صحافة عربية

قتل 30 شخصا في سيناء.. واتجاه لجلب الغاز من إسرائيل

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
اهتمت الصحف المصرية الصادرة السبت 7 شباط/ فبراير 2015 بما اعتبرته "ضربة غير مسبوقة للجماعات الإرهابية في شمال سيناء"، مشيرة إلى أن القوات المسلحة أحبطت مخططا إرهابيا كبيرا كان يستهدف قوات الجيش والشرطة، خلال الأيام المقبلة، وأنها نفذت عملية عسكرية موسعة بجنوب مدينة الشيخ زويد، أسفرت عن مقتل 30 إرهابيا.
 
وكشفت صحيفة "المصرى اليوم" -نقلا عن جهات سيادية- أن الحكومة المصرية تنتوي استيراد الغاز الإسرائيلي من خلال خط الغاز المصري لإسرائيل المملوك لشركة "شرق المتوسط"، في مقابل تنازل الشركة عن مطالبتها الحكومة بتعويضات قدرها 8 مليارات دولار.
 
وهيمن على الصحف الاهتمام بأداء 17 محافظا اليمين أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، بعد الانتهاء من اختيارهم، ضمن حركة المحافظين.
 
واهتمت بما وصفته "الأهرام" بـ"القمة المصرية الروسية" المقرر عقدها بعد غد الاثنين بين الرئيسين المصري والروسي.
 
وأبرزت استئناف الدراسة من اليوم في الجامعات والمدارس، مع أول أيام الفصل الدراسي الثاني الذي شهد اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة.
 
وحاولت تضخيم المظاهرات التي خرجت رفضا للإرهاب، ودعما للسيسي وسياساته، برغم فشلها -وفق مراقبين- في مقابل تحقيرها من شأن المظاهرات الرافضة للانقلاب.. وغيرها من القضايا والاهتمامات.
 
عملية عسكرية كبرى بسيناء
 
أكدت صحف السبت أن القوات المسلحة وجَّهت ضربة غير مسبوقة للجماعات الإرهابية في شمال سيناء، مساء أمس الأول، وأحبطت مخططا إرهابيا كبيرا كان يستهدف قوات الجيش والشرطة، خلال الأيام المقبلة، وذلك في عملية عسكرية موسعة نفذتها القوات جنوب مدينة الشيخ زويد، أسفرت عن مقتل 30 إرهابيا.
 
ونقلت "المصري اليوم" عن مصادر أمنية قولها إن قوات برية كبيرة من الصاعقة والقوات الخاصة والشرطة قامت بمحاصرة إحدى القرى، فيما شنت الطائرات الحربية من طراز أباتشي غارات جوية على منزلين فيها، وأطلقت صواريخ هيل فاير عليهما، وأفادت الحصيلة الأولية للضربات الجوية بمصرع 30 عنصرا تكفيريا، وإصابة نحو 20 آخرين، وتدمير منزلين، وكمية كبيرة من الأسلحة.
 
فقالت المصري اليوم: ضربة كبرى للإرهاب في سيناء.. الجيش يقتل 30 تكفيريا في هجوم موسع بالصاعقة والأباتشي.. صحيفة فرنسية: مصر على وشك إنهاء صفقة 24 طائرة من الأكثر تطورا في العالم.
 
وقالت الوطن: "بيت  المقدس" في جحيم "عسكر".. مقتل 27 إرهابيا من التنظيم بعد عملية التمويه.. وضبط 19 حاولوا الهرب إلى غزة وجنوب سيناء.. و"حسان" يطرح مبادرة لمواجهة الإرهاب.
 
وقالت الشروق: يوم الثأر في سيناء.. الجيش يقتل 27 تكفيريا ويصيب 22 في قصف جوي بالعريش والشيخ زويد.. انفجار 8 قنابل في أكتوبر والإسكندرية.. وإبطال مفعول 10 في 3 محافظات.
 
وغير بعيد، قالت "المصري اليوم" أيضا: مقتل وإصابة 5 أشخاص في انفجار قنبلة بالإسكندرية.. سقوط خلية بالجيزة تستهدف متاجر عالمية لإفشال المؤتمر الاقتصادي.
 
