صحافة عربية

الأمن السعودي يعترف بسوء معاملة مواطنين ومقيمين

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
خصصت الصحف السعودية الصادرة الأحد، مساحات واسعة على صفحاتها لمتابعة الأخبار والقضايا المحلية، فقد نشرت صحيفة مكة في عددها الالكتروني اعترافات لمدير الأمن الداخلي يشير فيها إلى وجود إساءة من قبل رجال أمن تجاه المواطنين والمقيمين.

في حين أولت صحيفة سبق اهتماما  بقصة طفل مدينة جازان الذي أقدم والده على سلخ رأسه وتعنيفه بشدة، مما استلزم تنويم الطفل في مستشفى جازان.

إلى ذلك أبرزت صحيفة اليوم تحذيرا صادر عن  وزارة الصحة لجميع المواطنين والمقيمين يفيد بضرورة أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة في التعامل مع الإبل.

الأمن يعترف بسوء التعامل مع المواطنين والمقيمين

تناولت صحيفة مكة ما اعترف به مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج من سوء التعامل من قبل بعض رجال الأمن مع المواطنين والمقيمين، معتبرا أن هذا الأمر ليس سرا على أحد.

وطبقا لما جاء في الصحيفة، فقد شدد المحرج على ضرورة القضاء على الإساءة، وأن يحل محلها بعد إلقاء تحية السلام "مساء الخير كرما هويتك" بدل "عطني إثباتك"، وأن يكون هذا الأمر مع أي شخص وأيا يكن هذا الشخص.

وتساءل المحرج لماذا نضطر إلى أن نجعل المواطن أو المقيم ينزل من مركبته؟ بل إنه من المفترض أن الجندي هو الذي ينزل وله الشرف بذلك، وكذلك من الجانب الأمني، فمن الأفضل أن العسكري هو الذي يذهب للشخص المستوقف، مضيفا أنهم وجدوا لخدمة الناس وليس لمضايقتهم.

وقال يجب أن نكون صادقين مع أنفسنا إذا أردنا أن نتطور، وأقولها لزملائي الذين هم مديرو الدوريات في مناطق السعودية، أن هناك أشياء يجب أن نلاحظها وأشياء يجب أن نتكاتف سويا للقضاء عليها، وهي تعتمد على أمرين، أولهما التدريب الذي يطور الثقافات والأداء، وثانيهما طريقة مخاطبة الجمهور.

سعودي يسلخ رأس ابنه والأمن يقبض عليه

سلطت صحيفة سبق الضوء على ما أعلنت عنه شرطة جازان، من إلقاء  القبض على شخص  سلخ رأس ابنه وعنّفه بشكل مبرح، مما استلزم تنويم الطفل في مستشفى جازان، مشيرة إلى أنها ستحيل المتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
 
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم شرطة جازان الرائد عبد الرحمن الزهراني: "ورد بلاغ إلى شرطة مدينة جازان من مستشفى جازان العام يفيد بوجود طفل مصاب في رأسه في الثامنة من العمر وبرفقه والدته".

وأضاف، "انتقل المختصون فوراً إلى المستشفى العام واتخذوا الإجراءات اللازمة لمعالجة الطفل واتهمت والدة الطفل والده، وهو طليقها، بأنه قام بإيذاء الطفل؛ فوجّه مدير شرطة جازان بتكليف فرقة من إدارة التحريات والبحث الجنائي بإجراء التحريات والبحث عن الأب المذكور".

وأردف الزهراني "تبين أن الأب يسكن إحدى القرى التابعة لمحافظة صبيا، وتم إلقاء القبض عليه واتضح أنه سعودي الجنسية يبلغ من العمر 49 عاماً، وتم تسليمه لشرطة مدينة جازان تمهيدًا لإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام".

وتعتزم لجنة من حقوق الإنسان زيارة الطفل المعنف الذي يتلقى العلاج في مستشفى جازان العام، للاطلاع على وضعه الصحي ووضعه الأسري، والوقوف على ما حدث له.

وأكد المتحدث الإعلامي باسم الشؤون الصحية، محمد الصميلي، أن حالة الطفل مستقرة بعد تلقيه العلاج المناسب.

تحذير من التعامل مع الإبل دون وقاية لتسببها بنقل كورونا

أبرزت صحيفة اليوم تحذيرا صادر عن  وزارة الصحة لجميع المواطنين والمقيمين يفيد بضرورة أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة في التعامل مع الإبل.

وبحسب الصحيفة، بينت الوزارة أنه بالرغم من انحسار مرض فيروس كورونا، فإنه من المتوقع حدوث حالات فردية للمرض من جراء التعرض المباشر لإفرازات الإبل بدون لبس الكمامة والقفازات وساتر الجسد.

وأشارت الوزارة في تحذيرها إلى أن هذه الحالات الفردية قد تكون مصدرا لانتقال الفيروس إلى الآخرين سواء من العاملين الصحيين في المستشفيات أو المخالطين في المنزل.

وأوضحت الوزارة أن الأبحاث التي أجراها علماء سعوديون في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أثبتت دون أدنى شك دور الإبل في نقل فيروس كورونا إلى الإنسان حيث أثبتت الدراسات العلمية وجود الفيروس في مخاط ولعاب الإبل خاصة المصابة بأعراض مرضية كسيلان الأنف والحمى.

وأصدر المجلس الطبي الاستشاري بوزارة الصحة هذه التحذيرات، مشدداً ضرورة أخذ الاحتياطات الوقائية الشخصية داخل حظائر الإبل وأثناء التعامل المباشر معها وكذلك داخل المسالخ، كما تشمل الاحتياطات لبس الكمامة الواقية والقفازات وساتر للجسد.