علوم وتكنولوجيا

"ناسا" تكافئ أردنيا بـ750 ألف دولار لتطويره نظاما للمركبات

سيتولى عبابنة إدارة مشروع الفريق البحثي من شركة تقنيات التبريد المتقدمة في بنسلفانيا
حصل الباحث الأردني الدكتور المهندس محمد طه عبابنة، على جائزة قيمتها 750 ألف دولار من الوكالة الوطنية للملاحة الفضائية في الولايات المتحدة الأمريكية (ناسا) 2015 للمرحلة الثانية، لتطوير نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية التي ستستخدم على سطحي القمر والمريخ، باستخدام تقنية الأنابيب الحرارية المهجنة (hybrid heat pipes).

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، فسيتولى الدكتور عبابنة إدارة مشروع الفريق البحثي من شركة تقنيات التبريد المتقدمة في بنسلفانيا لإنجاز هذا المشروع.

ويسمح النظام الجديد لهذه المركبات بالعمل تحت ظروف قاسية حيث يصل تأثير مدى الفيض الحراري المسلط على الأجهزة الإلكترونية إلى 3020 واط/ سم2.

يذكر أن هذا النظام سوف يستخدم مستقبلا في تبريد الأجهزة التي تعمل بالليزر الديود أو ليزر الصمام الثنائي (Laser diode) الذي يستخدم على نطاق واسع في كافة التطبيقات والأجهزة الدقيقة.

ويعمل الدكتور عبابنة حاليا مهندس بحث وتطوير في مجال أبحاث الدفاع والفضاء في شركة تقنيات التبريد المتقدمة في بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ويحمل درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والدكتوراة من جامعة سينسيناتي في أوهايو بالهندسة الميكانيكية.