سياسة عربية

تونس تغلق 78 دار حضانة غير قانونية

إحدى دور الحضانة الخاصة في تونس ـ أرشيفية
أعلنت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، سميرة مرعي فريعة، أن هياكل الوزارة قامت بغلق 78 روضة أطفال عشوائية خلال الخمسين يوما الأولى من عمل حكومة الحبيب الصيد.

وأوضحت  الوزيرة، سميرة مرعي فريعة، خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة بالعاصمة التونسية تونس، الخميس، خصصت لتقديم أولويات عمل وزارة المرأة والأسرة والطفولة للمائة يوم الأولى من عمل الحكومة، أن عدد رياض الأطفال العشوائية يقدر بنحو 800 روضة بمختلف جهات البلاد.

وأكدت الوزيرة، العزم على مواصلة التصدي للفوضى في هذا المجال الحيوي، رغم أنه كلما تم غلق محل من هذا الصنف إلا وأعيد فتح آخر بمكان غيره وفق قولها.

وعزت مرعى، ما يشهده هذا القطاع من إشكاليات إلى قصور بالمنظومة القانونية المتعلقة بمؤسسات الطفولة، مبينة أن مراجعة التشريعات الخاصة بقطاع الطفولة وإحداث رياض أطفال بالقطاع العمومي، تتصدر أولويات عمل الوزارة خلال الفترة الحالية.

ويتم بحسب الوزيرة دراسة المشروع النهائي لمراجعة "كراس الشروط الخاص بإحداث وتنظيم رياض الأطفال"، من قبل اللجنة القانونية للوزارة المكونة للغرض، قبل وضع اللمسات الأخيرة عليه وعرضه على مجلس المنافسة.

وتابعت الوزيرة، أن وزارتها تجري مراجعة النظام الأساسي الخاص بمنشطي رياض الأطفال حيث بلغ المشروع مراحله الأخيرة من التعديل بعد أن تمت صياغة النص ومناقشته بالتنسيق مع رئاسة الحكومة والوزارات المعنية.

وتعمل الوزارة أيضا بصفة عاجلة على إعداد مشروع قانون توجيهي لمؤسسات الطفولة يهدف إلى التعريف بالمؤسسات العمومية والخاصة التي تقدم خدمات تربوية واجتماعية وخدمات التنشيط التربوي للأطفال.

ولفتت سميرة مرعي إلى أن الوزارة تنشر على موقعها على شبكة "أنترنت" قائمة رياض الأطفال مستوفاة الشروط لمساعدة الأولياء على تصويب اختيار المؤسسة الملائمة لاحتضان أطفالهم.

وأفادت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، أن الوزارة تعمل على إعادة فتح 10 رياض أطفال بلدية وعمومية خلال المائة يوم الأولى من عمل الحكومة، وذلك في إطار تكريس مبدأ تكافؤ الفرص والتقليص من التفاوت الجهوي في مجال الانتفاع بخدمات التربية قبل المدرسية.

وأوضحت أن فتح 10 رياض أطفال بلدية وعمومية يستهدف 500 طفل مع نهاية سنة 2015 و1000 طفل في غضون السنة الدراسية القادمة مؤكدة إعطاء الأولوية في ذلك للمناطق المحرومة التي لا تتوفر بها هذه المؤسسات.

وأشارت إلى أن 90 بالمائة من بين 4000 روضة أطفال بمختلف ولايات الجمهورية، هي في ملك الخواص مما ساهم، حسب تأكيدها، في إحداث تفاوت بين الجهات على مستوى نسبة التغطية التي تراوحت بين 68 و16 بالمائة.

وسيتم حسب مرعي، في إطار برنامج إضافة فضاءات الطفولة المبكرة بمؤسسات الطفولة العمومية، الإستعانة بالفضاءات التابعة لوزارة المرأة، على غرار المركبات المندمجة للشباب والطفولة من أجل إحداث وحدات تتكون من قسمين اثنين على الأقل.

وعاشت تونس على وقع احتجاجات واسعة الصيف الماضي، بعد وفاة الرضيع "يازيد تقيّة" الذي يبلغ من العمر 8 أشهر، في إحدى الحضانات غير المرخص لها، بسبب إهمال المسؤولة عن الحضانة، جراء اختناق عندما كان يشرب حليبه.