سياسة عربية

اعتقال متظاهري الاتحادية يشعل الشارع المصري

بلطجية يرشقون المتظاهرين بالحجارة - أ ف ب

تلقى رواد التواصل الاجتماعي خبر اعتقال عدد من النشطاء السياسيين عقب تنظيمهم مسيرة  للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وإلغاء قانون التظاهر؛ بمزيج من الاستنكار والغضب.

وبدت مشاعر الغضب والاستنكار في تغريدات النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "توتير" حيث استنكرت الإعلامية حياة اليماني اعتقال الفتيات في تغريدة لها قائلة: "سناء سيف اتقبض عليها ؟؟ هو فيه ايه انتو اتهبلتوا ع الخلق ليه". 

وعلق محمد مصطفى "زي ما #‏ماهينور_المصري اللي مكنتش بتسيب حد إلا وبتجري وراه؟#‏سناء_سيف؟ اللي مش بتسيب حد اتقبض عليها وهتتعرض على النيابة الصبح؟ #‏الحرية_لمصر".

وغردت منار الخولي نقلا عن د.ليلى سويف: "تم احتجاز 7 فتيات بينهم سناء سيف ابنتي و17 شابا وسيعرضون على النيابة في الصباح.. يا رب قلبي ودعواتي مع عائلات الشباب". 

وكتبت إحدى المدونات قائلة: "هي دي الحرية في عهد السيسي!! فين حرية التعبير وفين حرية الرأي!! كل اللي يتكلم يضرب ويعتقل ؟! خلاص احنا في دولة عسكر شعارها لا أرى لا أسمع لا أتكلم". 

وغرد مهند: "اتنين كمان من الأصدقاء اتقبض عليهم امبارح يارا سلام وسناء سيف، يلعن أبو قانون التظاهر" .

وعلق أحد النشطاء "المجد للي دايما كانو في وش المدفع! #‏ماهينور #‏منى_سيف? ?#‏علاء #‏دومه? #‏سناء_سيف #‏ميرفت_موسى؟ المجد للمجهولين .. 42 ألف معتقل والعدد في تزايد #‏ادعولهم.. كل جدع و جدعه نزلت كانوا عارفين ان في احتمال 90% إنه يبات في #‏الحجز.. انك مش مؤمن بفكرة انك تتسجن علشان القضية دا شيء يرجعلك، وهو هو نفس القرار اللي أنا واخده والغالبية من شباب الثورة كانو واخدينو من قبل 28 يناير .. أنا مستعد " أموت " علشان البلد دي ودم اللي راحو .. بس مش مستعد اني #‏اتعفن بالسنين في وسط اربع حيطان".

في حين غرد إسلام مجدي "سناء سيف.. يعني كل حاجة حلوة.. يعني الجدعنة وخفة الدم" واتبعه مغرد آخر قائلا "صديقتي من أيام المدرسة نزلت مسيرة ضد قانون التظاهر وتم اعتقالها مع سناء سيف وهتبات في القسم.. البلد دي هتكرهنا فيها أكتر من كده إيه".

وقد نشرت الصفحة الرسمية لجبهة طريق الثورة على "فيس بوك" مقطع فيديو يوضح استعانة قوات الأمن المصري بعدد من البلطجية لفض المتظاهرين .




كما نشرت بعض أسماء المعتقلين من الجبهة أثناء تنظيمهم لمسيرة لقصر الاتحادية للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وإلغاء قانون التظاهر.

وجاءت أسماء المقبوض عليهم كالتالي: سناء سيف - محمد يوسف - معتز محمد السيد - أبو سمرة - كرم أورتيجا - عبد الرحمن موكا - إسلام جيفارا - ياسر القط - تسنيم محمد - محمد دياب - كرم زكريا - رانيا الشيخ - محمد البيلي - أحمد حمدي - أحمد فينكي - أحمد الفيومي.

وقد أطلق قسم مصر الجديدة، مساء السبت، سراح بعض المعتقلين في تظاهرة الاتحادية، التي دعت لها جبهة ثوار، أمام قصر الاتحادية، رفضا لقانون التظاهر.

ومن بين المطلق سراحهم صحفيي البديل، عبد الرحمن محمد، و محمود حسن، كما تم الإفراج عن صحفي جريدة الوطن حسن عماد حسن.

وأعلنت صفحة الحرية للجدعان على "فيس بوك" الإفراج عن سامر عمر، صحفي جريدة الشروق، والنشطاء معتز السيد، وأحمد الفيومي.

وقال رامي شعت، العضو المؤسس بجبهة طريق الثورة، إنَّ قسم شرطة النزهة أفرج عن الثلاثة صحفيين المقبوض عليهم في مسيرة الاتحادية مع فتيات الجبهة المقبوض عليهن باستثناء واحدة بدون إبداء أسباب.

وأضاف شعت في تصريحات صحفية أن ست فتيات من المقبوض عليهن تم الإفراج عنهن وتبقى شباب الحركة محتجزين بقسم النزهة.

وأشار إلى أنَّ القسم منع دخول المحامين وأبقاهم خارجه، كما منع دخول الأطعمة للشباب المقبوض عليهم الآن.

 يذكر أنَّ جبهة طريق الثورة نظمت مسيرةً السبت، انطلقت من محطة الأهرام متجهة للاتحادية، وتعرضت للاعتداء من قبل مجموعة من البلطجية على المسيرة بإلقاء الحجارة والزجاج، أعقبه هجوم من قبل قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع بمجرد اقتراب المتظاهرين من محيط قصر الاتحادية مع اعتقال بعض المشاركين.

ويأتي تنظيم تلك المسيرة بالتزامن مع فعاليات اليوم العالمي للتضامن مع المعتقلين.