماركت.
 
وقالت التحرير: محلات زاد وسعودي تحت التحفظ.. القابضة للصناعات الغذائية تتولى إدارة الفروع عبر شركات المجمعات الاستهلاكية.
 
وقالت روزاليوسف: التحفظ على محلات خيرت الشاطر وعبدالرحمن سعودي.. قوات الشرطة ومباحث التموين أغلقت المحلات في القاهرة والجيزة.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام المسائي: العدل يكشف قريبا قائمة بتحفظات جديدة على أموال الإخوان.
 
تعثر ولادة حكومة محلب
 
أبرزت صحف الإثنين استمرار مساعي إبراهيم محلب لتشكيل حكومته الثانية، وحاولت كشف أسباب تأخر خروجها للنور حتى الآن، ومدى التغلب على هذه العراقيل والأسباب، لا سيما أنه كان مقررا إعلان تشكيلها أمس الأحد.
 
فقالت الأهرام: محلب يسابق الزمن لإنهاء التشكيل الوزاري.. خلافات حول بعض الحقائب تؤجل إعلان الحكومة.
 
وقالت الأخبار: 3 حقائب وزارية تعرقل الحكومة الجديدة.
 
وقالت الجمهورية: يحدد التكليفات والمهام العاجلة بعد أداء اليمين.. السيسي يرأس أول اجتماع للحكومة الجديدة اليوم.. محلب يتشاور مع 37 مرشحا لاختيار 14 وزيرا.. والإعلام والسياحة والنقل سبب التأخير.
 
وقالت المصري اليوم: 3 وزراء يعطلون تشكيل حكومة محلب الثانية.. 3 مرشحين يرفضون النقل.. والعدل تفاضل بين الزند ومحفوظ.. واتجاه لإلغاء الإعلام.
 
وزادت الشروق فقالت: 5 وزارات تعرقل إعلان حكومة محلب.. التراجع عن فصل قطاع الأعمال عن الاستثمار.. وصدقي بديلا للترجمان.. وتزايد فرص درية في الإعلام.
 
وقالت اليوم السابع: مشاورات اللحظة الأخيرة في حكومة محلب.. رئيس الوزراء: أحرص على الكفاءات.. ومصادر: تعثر حسم بعض الترشيحات وراء التأخير.
 
وقالت التحرير: الإعلام تؤجل يمين الحكومة.. محلب يحسم مصير الوزارة بالإبقاء أو الإلغاء .. والحكومة الجديدة 34 وزيرا.
 
وقالت الأهرام المسائي: التشكيل الجديد للحكومة خلال ساعات والسيسي يرأس أول اجتماع لها.. حسم حقائب الإعلام والثقافة والقوى العاملة وراء التأخير.. والمرأة تفوز بنصيب الأسد.. العطفي للري.. وغادة لبيب للتنمية الإدارية.. وحاتم للتعليم العالي.. وصقر للبحث العلمي.. وصدقي للسياحة.
 
وقالت الوفد: مفاجآت الساعات الأخيرة في التشكيل الوزاري الجديد.. خروج 10 وزراء وعودة المصريين بالخارج.. ودمج 4 وزارات وفك 2.. بورصة الترشيحات: منى جمال للبيئة .. أشرف حاتم للتعليم.. وأماني الترجمان للسياحة.
 
وقالت روزاليوسف: مفاجآت اللحظة الأخيرة تؤجل حكومة محلب.. استبعاد مرشحة الري لتأخر تخرجها في الجامعة.. وتويتر وفيسبوك يطيحان بالحوفي من الإعلام.
 
سباق التحالفات الانتخابية
 
برغم أنه لم يعلن حتى الآن فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية المزمعة إلا أن الصحف تمتلئ في هذه الفترة بمواد غزيرة حول التحالفات البرلمانية بين الأحزاب والقوى السياسية التي تهيمن على الساحة حاليا بعد الانقلاب العسكري.
 
وهكذا تابعت صحف الإثنين هذا الزخم، وترنح تحالف عمرو موسى ومراد موافى، بانسحاب الأخير منه، في وقت أُعلنت فيه ولادة تحالف "الوفد المصري"، وغيرها من التطورات.
 
