صحافة عربية

حكومة محلب تنزل للشارع وأول إعدامات بعهد السيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
ركزت الصحف المصرية الصادرة الخميس (19 حزيران/ يونيو 2014) على التحركات الميدانية التي بدأتها حكومة إبراهيم محلب في يومها الثاني بالنزول إلى الشوارع، وتفقد وسائل النقل والمستشفيات وأقسام الشرطة، ومحاولة حل مشكلة الباعة الجائلين بوسط العاصمة، بنقلهم إلى مبنى "جراج الترجمان". 

وأبرزت الصحف صدور أول حكم قضائي بإعدامات جماعية جديدة في عهد الجنرال عبد الفتاح السيسي، وذلك بصدور حكم قضائي بإحالة أوراق 12 مواطنا في قضية مقتل اللواء نبيل فراج إلى المفتي، تمهيدا لإعدامهم. 

كما أن الصحف أبرزت في تغطيتها قيام السيسي ببحث إعادة ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات مع وزير الإسكان مصطفى مدبولي، ومارست الصحف التشويه في صورة جماعة الإخوان المسلمين، ودولة قطر، إلى جانب أمريكا.

ورددت مزاعم بمحاكمة مدراء الأمن السابقين في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، وتورط واشنطن وقطر والإخوان في قتل ثوار 25 كانون الثاني/ يناير 2011.

تحركات حكومية ميدانية 

روجت صحف الخميس لحكومة محلب، وأطلقت أوصافا متنوعة عليها ما بين "حكومة الإيقاع السريع"، و"حكومة 7 الصبح"، و"الحكومة في الشارع"، و"عين الحكومة الحمرا"، واستعرضت التحركات الميدانية للوزراء. 

فقالت "الأهرام": "حكومة الإيقاع السريع.. نقل الباعة الجائلين إلى الترجمان.. وجهود لاستعادة 70 ألف فدان". 

وقالت "الأخبار": "الحكومة في الشارع.. والشعب متفائل.. وزير الصحة يعتذر للمرضى ويقيل مدير مستشفى ناصر.. وزير الري: متفائل بانتهاء أزمة سد النهضة.. حركة محدودة للمحافظين خلال أسابيع والشباب والمرأة مساعدون". 

وقالت "الجمهورية": "الحكومة الجديدة في الشارع لمواجهة مشاكل المواطنين: تسوية ديون الفلاحين.. استرداد أراضي الدولة.. ومشروع لتشغيل الشباب". 

وقالت "المصري اليوم": "الحكومة على خطى الرئيس.. السيسي يبدأ العمل فجرا.. والرئاسة تتلقى تمام الوزراء في السابعة صباحا". 

وقالت "الوطن": "حكومة.. انتباه.. إلغاء دعم الطاقة عن المصانع.. وإقالة مدير مستشفى للإهمال.. ووزير التموين: عارف إن إن أرز التموين ميتاكلش وأول يوليو سيشهد مفاجأة سارة... بالصور.. تغطية خاصة لنشاط حكومة محلب في اليوم الثاني.. لبيب: حركة محافظين محدودة خلال أيام ونواب باب للوزراء". 

وقالت "الشروق": "ثاني أيام حكومة محلب: إبراهيم يتفقد الأقسام وضاحي في مترو إمبابة.. وعدوي في أم المصريين.. ولبيب يستبعد حركة محافظين". 

وقالت "اليوم السابع": "عين الحكومة الحمرا.. الوزراء في الشوارع من السابعة صباحا.. وزير الصحة يقيل مدير مستشفى ناصر العام بشبرا. ويستدعي مدير أم المصريين.. ورمد الجيزة.. ووزير الداخلية ومحافظ القاهرة يقودان حملة إزالة الإشغالات في العاصمة.. وزير التنمية المحلية: البدء في إعادة ترسيم الحدود للإعلان عن المحافظات لجديدة وتعيين نواب للمحافظين والوزراء خلال أيام". 

وقالت "الوفد": "الوزراء في الشارع.. ضاحي النقل وسط ركالب المترو.. عدوي الصحة يقيل مدير مستشفى ناصر.. إبراهيم اللداخلية يزيل إشغالات روص الفرج". 

وغير بعيد، قالت "اليوم السابع": "الرئاسة تطالب الداخلية بإمدادها بتقارير يومية عن حالات التحرش.. اللواء محمد إبراهيم يكلف مباحث الآداب بحصر بلاغات الاعتداء على السيدات". 