الحكومة لا تمانع باستيراد غاز "إسرائيلي"
 
كشفت صحيفة "المصرى اليوم"- عن أن "جهات سيادية" تتابع المفاوضات التي تمت، خلال الأيام الماضية، بين الشركة المصرية القابضة للغازات وشركة نوبل إنرجي الأمريكية، التى تمتلك حقلي تمار ولوثيان الإسرائيليين للغاز، وأنها سترفع تقاريرها بخصوص الصفقة قبل أن تقوم السلطات التنفيذية بالتوقيع عليها، وفقا لضرورات الأمن القومي، ومصالح مصر العليا، من أجل أن تستورد مصر الغاز الإسرائيلي من خلال خط الغاز المصري لإسرائيل المملوك لشركة شرق المتوسط، التي تطالب الحكومة بتعويضات 8 مليارات دولار، حيث تمتلك شركتا نوبل الأمريكية وديليك الإسرائيلية حقل أفروديت القبرصي.
 
ونقلت "المصري اليوم" عن وزير بالحكومة قوله إنه في خلال المفاوضات تم بحث خطاب النوايا، الذي وقعته الشركة الأمريكية مع شركتي بي جي ويونيون فينسيا جاز المالكتين لمحطتي الإسالة بدمياط وإدكو، التي تسهم فيها الشركة المصرية القابضة للغازات.
 
وأضاف الوزير الذي رفض الكشف عن اسمه، وفق الصحيفة: "ليس لدينا مانع من استيراد الغاز بشرط التنازل عن قضايا التحكيم الدولي المرفوعة ضد مصر، وبشرط تحقيق مصالح مصر بالحصول على سعر مناسب، خاصة في ظل حاجة السوق المصرية إلى الغاز لتلبية طلبات المصانع ومحطات الكهرباء، وهناك قضيتا تحكيم دولي مرفوعتان ضد مصر، الأولى من شركة شرق المتوسط لتوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل، والثانية من شركة يونيون فينسيا جاز، لعدم توريد مصر كميات الغاز اللازمة لمصنع الإسالة المملوك للشركة بمصر".
 
وأكد الوزير -بحسب "المصري اليوم"- أنه من المقرر أن يناقش مجلس الوزراء الصفقة برمتها حال انتهاء المفاوضات حول التفاصيل الفنية اللازمة للاستيراد، إذ سترفع الشركة القابضة للغاز مذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء تتضمن جميع التفاصيل الخاصة بالعرض، وكذلك ما انتهت إليه المفاوضات، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء لمناقشتها، وفق الصحيفة.
 
وأشارت "المصري اليوم" إلى أن المفاوضات تجرى حول حصول مصر على 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، لمدة 15 عاما، على أن يتم التصدير في حالة الموافقة بدءا من 2017.
 
فقالت المصري اليوم: جهات سيادية تحسم مصير استيراد الغاز من إسرائيل.. والحكومة: لا مانع.. مطالب حكومية بالتنازل عن تعويضات بـ8 مليارات دولار.
 
المحافظون يؤدون اليمين اليوم
 
هيمن على صحف السبت الاهتمام بأداء 17 محافظا اليمين أمام السيسي اليوم، بعد الانتهاء من اختيارهم، ضمن حركة المحافظين، على أن يتم عقد اجتماع لمجلس المحافظين مع السيسي، لإعطائهم التوجيهات العامة، عقب الانتهاء من أداء اليمين، وفق الصحف.
 
فقالت الأهرام: 17 محافظا يؤدون اليمين أمام الرئيس اليوم.. المرور والإسكان والمياه.. ملفات تنتظر المحافظين الجدد.
 
وقالت المصري اليوم: محلب قبل حلف اليمين لمحافظين: سنعزل من يقصر في أداء مهمته.. مرشح بني سويف: أبلغوني ولم يحددوا المحافظة.
 
وقالت الشروق: المحافظون الجدد يؤدون اليمين اليوم.
 
تضخيم مظاهرات التفويض ضد الإرهاب
 
برغم صدور دعوات كثيرة تدعو الشعب المصري للنزول للميادين يوم الجمعة، وتحثه على التظاهر رفضا للإرهاب، ودعما للسيسي وسياسته، إلا أن التظاهرات جاءت مخيبة لآمال مؤيدي السيسي، بمشهد التظاهرات المحدودة للغاية، التي شارك فيها العشرات فقط، وهو ما سخر منه ناشطون بالقول إنها "مليونية لم يحضر أحد"، ووصفتها مواقع إخبارية بأنها: "مليونية "التفويض" إلى تحولت إلى "مليونية التنفيض".
 