فقد صدرت جريدة الأهرام بمانشيت يقول: سباق التحالفات الانتخابية.. موسى يبحث معايير الترشح.. و5 أحزاب في تكتل الوفد.. واليسار يوسع ائتلافه.
 
وقالت الجمهورية: سباق التحالفات يشتعل.. ومستقبل كتلة موسى يتحدد اليوم.. الوفد يصر على 40% من المقاعد.. "المصريين الأحرار" يعترض.. وموافى يراجع المشهد.
 
وقالت المصري اليوم: انهيار تحالف موسى وموافى يفسح طريق البرلمان ل"النور".. البدوي: تكتل سياسي انتخابي جديد.. وموافى: سأعيد النظر في التحالفات.
 
وقالت الوطن: موافى: سأعيد النظر في التحالفات الانتخابية.. الرئاسية تعلن تقسيم الدوائر نهاية الأسبوع ونواب الوطني يتحركون في المحافظات.
 
وقالت الشروق: موسى يهنئ البدوي ب"الوفد المصري".. وموافي يعيد النظر في تحالفاته.
 
وقالت اليوم السابع: رئيس الأركان السابق ينضم للسباق.. صراعات الكبار على مقاعد البرلمان.. عنان يكشف تفاصيل حزبه الجديد "مصر العروبة".. والانهيار يهدد تحالف عمرو موسى ومراد موافى.. وجبهة "مصر بلدي" تقدم أوراقها لتدشين حزب سياسي.
 
وقالت الأهرام المسائي: قطار التحالفات يصل إلى محطة السادات وموسى يبحث أمر "الوفد المصري".
 
جديد التحرش
 
لا تزال قضية التحرش قضية تحتل أولوية في اهتمامات الصحف المصرية. وكشفت صحف الإثنين عن مزيد من التطورات في هذا الصدد.
 
فقالت المصري اليوم: النيابة تحبس مغتصبي الشقيقتين في المنصورة.. الضحيتان تعرفتا على الجناة في طابور عرض.. وتأجيل محاكمة المتهم باغتصاب وقتل الطفلة هدى ل 2 يوليو.
 
وقالت الوطن: الشعب ينتفض ضد المتحرشين.. سكرتيرة مدير مكتب وزير المالية تتهمه بالتحرش.. ومظاهرة للمطالبة بإعدام قاتل هدى.. واغتصاب طفل بالإسماعيلية.
 
وقالت الشروق: المتحرشون في القفص.. متهما مصر الجديدة يدعيان تلفيق القضية.. ويواجهان تهمة الاعتداء.. والقبض على 4 أطفال اغتصبوا طفلة بالبحيرة.
 
وقالت اليوم السابع: ضحية القليوبية: 10 اغتصبوني تحت تهديد السلاح ونفسي "يتعدموا" في ميدان عام.. هاجر: المتهمون تناوبوا الاعتداء علي لمدة 10 ساعات.. ومغتصب فتاة الخانكة: طعنتها بمطواة حتى لا تفضحني.. جرائم التحرش والاغتصاب تسيطر على 25 % من دفاتر محاضر الشرطة.
 
وقالت الوفد: ذئاب التحرش يتساقطون.. المتهمان بجريمة مصر الجديدة يزعمان تلفيق القضية.. حبس مغتصبي فتاة الخانكة.. وضبط سائق "توك توك" اغتصب طفلة.
 
وقالت التحرير: ضربوها ثم جعلوها متهمة.. النيابة تخلي سبيل سيدة الجيزة التي صفعها الضابط.. وتأمر بالبحث عن رئيس المباحث.
 
فزاعة "داعش"
 
استخدمت الصحف المصرية ما يحدث في العراق من تقدم تنظيم "داعش" نحو بغداد، من أجل إثارة فزع المصريين من انتقال التنظيم إلى مصر، لا سيما مع مزاعم صحيفة مصرية بأن داعش انتقلت بالفعل لتهديد حدود مصر من جهة الجنوب.. فيما تستمر جهود إجلاء المزيد من المصريين العاملين بالعراق.
 
