سياسة دولية

صحيفة: بوغدانوف خرج غاضبا من لقائه بنصر الله

جانب من لقاء بوغدانوف بنصر الله - فيسبوك
قالت صحيفة الوطن السعودية، إن المبعوث الروسي للمنطقة الذي يمهد لمبادرة للحل في سوريا ميخائيل بوغدانوف خرج غاضبا من اللقاء مع الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وأوضحت "الوطن" أن بوغدانوف ألمح أمام نصر الله إلى احتمال البحث عن رئيس جديد للنظام في سوريا لقيادة الحكومة الانتقالية، إلا أن الأخير رد عليه بالقول إن "الأسد خط أحمر ولا مجال للحديث عن تنحيه".

وأشارت إلى أن بوغدانوف غضب، وقال عند خروجه إن "الحديث عن الأزمة السورية ينبغي أن يكون فقط مع رؤساء الدول".

ولفتت الصحيفة إلى أن مصادر قريبة الصلة بالتجهيز للمبادرة الروسية الجديد تجاه سوريا، قالت للصحيفة إن "موسكو بدأت بالاقتناع بأن أولى مراحل الحل السياسي في سوريا تقضي بذهاب النظام الحالي، وإنشاء حكومة انتقالية تؤسس لانتخابات حرة وشفافة".

وأضافت أن "الموقف الروسي الجديد تبلور مع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة إلى تركيا أواخر كانون أول/ ديسمبر الماضي، لا سيما بعد تأكيدات الرئيس التركي رجب أردوغان بأنه لا يمكن الحديث بواقعية عن حل سياسي في ظل وجود الرئيس السوري بشار الأسد على رأس الحكومة، وتشديده على ضرورة زوال النظام كشرط أساسي لبحث أي حلول سياسية". 

وقالت الصحيفة إن موسكو الباحثة عن تطوير وتمتين علاقاتها مع أنقرة بدأت تنظر للأمر من زاوية أخرى، لا سيما في ظل الرفض الدولي الكبير لاستمرار الأسد على رأس السلطة.