فقد أشارت صحيفة "اليوم السابع" إلى أنه تظاهر عدد من الأهالي في ميدان عبد المنعم رياض تنديدا بالعمليات الإرهابية التي وقعت في سيناء، ولدعم القوات المسلحة، وأن المتظاهرين رددوا هتافات منها: "عاش الجيش المصري عاش.. للإخوان مسلمناش"، و"يا لا يا سيسي قولها قوية.. الإرهاب ملوش دية"، و"فوضناك شعب مصر كله وراك.. الجيش مع الداخلية مش هنسيبها إخوانية.. قول للسيسي ابن الجمالية إحنا الشعب إحنا الحرية".
 
فقالت الوطن: مظاهرات "مرخصة" في العاصمة والمحافظات لدعم الجيش والشرطة ضد الإرهاب.. متظاهرون: الشعب يريد إعدام الإخوان.. ومسيرة مصرية في مارسيليا ضد التطرف.
 
.. وتحقير المظاهرات الرافضة للانقلاب
                                     
تعمدت صحف السبت التحقير من شأن المظاهرات الرافضة للانقلاب التي خرجت الجمعة في القاهرة وعدد من المحافظات، على الرغم من مشاركة الآلاف فيها بمحافظات مصر المختلفة، رفضا لحكم العسكر، وتنديدا بانتهاكات السيسي، ومطالبة بعودة الشرعية والمسار الديمقراطي، وكذلك رفضا للتفويض الذي يرون أنه يمهد لحرب أهلية بالبلاد، ويعزز سيطرة نظام فاشل على مقاليد الأمور.
 
ومارست الصحف تعتيما على هذه المظاهرات، وزعمت أنها كانت محدودة، وكالعادة وصمتها بالإرهاب، مبرزة إعلان المتحدث باسم وزارة الداخلية، ضبط 6 خلايا إرهابية خلال الـ48 ساعة الماضية، تضم 41 إرهابيا، وفق قوله.
 
وزعمت "اليوم السابع" وقوع اشتباكات بين المتظاهرين السلميين والأهالي في عدد من المناطق.
 
وقالت: "اشتبكت عناصر جماعة الإخوان "الإرهابية"، مع أهالي شارع الحرية بمنطقة المطرية، وذلك بعد إطلاق قوات الأمن قنابل الغاز لتفريقهم، واستخدم الطرفان الأسلحة البيضاء في اشتباكاتهم، وهدد الأهالي بعد طردهم عناصر جماعة الإخوان، في الشوارع الجانبية: "لو جيتو هنا تاني هندبحكم".
 
قمة مصرية - روسية
 
اهتمت صحف السبت بما وصفته "الأهرام" بـ"القمة المصرية - الروسية" المقرر عقدها بعد غد الاثنين بين الرئيسين المصري والروسي، إذ إن الأخير يبدأ زيارة إلى القاهرة تستمر يومين، تركز على العلاقات الثنائية، والوضع في سوريا وليبيا و"مناقشة ملف الإرهاب بشكل كامل، ومواجهة تنظيم "داعش"، وفق ما نقلته "الأهرام" عن مساعد بوتين.
 
فقالت الأهرام (في مانشيتها): مكافحة الإرهاب وأزمات المنطقة تتصدر القمة الروسية العربية.
 
وقالت الشروق: النووي والبترول والغاز على رأس أجندة بوتين في القاهرة.
 
بدء النصف الثاني للدراسة
 
أشارت صحف السبت إلى أن الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد سوف تفتح أبوابها اليوم لاستقبال الطلاب في أول أيام الفصل الدراسي الثاني الذي يستغرق قرابة ‏3‏ شهور‏.
 
وذكرت الصحف أن الجامعات شهدت استعدادت أمنية مكثفة تمثلت في تكثيف تواجد أفراد الأمن الإداري علي الأبواب الرئيسية للجامعات، وداخل الحرم الجامعي، إلى جانب تواجد أفراد الأمن التابعين لشركة "فالكون" على الأبواب الرئيسية للجامعة.
 
فقالت الأهرام (بالصفحة الأولى): اليوم.. استئناف الدراسة في الجامعات والمدارس.
 
وفي صفحة "الدولة" قالت الأهرام أيضا: وسط إجراءات أمنية وإدارية مشددة.. الجامعات والمدارس تبدأ اليوم الفصل الدراسي الثاني.
 
تشنيع على الإخوان
 
اهتمت "الأهرام" بالتشنيع على الإخوان، وخصصت مساحة معتبرة (3 أعمدة بصفحتها الأولى)؛ لاتهامهم بإصدار دعوة للعنف، والزعم بأن أمريكا تدين دعوة الإخوان للعنف.. والواقع أنه لا هذا، ولا ذاك، قد حدث.. والدليل التقرير نفسه الذي نشرته "الأهرام"!
 