فقالت اليوم السابع: إجلاء 900 مصري من بغداد بعد تهديدات داعش.. الجامعة العربية قلقة.. وألمانيا تحذر من حرب إقليمية بالوكالة.
 
وقالت روزاليوسف: الخارجية: لا نعلم أعداد المصريين في العراق.
 
وقالت الدستور: نقل ميليشات داعش إلى الحدود المصرية الجنوبية استعدادا للقيام بعمليات إرهابية برعاية أمريكية إيرانية.. داعش أخطر مافيا دموية عرفتها البشرية.. التنظيم يهدد بتحويل مصر إلى جحيم وتصفية السيسي وقتل المصريين على المشاع.
 
ومن جهتها نشرت الوطن ملفا على صفحتين بعنوان: الجيوش الجوالة.. الوطن تنشر خريطة الميليشيات المسلحة في المنطقة مع اقتراب سقوط بغداد في يد داعش. . جهاديون تائبون: الولايات المتحدة أسست الميليشيات بتمويل قطري.. ومسئول أمريكي: نحن وحدنا من يستطيع احتواءها.
 
تشويه الإخوان وقطر
 
في سياق تشويه الإخوان، قالت الوطن: التنظيم الدولي يهدد ب"فوضى في الخليج": الثورة المقبلة في "السعودية" برعاية أمريكية.
 
وفي سياق تشويه قطر، قالت الجمهورية: في مؤتمر البيئة: كل العرب هنأوا مصر.. إلا قطر.
 
.. وحديث الإرهاب
 
على صعيد الإرهاب، قالت التحرير: أمريكا رصدت 3 ملايين (دولار) للبحث عن إرهابي ميت.. مصادر: واشنطن ادعت وجود "المهاجر" في سيناء لإثارة الإرهاب في المنطقة وعرقلة مسيرة السيسي.
 
أحكام قضائية
 
أبرزت الصحف حكم محكمة أمن الدولة العليا طواريء بمعاقبة 3 متهمين في ما سُمي ب"خلية الزيتون" بالسجن المؤبد و7 سنوات لإثنين وغيابيا بالسجن 10 سنوات للمتهم الخامس عشر وبراءة بقية المتهمين ال25.
 
فقالت الأهرام: المؤبد والسجن 7 و10 سنوات للمتهمين في خلية الزيتون.
 
وقالت الأخبار: المؤبد لثلاثة متهمين وبراءة 19 في قضية خلية الزيتون.
 
وفيما يتعلق بقضية وادي النطرون، قالت المصري اليوم: الدفاع في "الهروب من وادي النطرون" يطلب تأجيل جلسات رمضان ل" الاعتكاف".
 
وقالت روزاليوسف: تأجيل محاكمة مرسي وإخوانه في قضية وادي النطرون إلى 28 يونيو.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: محامي طلعت عبدالله: موكلي لم يهرب وموجود في الإسكندرية.
 
انفرادات
 
انفردت صحف الإثنين بعدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:
 
على صعيد الطقس، قالت الأخبار: الأرصاد تحذر: طقس حار جدا حتى نهاية الأسبوع.. فيما قالت الجمهورية: بشائر الانقلاب الصيفي حار ملتهب.
 
وعلى الصعيد السياسي، قالت الشروق: دعوة السيسي للمشاركة في القمة الأفريقية العادية في واجادوجو.. فيما قالت الجمهورية: مصر تلقت دعوة المشاركة في القمة الأفريقية.. في حين قالت الأخبار: "السيسي يشارك في القمة الأفريقية".
 
وفي سياق متصل، قالت المصري اليوم: غضب في بورسعيد بعد اعتداء ضابط شرطة على لاعب ب"المصري".
 
وقالت الأخبار: تعديلات قانون الطفل.. العقوبة الجنائية 18 سنة بدلا من 21.
 
وعلى صعيد الحوادث، قالت الأخبار: سيدة أعمال استولت على 185 مليون جنيه من البنوك.. فيما قالت الوفد: القبض على عصابة صينية لسرقة ماكينات البنوك بأسلوب مبتكر لنسخ الفيزا.