إعادة ترسيم حدود المحافظات 

أبرزت صحف الخميس صور السيسي، وهو يستعرض -مع وزير الإسكان- الترسيم الجديد الذي يتبناه لحدود المحافظات المختلفة. 

فقالت "الأهرام": "الرئيس يبحث ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات". 

وقالت "الشروق": "السيسي يبدأ نفيذ برنامجه الانتخابي بإعادة ترسيم حدود المحافظات". 

وقالت "الدستور": "الرئيس يستعرض الخريطة العمرانية الجديدة للقاهرة والمحافظات.. تعليمات السيسي لوزير الري: اللي يمد إيده على النيل أقعطها له". 

حكم قضائي بإعدامات جماعية 

أبرزت صحف الخميس إحالة أوراق 12 بتهمة قتل اللواء نبيل فراج إلى المفتي، واستقبال المتهمين للقرار بالتكبيرات

فقالت الأهرام: "إحالة أوراق قتلة اللواء نبيل فراج إلى المفتي". 

وقالت "الأخبار": "إحالة 12 إرهابيا في مقتل اللواء فراج للمفتي". وقالت الجمهورية: "إحالة 12 متهما في قضية مقتل اللواء نبيل فراج للمفتي". 

وقالت "المصري اليوم": "القضاء يقتص للواء نبيل فراج ويحيل 12 متهما للمفتي.. المحكمة: مفسدون في الأرض ويحاربون الله ورسوله.. والنطق بالحكم 6 أغسطس". 

وقالت "الوطن": "القصاص لدم شهيد كرداسة وزوجته: مصر لن تتحول إلى غابة". 

وقالت الشروق: "إحالة أوراق قتلة اللواء نبيل فراج إلى المفتي.. المتهمون يستقبلون القرار بالتكبيرات.. والنطق بالحكم 6 أغسطس". 

ومن جهتها، قالت "اليوم السابع": "إحالة 12 متهما بقتل اللواء نبيل فراج بكرداسة للمفتي.. والحكم 6 أغسطس.. زوجة الشهيد: الحق عاد إلينا وشكرا للقضاء الشامخ.. والمتهمون يستقبلون الحكم بالصراخ". 

كما أن "الوفد" قالت: "إحالة 12 إخوانيا قتلوا اللواء فراج في كرداسة إلى المفتي".

فيما قالت "الدستور": "إحالة أوراق 12 إرهابيا للمفتي في مقتل اللواء نبيل فراج". 

تحركات أمريكية وإفريقية وإثيوبية وسعودية      

على المستوى الأمريكي، قالت "المصري اليوم": "مجلس الشيوخ الأمريكي يخفض 26% من المساعدات لمصر.. قانون جديد يقطع 400 مليون دولار في ميزانية 2015.. والمساعدات العسكرية مشروطة بالديمقراطية". 

وعلى المستوى الأفريقي، قالت "الأهرام": "إثيوبيا تؤكد رغبتها في تعزيز علاقاتها بمصر.

في حين قالت "الشروق": "القاهرة تعرض حزمة ملفات على قمة مالابو الأفريقية".   

وعلى الصعيد السعودي، قالت "الأهرام": "السعودية تدعو الدول الإسلامية إلى دعم القاهرة". 

تحالفات برلمانية 

في السياق، أبرزت صحف الخميس التحالفات والتحركات السياسية المختلفة لخوض الانتخابات البرلمانية المزمعة. 

فقالت "اليوم السابع": "كلهم باعوا عمرو موسى.. انسحاب البدوي.. وموافي يكتب شهادة وفاة التحالف.. والعودة المرتقبة لشفيق تسحب من رصيده.. وسامح عاشور يتحدى بالنقابات.. والتكتلات الجديدة تأخذ من حصته". 

ومن جهتها قالت "التحرير": "صراع الأحزاب والمستقلين على دوائر مجلس النواب. وقالت الوفد: الوفد يطالب السيسي بتعديل قانون الانتخابات.. تقسيم الدوائر غبر عادل والحزب يقترح العرض على المحكمة الدستورية". 

وأيضا قالت "الوفد": "التحالفات سلاح الأحزاب في مواجهة فلول الوطني والإخوان". 