فقد قال: "بعد مرور نحو 10 أيام على نشر جماعة الإخوان الإرهابية بيانا على موقع إخوان أون لاين على الإنترنت، وتدعو فيه إلى تنفيذ عمليات عنف، قبل الهجمات التي وقعت في سيناء أخيرا، أصدرت الولايات المتحدة بيانا أمس تدين فيه دعوة الإخوان إلى العنف، مشيرة إلى أنها ستطلب مزيدا من المعلومات حول فحوى البيان.
 
واستطردت "الأهرام": "وكانت جماعة الإخوان قد انتهجت حيلة، بنشرها مقطع فيديو على موقعها العربي قبل يومين من هجمات سيناء تدعو فيه إلى العنف وحمل السلاح وإعداد أفراد الجماعة إلى ما وصفته بالجهاد طويل الأمد خلال الفترة المقبلة ضد قوات الجيش والشرطة، وعقب الحادث مباشرة نشرت الإخوان على موقعها باللغة الإنجليزية الذى يخاطب الغرب، بيانا أعربت فيه عن حزنها لسقوط ضحايا بين أبناء الوطن".
 
وأضافت الصحيفة: "أكدت مارى هارف ـنائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكيةـ أن الإخوان تقدمت بطلب إلى وزارة العدل الأمريكية لكي تتم معاملتها كواحدة من المنظمات السياسية المعترف بها في الولايات المتحدة، مما يسمح لها بالعمل بشكل علني في الأراضى الأمريكية. وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية تتعامل مع مختلف الكيانات السياسية في مصر، وأن الإخوان لا توصف في الولايات المتحدة بأنها إرهابية".
 
وأكدت المسؤولة الأمريكية -وفق "الأهرام"- أن الخارجية الأمريكية اطلعت على البيان الذي تحدث عن الجهاد، وشددت على إدانة واشنطن لأي دعوة إلى العنف.
 
والأمر هكذا، قالت الأهرام: بعد 10 أيام من صدور البيان.. أمريكا تدين دعوة الإخوان للعنف.
 
وقالت المصري اليوم: واشنطن تدين بيان الإخوان الداعي للجهاد.
 
وقالت الوطن: الخارجية الأمريكية تهاجم الإخوان بسبب بيان الجهاد.. ومصادر: التنظيم يسعى لاسترضائها.
 
.. وتشويه آخر للإخوان
 
قالت الوطن: والد قتيل كنتاكي: "الإخوان أوسخ من داعش.. ربنا يولع فيهم".
 
وقالت الشروق: جابر نصار لـ"الشروق": قدمت مبادرة لعودة لطلاب المفصولين لكشف كوادر الجماعة الإرهابية.
 
وقالت المصري اليوم: والد ضحية سطح سيدي جابر: أطالب السيسي باعتبار ابني من شهداء الثورة.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت المصري اليوم: معركة الجنيه والدولار تتواصل.. ورئيس بنك مصر: "المركزي" يسعى لسوق واحدة قبل قمة مارس.
 
وقالت الوطن: رئيس الأثريين العرب: أصبحنا أضحوكة العالم.. الفاصوليا بديلا عن التاريخ في المتحف الزراعي.
 
وقالت الشروق: تحويشة المصريين تبحث عن منقذ.. البنوك تحبط المدخرين بتخفيض الفائدة.
 
وقالت المصري اليوم: مدير جهاز الخدمة الوطنية بالجيش: لولا وجودنا لـ"ولعت الأسعار".
 
وقالت الوطن: "الوطن" تنشر دراسسات المجالس المتخصصة لتنمية سيناء.. 5 مناطق تنموية وخطة تطوير خلال 5 سنوات و2 مليون فرصة عمل و10 مصانع للطاقة والاتصالات والإلكترونيات والتعدين ومتحف للتراث ومعرض للكتاب.
 
وقالت الشروق: "الشروق" تبحث في مستقبل العلاقات المصرية السعودية.. توقعات بتغيير بطيء في سياسات الرياض تجاه القاهرة.. ورجال سلمان يميلون لاحتواء الإخوان والتقرب من أنقرة وواشنطن.
 
وقالت المصري اليوم: مفاجأة: شفيق يعلن قائمة لـ"النواب" خلال 72 ساعة.. صور الرئيس أولى أزمات الدعاية الانتخابية مع لتحالفات المنافسة.
 
وقالت الشروق: صحيفة فرنسية: اتفاق وشيك بين القاهرة وباريس لشراء 24 مقاتلة رافال وفرقاطة.