تشويه وقطر والإخوان وأمريكا 

مما جاء في تشويه الصحافة المصرية لقطر، قالت "الوفد": "فيديو إثبات في محاكمة القرن: تورط واشنطن والإخوان والجزيرة في قتل المتظاهرين.. أمريكا منحت عملاءها 50% من المساعدات لتخريب مصر". 

في حين قالت "الدستور": "مفاجآت جديدة في قضية القرن: قناصة قطريون قتلوا المتظاهرين في ميدان التحرير من مكتب الجزيرة.. السفير القطري أمد الإخوان بالأموال لإشعال الفوضى خلال ثورة 25 يناير.. وثيقة: قطر تدرب إرهابيين في ليبيا بالتعاون مع الاستخبارات التركية". 

ومما جاء في تشويه الإخوان، قالت "الدستور": "خطة الإخوان لتحريض الباعة الجائلين لاحتلال الشوارع وقطع الطرق". 

وقالت "الأخبار": "دفاع الشاعر: حارس الشاطر أطلق الرصاص على المتظاهرين من أعلى الجامعة الأمريكية". وقالت اليوم السابع: "الشاطر يخرج عن صمته لأول مرة: والله ما هبطل ومش هسيبهم يتمتعوا بفلوسي". 

ومن جهتها، قالت "الشروق": "دفاع الشاعر في محاكمة القرن يعرض فيديوهات لاعتداء المتظاهرين على الشرطة". 

حديث الإرهاب 

مما جاء بصحف الخميس من حوادث وصمت بـ"الإرهاب"، قالت اليوم السابع: "بيت المقدس تهدد باغتيال الأجانب في مصر لحماية داعش.. الأمن يرصد حسابات مجهولة على الإنترنت بحثا عن ممولي التطرف وأعضاء التنظيم". 

حكوميات 

رصدت الصحف عددا من التحركات الحكومية وكانت كالتالي: 

قالت "الأخبار": "وزير الكهرباء: تنفيذ محطة الضبعة ينتظر إشارة الرئيس". 

وقالت "الشروق": "وزير الآثار لـ"الشروق": أستطيع استعادة الآثار المهربة بمكالمة تليفون". 

وقالت "الدستور": "وزير الدفاع: القوات المسلحة ستظل درع الأمة وحصنها المنيع". وقالت "اليوم السابع": "الرئاسة تطالب الداخلية بإمدادها بتقارير يومية عن حالات التحرش.. اللواء محمد إبراهيم يكلف مباحث الآداب بحصر بلاغات الاعتداء على السيدات". 

وقالت "المصري اليوم": "أوقاف الإسكندرية تغلق 650 زاوية مخالفة". 

وقالت "الشروق": "الرقابة المالية توافق على عرض ساويرس - بلتون لشراء 20% من  أسهم هيرميس". 

قضايا شعبية 

اهتمت صحف الخميس بعدد من القضايا الشعبية وكانت كما يلي: 

قالت "المصري اليوم": "مسلحون يحتجزون 100 سائق مصري بأجدابيا.. والكوماندوز يعتقل أبو ختالة".

فيما قالت "الشروق": "ميليشيات ليبية تحتجز 50 شاحنة مصرية وسائقيها". وقالت الوطن: "الوطن تكشف في تحقيق استقصائي: أبطال من ورق.. هرمونات وفيتامينات قاتلة في صالات الجيم.. الشحات مبروك: أخطر من المخدرات.. وأسامة: تسببت في تآكل مفصل قدمي.. وخالد: العقم يهددنا". 

وقالت "الجمهورية": "الأحياء والتفاضل والتاريخ مواجهات نارية في الثانوية العامة.. اليوم.. 89% نسبة النجاح في الجغرافيا.. و68 طالبا حصلوا على النهائية". 

وقالت "الشروق": "قاضي مذبحة بورسعيد يتنحى لاستشعاره الحرج".

فيما قالت "الوفد": "جنايات الإسماعيلية تتنحى عن نظر قضية مجزرة برسعيد". 

انفرادات       

انفردت صحف الخميس بعدد من القضايا كالتالي: 

قالت "الوطن": "منع برهامي ومخيون وحسان ويعقوب وأبو إسحاق من المنابر". وقالت "الأخبار": "41,5% من الشباب اختاروا السيسي رئيسا". 

وقالت "المصري اليوم": "المتهمون باغتصاب الشقيقتين أمام الجنايات".